“معجزة بكل المقاييس “.. جسر مغمور في قاع البحر الأبيض المتوسط.. اكتشاف أثري داخل كهف أذهل العالم كله !!

اكتشف الباحثون جسرًا من الحجر الجيري في كهف غارق بجزيرة مايوركا الإسبانية، وهو أقدم بكثير مما كان يُعتقد سابقًا. يبلغ طول الجسر 25 قدمًا (7.6 مترًا)، وهو مصنوع من كتل حجرية كبيرة مكدسة فوق بعضها البعض، وخلال رحلة غوص في عام 2000، قدر العلماء في البداية عمر الجسر بحوالي 4400 عام، لكن الدراسات الأحدث. وقد أظهرت أن الجسر تم بناؤه قبل حوالي 6000 سنة، مما يعني أن الناس استوطنوا هذه المنطقة قبل 1600 سنة مما كان يعتقد.

جسر غارق في قاع البحر الأبيض المتوسط

وأوضحت الدراسة التي قادها بوجدان أوناك، أستاذ الجيولوجيا بجامعة جنوب فلوريدا، أن التأريخ السابق كان يعتمد على شظايا فخارية عثر عليها في الكهف، والتي تبين فيما بعد أنها من فترة زمنية لاحقة في الكهوف التي تشكلت. على الجسر تشير إلى التغيرات في مستوى سطح البحر التي كانت تستخدم كموقع للدفن لمدة 4000 سنة، مما يشير إلى وجود بشري أقدم في الجزيرة.

جسر في البحر الأبيض المتوسط

ويحسن هذا الاكتشاف الفهم التاريخي لتطور الاستيطان البشري في البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يثير أيضًا التساؤل عن سبب تأخر استيطان مايوركا مقارنة بالجزر الأخرى في المنطقة. ويعتقد أن هناك نقص في الموارد مثل الأراضي الصالحة للزراعة وهذا يمكن أن يكون سببا محتملا. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة ملحة للبحث لتوضيح هذه النقاط وفهم السياق التاريخي بشكل أفضل.