معاش الحفيد من الجد في القانون المصري

معاش الحفيد من الجد في القانون المصري، يعتبر معاش الحفيد من الجد في القانون المصري أحد الحقوق الاجتماعية التي تكفلها الدولة للمواطنين. يهدف هذا المعاش إلى توفير الحماية الاجتماعية للأجيال القادمة وتحقيق العدالة الاجتماعية. بموجب هذا القانون، يحق للحفيد الحصول على معاش شهري يتيح له تلبية احتياجاته الأساسية وتحقيق الاستقرار المالي. تعد هذه القوانين خطوة مهمة في تعزيز دور الأسرة والحفاظ على استقرارها وتوفير الحياة الكريمة للأجيال القادمة.

معاش الجد في القانون المصري

وأكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية في مصر، المسؤولة عن الأمور المتعلقة بالمعاشات، أن الحفيد لا يستحق الحصول على معاش كالجد لأنه ليس من الفئات المستحقة للمعاش وفقا لما ورد في المادة الاجتماعية. قانون التأمين رقم . 148، الذي تم إطلاقه في عام 2019.

جاء ذلك رداً من الهيئة على سؤال أحد المواطنين حول مدى استحقاق الحفيد لمعاش جده. وأضافت الهيئة، في إطار الرد على المواطن السائل، أن الفئات المستحقة للمعاش هي الزوج والأرملة والأبناء والوالدان والبنات والأخوات والأخوة.

شروط حق الابن في معاش والده المتوفى

وفي سياق الحديث عن معاش الحفيد في القانون المصري، فإن هيئة التأمين المصرية لم تكتف بما ذكر، بل من الواضح أيضًا أن الابن يمكن أن يستحق معاش والده، ويأتي ذلك وفق شروط محددة، أهمها وهي التالية:

  • إذا كان الابن يعاني من إعاقة أو عجز، ويشترط أن يعرض على لجنة طبية للتأكد من عدم قدرته على الكسب.
  • ويجب ألا يكون ذلك الابن قد بلغ الحادية والعشرين، ولكن يستثنى هنا الابن الذي لا يزال في إحدى المراحل التعليمية التي لا تتجاوز البكالوريوس أو البكالوريوس، والذي لا يكون عاملاً لدى الغير أو يعمل في أخرى الوظيفة أو المهنة، ولم يبلغ السادسة والعشرين من عمره بعد.

نسبة توزيع المعاشات التقاعدية على الأبناء

وبالحديث عن معاش الحفيد في القانون المصري، من المهم معرفة النسب التي يتم اتباعها عند توزيع المعاش على الأبناء المستحقين، والتي يحددها قانون التأمين، وتلك اللائحة هي كما يلي:

  • إذا كان للأب طفل واحد، فإنه يحصل على ثلثي المعاش.
  • وإذا كان للأب أكثر من ولد، يصرف المعاش كاملاً ويوزع بالتساوي على جميع الأبناء.
  • وإذا كان هناك أخ أو أخت أو أكثر، فهنا يصرف نصف المعاش لأحدهم أو جميعهم، ويقسم المعطى بينهم بالتساوي.
  • إذا كان هناك ولد واحد، أو والد واحد، أو أبوان: هنا يصرف للأبناء ثلثي المعاش، بينما يحصل والدي الأب على الثلث المتبقي، ويقسم بينهم بالتساوي، أو يعطى لأحد الوالدين إذا كان هناك لا أحد آخر.

مكافأة نهاية الخدمة لمدة سنة لابن المتوفى

ومن المزايا المهمة التي تقدمها هيئة التأمين الاجتماعي لأصحاب المعاشات، أن الابن الذي كان يتقاضى معاش والده وانقطع بعد ذلك عن مكافأة نهاية الخدمة التي تعادل قيمتها المعاش التقاعدي لمدة سنة واحدة، والابن يحصل عليها مرة واحدة فقط.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنحة لا تصرف في حالات انتهاء العجز إلا بعد صدور قرار اللجنة الطبية بانتهاء قضية العجز. خمس سنوات من تاريخ انتهاء الصلاحية. ويشترط أيضاً أن يكون الابن لم يدفعها. لقد تم منح هذه المنحة من قبل، وليس سبب انتهاء المعاش هو الوفاة أو الحصول على معاش آخر.

متى يتوقف صرف المعاش المستحق؟

كما ذكرنا من قبل عندما تحدثنا عن معاش الحفيد، من المهم في القانون المصري أن الحفيد ليس له حق في المعاش، ولكن الابن هو من يستحقه في حالات معينة، ويجب أن يكون ومن المعروف أن المعاش يمكن أن يتوقف في حالات محددة وهي:

  • ويلتحق الابن بكل عمل ويحصل على دخل صاف يساوي أو يزيد على قيمة المعاش.
  • مزاولة أي نشاط تجاري أو غير تجاري تنظمه القوانين أو الأنظمة لمدة تزيد على خمس سنوات متتالية أو منفصلة.

مميزات التأمينات الاجتماعية في مصر

يعمل نظام التأمينات الاجتماعية في مصر بنظام يضمن حقوق المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات، وذلك من خلال قانون التأمين الذي أصدرته الجهات المختصة رقم 148 لسنة 2019، ومن أهم أحكامه وكانت زيادة المعاشات في 30 يونيو من كل عام بحد أقصى للزيادة 15.%.

ولا تنتهي الفوائد هنا، بل تمتد إلى ميزات أخرى، وهي كما يلي:

  • إحداث نظام معاش إضافي خاص يستهدف نظام الاشتراكات الثابتة لذوي الدخل المرتفع.
  • تسوية الإصابات المالية مع الخزينة العامة وبنك الاستثمار القومي مما يساهم في منع وقوع الإصابات المالية لاحقاً.
  • وعمل قانون التأمين الاجتماعي في مصر على خفض معدلات اشتراكات التأمين الاجتماعي، خاصة للعمال غير المنتظمين، من خلال إعفاءهم من حصة صاحب العمل التي تتحملها الخزانة العامة للدولة.
  • يتحمل نظام التأمينات الاجتماعية زيادة المعاشات الدورية بحد أقصى 15% مما يساعد على تحسين الظروف المعيشية لأصحاب المعاشات ومن ناحية أخرى يعالج آثار التضخم.
  • إنشاء صندوق استثماري لصناديق التأمينات الاجتماعية بإدارة متخصصة في مجالات الاستثمار المختلفة بما فيها الاستثمار العقاري.
  • التنسيق مع جميع شركات الهاتف المحمول العاملة في مصر من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتقديم خدمات مزايا التقاعد على المحافظ الإلكترونية، مما يتيح لكل متقاعد أو مستفيد من رقم هاتف شخصي استلام خطاب من الشركة المتخصصة والذهاب به إلى مكتب التأمينات تحويل كافة مستحقات التأمين على رقم الهاتف من خلال المحفظة الإلكترونية.
  • ومن المزايا أيضًا توحيد الأجور ونسب اشتراكات التأمين على العجز والوفاة والشيخوخة لمختلف فئات المؤمن عليهم، وهم العاملين لدى الغير، والمصريين العاملين بالخارج، وأصحاب الأعمال.

وثائق دفع المعاشات التقاعدية

حددت هيئة التأمين الاجتماعي أنه يجب على الطفل المستفيد من معاش الوالدين تقديم مجموعة من المستندات التي يجب عليه تقديمها عند مراجعة هيئة التأمين وتقديم طلب صرف الحقوق التأمينية. وأهم هذه الوثائق هي:

  • شهادة الوفاة الأصلية أو مستخرج رسمي منها.
  • نسخة من مؤهلات الأبناء الحاصلين على مؤهل متوسط ​​أو الشهادة الإعدادية بشرط أن يكون عمرهم فوق 21 سنة وقت الوفاة وألا يزيد عمرهم عن 24 سنة وليس لهم مهنة أو التحقوا بالوظيفة.
  • شهادة تدريب لا تزيد عن درجة البكالوريوس أو البكالوريوس. ويشترط هنا أن يكون عمر الابن وقت الوفاة أكثر من 21 سنة ولا يزيد عن 26 سنة، وألا يكون لديه عمل أو يمارس مهنة.
  • نسخ من بطاقات الهوية الوطنية للمستفيدين لديهم.
  • صور شهادات الميلاد .

خدمات هيئة تأمين المعاشات التقاعدية

واستكمالاً للحديث عن معاش الأجداد في القانون المصري، ننتقل إلى ذكر الخدمات المتنوعة التي تقدمها هيئة التأمين لأصحاب المعاشات، وهي كما يلي:

  • اطلب معاشاً استثنائياً.
  • عرض تطور زيادات المعاشات التقاعدية.
  • الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف التقاعد.

وتعتبر الخدمات المذكورة أعلاه خدمات إلكترونية يمكن إنجازها بسهولة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

التواصل مع هيئة التأمينات الاجتماعية

كما يمكن إرسال رسالة برأي أو شكوى إلى الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، عبر ما يلي:

  1. الدخول إلى موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من هنا.
  2. أضف البيانات المطلوبة.
  3. انقر على إرسال رسالة.

من المهم معرفة القانون المصري من جوانبه المختلفة حتى لا يقع الإنسان في أخطاء تعرضه للمسؤولية القانونية، فلا يعذر أحد بالجهل به، وهذا لا يعني أن تتعمق في القانون، بل فهمها بشكل عام.

معاش الحفيد من الجد في القانون المصري، في القانون المصري، يُنظَرُ إلى معاش الحفيد من الجد كنوعٍ من الحقوق الاجتماعية التي تمنحها الدولة للحفيد الذي يتيم ويعيش في ظروف اقتصادية صعبة. يُعَتَبَرُ هذا المعاش مساهمةً من الدولة في رعاية الفئات الضعيفة وتوفير الحماية الاجتماعية للأفراد الأكثر احتياجًا. وبهذا النظام، يتم تحقيق المبدأ القانوني الذي يسعى إلى توفير حياة كريمة للجميع، وتحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع المصري.