مطالب مصرية حازمة وقطر تخطف الأنظار بتصريحاتها.. نتائج اجتماع جامعة الدول العربية

وتظهر نتائج اجتماع الجامعة العربية المطالب المصرية الثابتة وتصريحات قطر، حيث أعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية أنها تلقت طلبا رسميا من كل من المملكة العربية السعودية وفلسطين. عقد جلسة استثنائية لمجلس الجامعة العربية على أعلى مستوى بقيادة المملكة العربية السعودية، وعلى إثرها سنعرض نتائج القمة العربية الإسلامية المشتركة.

نتائج اجتماع الجامعة العربية

وفي وقت سابق، أعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية أنها تلقت طلبا رسميا من كل من دولة فلسطين والمملكة العربية السعودية. عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الأعلى بقيادة المملكة العربية السعودية.

ترأست المملكة العربية السعودية الدورة الـ 32 الحالية في العاصمة الرياضية أمس السبت 11 نوفمبر 2023م، وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي إلى أن الأمانة العامة تلقت يوم الاثنين طلباً لبحث العدوان الإسرائيلي المستمر على أهل غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

أظهرت نتائج اجتماع الجامعة العربية أن المؤشرات تشير إلى أن الدول العربية ستخرج بموقف قوي وحازم مما يحدث في قطاع غزة، وهدف القمتين العربية والقمة الإسلامية هو دعم الشعب الفلسطيني والعمل على وقف الحرب، لكن لكل قمة أجندتها الخاصة.

أنظر أيضا:

طلب فلسطيني بالتنسيق مع السعودية

جدير بالذكر أن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية مهند العكلوك قدم بدعوة من الرئيس محمود عباس مذكرة تتضمن طلب عقد دورة استثنائية لمجلس الجامعة العربية لتبقى على رأسها . المستوى، وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي: قائلا:

  • ونتوقع أن تتلقى الدورة الدعم اللازم.
  • القضية الفلسطينية بعيدة كل البعد عن القضية السعودية.
  • وما يقترح هو مناقشته على مستوى قيادات مجمع الوضع خلال يوم الاجتماع.
  • الهدف الأساسي هو منع الحرب من التسبب في المزيد من الدمار والأذى للفلسطينيين بما يتجاوز الوضع الحالي.

اندماج القمتين “القمة العربية الاستثنائية” و”القمة الإسلامية”

أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان رسمي، صباح السبت، أنها قررت عقد “قمة عربية إسلامية استثنائية مشتركة” في العاصمة الرياض، بدلا من “القمة العربية الاستثنائية” و”القمة الإسلامية”.

وجاء هذا القرار في إطار الاستجابة للظروف الاستثنائية التي يمر بها قطاع غزة، وبعد التشاور مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، قرروا توحيد جهودهم والخروج والخروج بموقف جماعي موحد حول الإرادة العربية الإسلامية المشتركة.

أنظر أيضا:

ولخص البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض بالمملكة العربية السعودية، أمس السبت، إنهاء ما وصفته بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وكذلك جرائم الحرب والمجازر الوحشية واللاإنسانية.