مصر: 60 مليار جنيه لتنفيذ قرارات السيسي بزيادة الأجور والمعاشات.. وهذا موعد التطبيق

بلغت التكلفة التقديرية لحزمة الإصلاح الاجتماعي التي وجهها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، 60 مليار جنيه، بحسب وزارة المالية المصرية.

ومن المقرر أن تدخل الزيادة في الرواتب والمعاشات حيز التنفيذ اعتبارا من أكتوبر المقبل، بحسب بيان صادر عن د. محمد معيط وزير المالية المصري.

وقال معيط، إن قوانين حزمة الحوافز الجديدة والزيادات لموظفي الدولة والمتقاعدين ستحال إلى مجلس النواب فور انعقاده في أكتوبر المقبل، بحيث تأتي هذه الحزمة من أول الشهر الجاري.

مكافأة عالية التكلفة

وأوضح الوزير، أن زيادة تكلفة المعيشة الاستثنائية، إلى 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه شهريًا، لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بمختلف المستويات الوظيفية بدءًا من الصف السادس وحتى العالي والممتاز. الدرجات سيستفيد منها 4.5 مليون موظف بتكلفة سنوية تقارب 16.4 مليار جنيه.

وأوضح أن العاملين بالهيئات الاقتصادية العامة، البالغ عددهم نحو 336.4 ألف موظف، سيستفيدون أيضاً من هذه الزيادة بتكلفة سنوية تبلغ نحو 1.2 مليار جنيه، وتتحمل كل هيئة اقتصادية هذه الزيادة من مواردها الخاصة.

الحد الأدنى

وأشار الوزير إلى زيادة إجمالي الحد الأدنى للدخل للصف السادس إلى 4000 جنيه بدلا من 3500 جنيه، كما تمت زيادة الحد الأدنى للدخل لجميع الدرجات الوظيفية العليا بما لا يقل عن 500 جنيه لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة. الدولة والهيئات الاقتصادية.

إعفاء ضريبي

وأشار إلى أنه تم إعداد مشروع قانون لزيادة حد الإعفاء من ضريبة الدخل بنسبة 25% إضافية ليصل إلى 45 ألف جنيه بدلا من 36 ألف جنيه.

وبذلك تم زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 75% منذ 1 يوليو 2023 لموظفي الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام والقطاع الخاص، وذلك بتكلفة سنوية قدرها ن 4.5 مليار جنيه تحملها الخزانة العامة للدولة.

المنحة الاستثنائية

وأوضح الوزير أنه تقرر مضاعفة الدعم الاستثنائي لنحو 11 مليون “حالة تقاعدية” من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم. لتصبح 600 جنيه بدلاً من 300 جنيه شهرياً، مقابل تكلفة سنوية قدرها 32 مليار جنيه تتحملها صناديق التأمين والمعاشات.

بدلا من الصحفيين

وكذلك زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين بواقع 300 جنيه شهريا.

معاش التضامن والكرامة

وأشار إلى أنه تمت زيادة الفئات المالية الممنوحة لخمسة ملايين مستفيد من معاش «تكافل وكرامة» بنسبة 15% بتكلفة سنوية تبلغ نحو 4.5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة.

على سبيل المثال، ارتفع معاش “تضامن وكرامة” بأكثر من 40% منذ أبريل 2023.

وقال إن العامين الماضيين شهدا أربع زيادات في الأجور والمعاشات منذ أبريل 2022، وهو ما يعكس حرص القيادة السياسية على تخفيف العبء عن المواطنين قدر الإمكان.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة M&M IN