مصر على موعد مع "أمطار غير طبيعية"

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية بيانا حول الأحوال الجوية في الموسم الخريفي لعام 2023 في مصر.

يبدأ فصل الخريف فلكيا يوم السبت 23 سبتمبر ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة، وينتهي يوم الأربعاء 20 ديسمبر.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن فصل الخريف هو موسم انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار.

زيادة في معدلات هطول الأمطار

وتوقعت الهيئة أن يشهد خريف العام الجاري زيادة في كميات الأمطار، مع تعريض البلاد لحالة من عدم الاستقرار، خاصة في مناطق الساحل الشمالي.

ومن خصائص فصل الخريف تشكل السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانًا في زيادة فرص هطول الأمطار، يصاحبها تساقط حبات الثلج في مناطق مختلفة من شمال البلاد وسيناء.

ويتأثر أحيانا جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة.

ومن المتوقع أن تزداد في خريف هذا العام احتمالية حدوث السيول في المناطق الجبلية في سيناء وسلسلة جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

على الرغم من اعتدال درجات الحرارة في فصل الخريف، إلا أنه من الممكن أن يصاحبها بعض الارتفاع المؤقت في درجات الحرارة القصوى في بعض المناطق، خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

ومن خصائص فصل الخريف تشكل الضباب المائي الذي يكون كثيفا ويصل أحيانا إلى حد الضباب في بعض الأيام بسبب استقرار الأحوال الجوية خاصة على الطرق القريبة من المسطحات المائية أو المناطق الزراعية.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن الأرصاد الجوية ستصدر تحذيرات من حالة عدم الاستقرار المتوقعة في فصل الخريف قبل حدوثها بوقت طويل.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN