مصدر بمحافظة القاهرة يكشف حقيقة قطع الأشجار في الشوارع

مصدر بمحافظة القاهرة يكشف حقيقة قطع الأشجار في الشوارع

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، سلسلة من الصور لأشجار مقطوعة في محافظة القاهرة، مقارنة بين المناطق التي تم إزالة الأشجار فيها قبل عمليات الإزالة وبعدها. وأثارت هذه الصور غضب الكثيرين، وربطها بارتفاع درجات الحرارة في مصر هذه الأيام، كما كشف لنا مصدر مسؤول بمحافظة القاهرة: سبب قطع هذه الأشجار.

سبب قطع الأشجار على الطريق

وكشف مصدر مسئول بمحافظة القاهرة، أن أعمال قطع الأشجار تمت خلال أعمال تطوير العاصمة وإنشاء محاور جديدة، وتم زراعة أشجار أخرى مكانها.

وأضاف المصدر أن الأشجار المقطوعة تم نقلها إلى مواقع أخرى.

حقيقة قطع الأشجار في حديقة الحيوان

كما انتشرت بعض الصور لإحدى الرافعات وهي تقوم بقطع الأشجار في حديقة الحيوان التي تم إغلاقها لأعمال التطوير والصيانة في شهر مايو الماضي.

وأكدت الزراعة أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كلف لجنة من خبراء الوزارة بالذهاب إلى الحديقة وتفقدها بنفسه.

وأكدت هذه اللجنة عدم صحة الأخبار المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مبينة أن الصور المنتشرة كانت لرافعات تقوم بتقليم الأشجار وعدم قطعها وحمايتها من التلف والعناية بتقليمها وتجميل مظهرها.

وزارة البيئة: الانتهاء من زراعة 1.4 مليون شجرة في العام الأول للمبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة”#اليوم pic.twitter.com/Dkzb7tVi8z

– دي إم سي تي في (@dmctv) 13 يونيو 2024

مبادرة 100 مليون شجرة

نشرت وسائل الإعلام المصرية تقريرا عن جهود المحافظات في تنفيذ أعمال تشجير ذات صلة بالمبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة” في مرحلتها الثانية للعام المالي 2023/2024 والتي تستهدف تزويد جميع محافظات البلاد بـ 3 ملايين شجرة يتم تمويل استصلاح الأراضي من قبل وزارة التنمية المحلية وبالتعاون مع وزارتي الإنتاج الحربي والزراعة وتبلغ تكلفته حوالي 98 مليون جنيه إسترليني. وتشمل هذه الأخشاب والأشجار المثمرة بالشوارع والطرق الرئيسية والفرعية والمرافق الحكومية بمختلف قرى وبلدات المحافظة، وكذلك على جوانب الترع، مما يساعد على مضاعفة المسطحات الخضراء في جميع أنحاء الجمهورية بما يتناسب مع الظروف الجوية. يتوافق كل محافظة خاصة مع بداية فصل الصيف وتشهد البلاد… ارتفاعا في درجات الحرارة.