مشروب (السوبيا) بين الكحول والمواد الطبيعية الهيئة تجيب

قامت إحدى الوكالات بحسم الجدل فيما يتعلق بمشروب السوبيا، فقد كشفت (الهيئة العامة للغذاء والدواء)، يوم الأربعاء، بشأن تكون مشروب (السوبيا) من الحكول الإيثيلي والألوان الصناعية،وكذلك الأمر بالنسبة للفطريات والبكتيريا وذلك يعود لطريقة تحضيره وشرائه من قبل الباعة والمتجولين.

كيفية التخمر الذاتي للمشروب

حيث جاء فالبيان التي خرجت به (الهيئة) حيث قالت: أن النسبة القليلة من مادة الإيثالون الموجودة في السوبيا وكذلك الأمر في بعض العصائر والمشروبات، ما ذلك إلا ناتج عن تفاعلات كيميائية للمواد الموجودة والتي تحدث خلال عملية التصنيع (التخمر الذاتي)، وقالت أيضاً بأنه لا يتم إضافة هذه المواد إلى المنتج والمشروب.

وقالت أيضاً: بأن هذا التفاعل الناتج من دمج تلك المكونات ما إلا هو تفاعل بصورة طبيعية خلال عملية تصنيع مشروب السوبيا، وكذلك الحال في العصائر الطبيعية مثل البرتقال،والتوت،والتفاح، وكذلك العنب وغيرها من المشروبات التي لا تعد ولا تحصى.

لائحة تقوم بتحديد الشروط القصوى للمكونات

وأضافت أيضاً قائلة: بأن التفاعل الكيميائي الحاصل بين المواد الطبيعية الموجودة في المشروب والسكر، حيث بينت بعدم وجود قائمة تقوم بتحديد الحد الأقصى لمترسبات الكحول الإيثيلي ( الإيثالون)، في الغذاء (SFDA>FD GSO 2538).

وفي الختام قالت هيئة ( الغذاء والددواء) بأن ظروف الإنتاج والتعبئة وكذلك تداول المنتجات المسوقة من قبل الباعة والتجار المتجولين مثل السوبيا، حيث أنها تفتقد للشروط الصحية اللازمة من قبل الهيئة للإنتاج السليم للغذاء، مما قد يسبب ويؤدي إلى تعرض المستهلكين للخطر.