مستشار رئيس وزراء العراق: تصاعد أسعار النفط يقلص فجوة عجز الموازنة

أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، اليوم السبت، أن ارتفاع أسعار الدورة النشطة للنفط يقلل فجوة العجز الافتراضي في الموازنة العامة الاتحادية.

وقال صالح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “أسواق النفط تشير إلى ارتفاع ملموس في أسعار دورة الأصول النفطية، حيث تجاوز خام برنت حاجز الـ90 دولارا للبرميل، وهو ما له أثر إيجابي في خفض فجوة العجز الافتراضي في الموازنة العامة الاتحادية (اي الموازنة المعتمدة) وبحسب القانون رقم 13 لسنة 2013 تبلغ تقديراتها ما يقارب 64 تريليون دينار كمتوسط ​​عجز في السنوات المالية 2023 و2024 و2025 التي تم اعتمادها كمصد مالي وقائي لمواجهة تقلبات أسعار النفط ومفاجآت الطلب في أسواق الطاقة.

وأضاف المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، أن “المهم هو أن متوسط ​​أسعار النفط المصدر في السنة المالية السعر القياسي الذي أقرته الموازنة لبرميل النفط العراقي المصدر يبلغ 70 دولارا أمريكيا، وبالتالي فإن أي مبيعات التي تتجاوز السعر القياسي أعلاه، ستؤدي بلا شك إلى تقليص فجوة العجز. علاقة قياسية وعكسية واضحة.

وتابع المستشار المالي لرئيس وزراء العراق: “نعتقد أن موازنة العامين المقبلين ستحافظ على ثوابتها وإجراءاتها الوقائية والاحترازية فيما يتعلق بتطور الأسعار في أسواق النفط وعلاقتها بالعجز الافتراضي، لا سيما للعام المالي 2024، لأن النصف الشمالي من الكرة الأرضية لديه طلب كبير على بناء مخزونات لموسم الشتاء المنتجة للحفاظ على أسعار النفط المصدر التي تتوافق مع استقرار دخل الموازنات المالية لبلدانهم.