مدرب منتخب ألمانيا الجديد.. زيدان يهدد القاعدة التاريخية

يدرس الاتحاد الألماني لكرة القدم قائمة طويلة من المديرين الفنيين لاختيار أحدهم خلفا لهانزي فليك المدرب المقال في قيادة الاتحاد الألماني لكرة القدم.

(الأحد) أقيل هانسي فليك من منصب المدير الفني للأجهزة بعد الخسارة الودية المذلة 1-4 أمام اليابان (السبت).

أدت النتائج مع فليك في عام 2023 إلى إقالته بعد خسارته 4 من آخر 5 مباريات ودية، والتعادل الصعب 3-3 مع أوكرانيا.

وقبل ذلك، تم إقصاء ألمانيا من بطولة كأس العالم 2022 في قطر من دور المجموعات، كما تم إقصاؤها بالمثل من دوري الأمم الأوروبية في عهد فليك.

وسيقود رودي فولر (المدير الرياضي للاتحاد الألماني) المنتخب الألماني مؤقتا، خلفا لفليك، في المباراة الودية مع فرنسا المقرر لها الثلاثاء.

زيدان يهدد قاعدة تاريخية

ذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية أن هناك نحو 10 مدربين مرشحين لتدريب منتخب ألمانيا، أبرزهم الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني الإسباني السابق لريال مدريد.

وبمجرد تولي زيزو ​​تدريب منتخب ألمانيا، سيكون أول غير ألماني يقود الآلات تقنيًا خلال رحلة المنتخب الوطني التي بدأت عام 1908.

ويتمتع زيدان بسيرة قوية على المستوى التدريبي، حيث حقق 11 لقبًا مع ريال مدريد في فترتين، منها 3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا ولقبين في الدوري الإسباني.

لكن القائمة ضمت أيضاً أحد الأسماء المهمة، وهو الهولندي لويس فان غال، الذي قاد منتخب بلاده إلى نصف نهائي كأس العالم 2014، وإلى ربع نهائي 2022.

ويتمتع فان جال بخبرة واسعة مع الألمان منذ تجربته مع بايرن ميونخ في الفترة من 2009 إلى 2011، وقيادته للبايرن لثنائية الدوري والكأس عام 2010، بالإضافة إلى التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في نفس العام.

لكن من الناحية الواقعية، يبدو هذا الخيار خاطئا، لأن الحالة الصحية للمدرب الهولندي تجعل حركته صعبة للغاية، وهو ما جعله مدربا لهولندا بعد كأس العالم 2022.

ويظل جوليان ناجيلسمان مدرب بايرن ميونخ السابق هو المرشح الأوفر حظا للحصول على المنصب، فهو المرشح الأكثر نشاطا بين أفضل الفرق في أوروبا ويعرف اللاعبين.

ويظل المدرب المؤقت رودي فولر، الذي قاد ألمانيا إلى نهائيات كأس العالم 2002، أحد المرشحين، إلى جانب يورجن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي، وماتياس زامر مدرب ألمانيا السابق لبوروسيا دورتموند، وميروسلاف كلوزه المدير الفني للنمساوي. فريق ريندورف ألتاش.

وتضم القائمة أيضاً لوثار ماتيوس مدرب المجر السابق وقائد ألمانيا في مونديال 1990، ويورغن كلينسمان مدرب الماكينات في مونديال 2006، والنمساوي أوليفر جلاسنر مدرب آينتراخت فرانكفورت.