مدبولي يلتقي رئيس شركة “جريت وول موتورز” الصينية لصناعة السيارات

على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين، أكد رئيس الجمهورية د. التقى الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع جاك وي رئيس مجلس إدارة شركة جريت وول موتورز، وهي شركة صينية متخصصة في صناعة السيارات والشاحنات، بحضور وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة شركة جريت وول موتورز. الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير المصري لدى بكين عاصم حنفي.

وذكر المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أن رئيس الشركة أبدى خلال اللقاء سعادته بلقاء رئيس الوزراء على هامش فعاليات الملتقى، مبينا أن الشركة بدأت العمل وأضاف: “نتعامل مع سوق اللغة المصرية منذ شهر مارس من العام الماضي، انطلاقًا من اهتمامنا الكبير بمصر نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز وسط ثلاث قارات، وأكد أن التواصل المستمر مع الجانب المصري موجود، متمثلًا في الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف رئيس الشركة: سنعتمد على مصر ليس فقط في تلبية احتياجات السوق المحلية من منتجاتنا من السيارات، ولكن أيضًا في تصديرها وقطع الغيار المنتجة إلى الدول المجاورة. وذلك بفضل الاتفاقيات التي وقعتها مصر والتي تمثل حافزاً هاماً لتعزيز الصادرات من مصر.

وأعلن جاك وي أنه بعد دراسة السوق المصري، تعتزم الشركة إطلاق سيارة في مصر تلبي الطلب المتزايد. وتدعم الحكومة الصينية وتشجع الشركات والمؤسسات الصينية على دخول السوق المصري، لافتة إلى أن هذا المشروع سيوفر نحو 4000 فرصة عمل. ونحن نتطلع إلى دعم واهتمام الحكومة المصرية.

وأوضح رئيس الشركة ما يميز منتجات شركته من السيارات وأسعارها التنافسية وحجم مبيعاتها، مضيفا: “نحن مهتمون بالسوق المصري والأفريقي بشكل عام ونعمل على تقديم سيارة تنافسية في هذه الأسواق”.

ورحب رئيس الوزراء برئيس الشركة، وأكد اهتمام الحكومة المصرية بتوطين صناعة السيارات، خاصة السيارات الكهربائية أو الهجينة، في مصر، وأكد الثقة في قدرة الشركة على طرح هذا النوع من السيارات في مصر، وقال: “ وهذا ما لدينا”. سلسلة من الحوافز والإعفاءات المقدمة لمن يسجل هذا النوع من المركبات.

دكتور. وأضاف مصطفى مدبولي أن هناك خطة لإحلال السيارات القديمة ضمن استراتيجية ورؤية الدولة لتقليل الانبعاثات الكربونية. ولذلك، إذا كانت شركتك تنتج سيارات كهربائية في مصر، فمن الممكن أن تتمكن شركتك من القيام بذلك، على عكس… المبيعات الفردية للمواطنين خارج المبادرة، وكذلك إمكانية التصدير والاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة .

وأوضح رئيس الوزراء أنه بمجرد اتخاذ الشركة قرار التواجد في مصر، سيتم على الفور توفير الأراضي اللازمة لإنشاء المصنع وإصدار الترخيص الذهبي لهذا المشروع الهام. حتى تتمكن الشركة من تنفيذه في أسرع وقت ممكن.

ووجه رئيس الشركة الشكر لرئيس مجلس الوزراء والحكومة المصرية، وأشار إلى أنه سيكون هناك فريق عمل من الجانبين لتنفيذ هذا المشروع. وأعرب عن أمله في أن يقوم رئيس الوزراء بزيارة المصنع.

بدوره، أوضح وليد جمال الدين، أنه زار المصنع في اليومين الماضيين، لافتاً إلى أن مسؤولي الشركة طلبوا مليون متر مربع لبناء المصنع لإنتاج السيارات والمستلزمات اللازمة، وأشار وبين أنه من المقرر تنفيذ المشروع على مرحلتين تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 60 ألف سيارة.

وفي نهاية اللقاء تحدث د. وأبلغ مصطفى مدبولي ممثل الشركة أنه بعد قراركم النهائي بتنفيذ المشروع في مصر سأشرف شخصياً على هذا المشروع ولن تواجهكم أية عقبات حتى بدء الإنتاج. بعد ذلك تفقد رئيس مجلس الوزراء ورئيس الشركة سيارتين من إنتاج الشركة إحداهما كهربائية والأخرى “هجينة”.