محمد بن راشد يصدر قانونا بإنشاء "مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية"

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانوناً بإنشاء “مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتعليمية”.

كما أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مرسوما بتعيين الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم رئيسا أعلى للمؤسسة.

أهداف مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية

وتهدف المؤسسة الجديدة إلى تعزيز جهود الحكومة والمجتمع في إبراز أهمية القطاعين التعليمي والطبي، والعمل على نشر ثقافة الموهبة والابتكار والتميز والجودة في هذين القطاعين، والمساهمة في تحسين مستوى التعليم. الجودة ومستوى الأداء والإبداع في المؤسسات التعليمية والطبية على المستوى المحلي والدولي، والعناصر والمكونات المرتبطة بها. والبحث العلمي.

كما تهدف المؤسسة إلى دعم مسارات الموهوبين والموهوبين وبناء قدراتهم وتوفير بيئة حاضنة لتنمية مواهبهم ورعايتهم واستثمارهم ووضع برامج خاصة بهم علمية لتشجيع البحث في مجال التميز والتميز. المواهب، وخاصة البحوث ذات الأولوية الوطنية، وتشجيع وتحفيز المبدعين والمبتكرين والمتميزين والباحثين، وتكريم الإنجازات العالية للأفراد والجامعات والمؤسسات ومراكز البحوث وغيرها من الجهات ذات الصلة بقطاعات التعليم والطبية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وكل من يقدم أبحاثاً مميزة تخدم المجتمع وتثري البحث العلمي، بالإضافة إلى دعم استدامة التميز في المجالات المتعلقة بعمل المؤسسة وفق أفضل الممارسات العالمية.

مجلس الأمناء

كما أصدر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قرار المجلس رقم (2) لسنة 2018 بشأن تنظيم الاتصالات. والعلوم التربوية” بقيادة حميد محمد القطامي، وعضوية كل من: د. جمال محمد المهيري، نائب الرئيس، عوض صغير الكتبي، د. خليفة علي السويدي، د. أحمد عيد المنصوري، د. سليمان. محمد الحمادي وعيسى الحاج خادم الميدور وعبد الله سعيد باليوحة بالإضافة إلى المدير التنفيذي للمؤسسة.

تخصصات المعهد

القانون رقم. التعليم والطب، والبحث العلمي والطبي، والتقارير المتخصصة في مجالات التميز. التعليم والطبية والموهبة والابتكار، ورعاية المشاريع الإبداعية، والمشاركة في تعزيز مفهوم التميز والموهبة والابتكار، من خلال تقديم المنح الدراسية وبرامج التنمية البشرية والدراسات المتخصصة والمنصات الإلكترونية.

كما تختص المؤسسة بتصميم وإدارة البرامج والمراكز والمختبرات المتقدمة في مجال التميز التعليمي والطبي والموهبة والابتكار، وتعزيز الشراكات المحلية والدولية في المجالات المرتبطة بتحقيق أهداف المؤسسة، بما يحقق أهداف المؤسسة. يساهم في تبادل المعرفة والخبرات، ومواكبة التطورات المعرفية، وإتاحة الفرص التعليمية للمبدعين، والتأكيد على جهود الدولة في هذا المجال، وتنظيم الفعاليات والمعارض والمؤتمرات وورش العمل والبرامج المتخصصة والترجمة والنشر، في المجالات المرتبطة بتحقيق أهداف المنظمة.

وينص القانون على أن تتخصص المؤسسة في تصميم وإنشاء جوائز محلية وإقليمية ودولية في المجالات المتعلقة بعملها، وتكريم المؤسسات والأفراد الذين يؤدون خدمات تعليمية وطبية تطوعية لتخفيف معاناة المعرضين للكوارث الطبيعية والحروب المدمرة. والأوبئة والمجاعات، ونشر الأبحاث العلمية والطبية، وتفعيل التواصل بين العلماء. الأطباء في دولة الإمارات العربية المتحدة والمراكز البحثية والعلمية والطبية العالمية للاستفادة من خبراتهم.

وبموجب هذا القانون، يكون لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتعليمية رئيس أعلى، يتم تعيينه بمرسوم يصدره حاكم دبي، ويتولى المهام والصلاحيات المحددة له في القانون. هذا القانون والنظام الأساسي للمؤسسة. كما يضم الجهاز التنفيذي للمؤسسة مديرا تنفيذيا يعين بقرار من الرئيس الأعلى، وبناء على توصية مجلس الأمناء، ويحدد القانون صلاحيات المدير التنفيذي للمؤسسة ومواردها وصلاحياتها. السنة المالية.

النقل والحلول

القانون رقم العلوم وفقا للمرسوم رقم في شأن مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز وتعديلاتها، والقرارات الصادرة بشأنها.

كما تنتقل ملكية العقارات والمنقولات والأصول والأجهزة والمعدات والأموال المرتبطة بها، مثل موظفي جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز. للمؤسسة، بما في ذلك المخصصات المالية المخصصة لهؤلاء الموظفين، وفقا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2018. حقوقهم المكتسبة.

تحل مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتعليمية محل كل من جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في جميع حقوق والتزامات هاتين الهيئتين.

التوفيق بين الوضع

وينص القانون على أن تقوم مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتعليمية بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإمارة لتوفيق أوضاعها بما يتوافق مع أحكام هذا القانون، وذلك خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخه. لتنفيذه، ويمكن تمديد هذه المدة في الحالات التي يكون ذلك ضروريا.

الإلغاءات

بموجب هذا القانون صدر المرسوم رقم مثل القرار رقم للأداء التعليمي المتميز، وقرار تشكيل مجلس أمناء جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.

كما يلغى أي نص في تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه مع أحكام هذا القانون والتشريعات الصادرة تنفيذا للمرسوم رقم 10 لسنة 2016م. (5) لسنة 1999 والمرسوم رقم (5) لسنة 1999 يستمر العمل بأحكام القانون رقم (16) لسنة 2018 فيما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون والتشريعات المعمول بها في إمارة دبي، وذلك لحين صدور التشريع البديل له.

ينشر القانون رقم (13) لسنة 2023 والمرسوم رقم (32) لسنة 2023 وقرار المجلس التنفيذي رقم (58) لسنة 2023 في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ نشرهما.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم