مجلس شباب اللغة العربية يدعو لـ"أُسس لغوية" واضحة قبل إضافة جديد للمعاجم

دعا مجلس شباب اللغة العربية، اليوم الخميس، إلى مناقشة سبل اعتماد وتعريف الكلمات الجديدة في المعاجم العربية وفق أسس لغوية واضحة.

وجاءت دعوة المجلس بعد القرار الأخير لمجمع اللغة العربية في مصر بإدراج كلمة “الاتجاه” الإنجليزية مع عدد من الكلمات ذات الأصل العربي في القاموس العربي، وذلك في إطار جهوده لتطوير اللغة العربية وتطويعها. وذلك للتغيرات اللغوية والتقنيات الحديثة.

وشدد المجلس على أهمية تحديث اللغة ومواكبة التغيرات في المجتمع، لكنه ذكر أن هذا التحديث يجب أن يتم بحذر شديد، مع مراعاة تأثيراته على هوية وطبيعة اللغة العربية، وتجنب إدراج لغات أجنبية. الكلمات في نصه دون ضرورة لغوية قصوى.

وأضاف المجلس: “إن مجمع القاهرة اللغوي نفسه أعلن في أحد قراراته السابقة عن حتمية قصر عملية تعريب الكلمات الأجنبية على حالات الحاجة، وذلك أيضًا في المجالات الفنية والعلمية”.

كما شجع المجلس الجهود المبذولة لتمكين اللغة العربية من مواكبة الابتكارات والتقنيات الحديثة، لأن لغتنا في العصور القديمة والحديثة قبلت كلمات من هذا النوع من اللغات الأخرى، ولكن السبب كان حينها الحاجة العلمية وغيابها. ما يعادلها في اللغة العربية الفصحى.

كما شجع على نشر الكلمات الناطقة من اللغة العربية للدلالة على كل مفهوم جديد، بدلا من تركيب كلمات شعبية أخرى، لأن اللغة العربية لغة غنية بالمفردات وقادرة على التطور والتكيف في إطار قواعدها الاشتقاقية الصارمة.

وفي السياق نفسه، أعرب المجلس عن التزامه بالعمل على الحفاظ على اللغة العربية وتطويرها بشكل مستدام ومتوافق مع العصر الحديث، وتفعيل دور الشباب العربي لتحقيق التوازن بين التطور اللغوي والحفاظ على التراث. هوية اللغة العربية.

وتأتي هذه الدعوة من مجلس شباب اللغة العربية، والتي جاءت تتويجا للشراكة بين مركز أبوظبي للغة العربية ومركز الشباب العربي، بعد اجتماع أعضائه الثلاثة والعشرين من 10 دول مختلفة، بما في ذلك الهند واليابان، و وذلك إثر الآراء والتصريحات المختلفة التي نشرت بعد الإعلان عن اعتماد كلمة “الاتجاه”.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم