متى ينزل راتب التقاعد لكل من القطاع المدني والعسكري بالسعودية 1445؟

صرف معاش الشيخوخة عن شهر أكتوبرويحصل المتقاعدون على رواتبهم شهرياً في تاريخ محدد. يتم دفع هذا الراتب تحديداً عندما يصل صاحب المعاش إلى سن التقاعد الرسمي المحدد له في السعودية، وهو 60 عاماً للجهات الحكومية ويختلف حسب الرتبة في الجهات العسكرية، ويعتبر الراتب بمثابة اعتراف من السعودية لأبنائه بنسبهم خدمة طويلة. سنوات سابقة قبل التقاعد سواء في القطاع المدني أو العسكري، ومع بداية شهر أكتوبر، يتساءل المتقاعدون في القطاعين المدني والعسكري عن موعد استحقاق رواتبهم. اكتشف معنا.

صرف معاش الشيخوخة عن شهر أكتوبر

انتهى منذ أيام صرف رواتب التقاعد لشهر سبتمبر، وبدأت الآن الاستعدادات لصرف رواتب شهر أكتوبر، حيث يكون اليوم الخامس والعشرون من الدفع على أساس شهري، وتم الدفع في سبتمبر في نفس يوم 25. وفي أكتوبر سيتم الدفع يوم الأربعاء 25 من ذلك الشهر. لا يزال هناك أكثر من عشرين يوما قبل موعد صرف الرواتب، لكن الجدير بالذكر أن وزارة المالية لم تعلن عن أي تغيير على هذا الموعد، حيث أن يوم الأربعاء هو أحد أيام العمل الرسمية في المملكة وبالتالي فإن رواتب التقاعد هي يتم دفعها في الموعد المحدد من الساعة الثانية عشر منتصف الليل إلى الساعة السابعة صباحاً ويتم تحويلها في اليوم التالي. ونحن نعلم أن الراتب التقاعدي ليس موحدا من صناعة إلى أخرى، أو حتى من شخص إلى آخر في نفس الصناعة، بل يختلف باختلاف عدة عوامل. لكن القاسم المشترك بينهما هو توقيت الدفع.

الاستعلام عن راتب التقاعد المدني والعسكري

أصبح من السهل الآن على صاحب المعاش الحصول على مزيد من المعلومات حول معاشه الشهري عبر موقعه الإلكتروني والحصول عليه بسهولة أكبر من خلال أجهزة الصراف الآلي، دون الحاجة للذهاب إلى البنك بنفسه ومواجهة التأخير أو الازدحام. وأوضحت الوزارة أن عملية طلب معاش الشيخوخة تتم على النحو التالي:

  • يشترط الدخول إلى حساب صاحب المعاش في بوابة الضمان الاجتماعي من خلال تحديد تفاصيل حسابه الشخصي للتسجيل.
  • بعد ملئ هذه المعلومات قم بالبحث عن الخدمات الرقمية أو الإلكترونية ومن ثم خدمات التقاعد لمشاهدة المزيد من التفاصيل.
  • بعد إضافة رقم الجوال، عند قيام المستخدم بالضغط على “الاستعلامات”، ستظهر صفحة جديدة بها تفاصيل المعاش التقاعدي. يتم توضيح المزيد من التفاصيل مثل تاريخ الدفع ومبلغ المعاش.