متى يمتنع المضحي عن قص شعره

متى يمتنع المصاب عن قص شعره؟ متى يكون آخر يوم لقص الشعر والأظافر للضحية؟ قبل دخول وقت عيد الأضحى، يهتم كل مسلم ينوي الأضحية بمعرفة أهم الضوابط والأحكام الشرعية المفروضة عليه، والتي ستمكنه من الحصول على أجر أكبر، بالإضافة إلى تجنب كل شبهة في فعله. وهذا ما سيشير إليه تحديداً في بيان متى يكف المضحي شعره وأظفاره.

القرار بقص شعر وأظافر المرأة المضحية ولا يقص المجني عليه سواء كان ذكرا أو أنثى شعره أو أظافره
هل يجوز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة لغير الحاج؟ لا، لأن الحكم يشمل المجني عليه سواء كان حاجاً أم لا

متى يمتنع المضحي عن قص شعره؟

إن ديننا الحنيف مليئ بضوابط كثيرة تنظم فعل الطاعة واجتناب المحرمات، حتى يكون المسلم ضمن الإطار الشرعي ما استطاع. وفي هذا السياق ارتأينا أن نسلط الضوء على أحد أهم الأحكام المتعلقة بفعل الأضحية.

كما هو معروف أن المسلمين في عيد الأضحى يقدمون الأضاحي تقرباً إلى الله تعالى واقتداءً بسنة نبيهم المختار صلى الله عليه وسلم. ولمن لا يعلم أن المضحي لا يقص شيئا من شعره، هنا بين العلماء متى يمتنع المضحي عن التقصير ابتداء من شهر ذي الحجة. .

وقد أكد العلماء أنه بمجرد دخول شهر ذي الحجة برؤية هلاله، يمتنع المسلم الراغب في الأضحية عن قص شيء من شعر جسده. شعر الرأس واللحية والشارب والإبط وسائر الشعر.

متى يستطيع الضحية حلق شعره؟

وكما وضحنا أعلاه، عندما يمتنع المجني عليه عن قص شعره، فإننا نتطرق إلى جانب آخر في نفس سياق الفتوى، وهو الوقت الذي يجوز فيه للمجني عليه قص شعره. وهنا أقر العلماء أنه يجوز للمسلم إذا تمت الأضحية في وقتها الشرعي أن يأخذ من جسده ما شاء من الشعر.

اتخاذ قرار بحلق شعر الضحية

ولمعرفة الوقت الذي يمتنع فيه المضحي المسلم عن الأخذ من شعره، والوقت الذي ينتهي فيه هذا الامتناع، يجدر التطرق إلى أصل هذا القانون أولا ومعرفة هل الامتناع عن الأخذ من شعر المضحي يعتبر أم لا؟ واجبة أو مستحبة أو ماذا، وهذا ما اختلف فيه العلماء.

ويعتبر المذهب الحنبلي أن أخذ الشعر من الضحية أضحية واجبة شرعا ولذلك يحرم أخذه، بينما يرى المذهب الشافعي أنه أمر مستحب ولذلك أخذ الشعر من الشخص. الذين تعتبر الأضحية مكروهة لديهم، بينما يرى الحنفية وبعض المذاهب المالكية أنها حلال، وبالتالي لا يعتبر القطع حراما أو محرما.

صحة حديث عدم قص شعر المضحي وأظافره

ولا بد في الحديث عن الشرعية من الاستعانة بالأدلة من الكتاب أو السنة لدعم ما نقدمه، وهنا فيما يتعلق بذكر حكم عدم قص الشعر يجدر بيان الحديث النبوي الذي علماءه عليه فأصدروا فتواهم، وفيها جاء أيضاً قرار عدم القص من الأظفار، وهو:

“عن أم سلمة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كانت له ذبيحة فليذبحها، فإذا هلال هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي». [رواه مسلم] .

إن أيام عيد الأضحى واندفاع المسلمين من كل أنحاء العالم للتقرب إلى ربهم الكريم بالأضاحي هي من أعظم الصور التي تتجلى فيها العبادة الحقة. وحتى تكتمل تلك الصورة لا بد من معرفة أهم الأحكام التي تدور حولها، مثل امتناع الضحية عن قص شعره.