متى يرجع الحجاج من الحج 1445 .. مناسك الحج بالترتيب

متى يرجع الحجاج من الحج 1445 .. مناسك الحج بالترتيب
متى يرجع الحجاج من الحج

متى سيعود الحجاج رسميا من الحج؟ ومن الأسئلة التي يتكرر طرحها على ضيوف الله في هذه الفترة وفي بداية العشر الأول من ذي الحجة، أن يتوجه الحجاج إلى مشعر عرفات، الركن الأساسي لمناسك الحج، يوم الأحد منذ تعتبر مناسك الحج من أعظم شعائر الإسلام. يسعى ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى تلبية دعوة الله عز وجل وزيارة بيت الله الحرام.

متى يعود الحجاج من الحج؟

وتنتهي رسميًا في 19 يونيو 2024، الموافق 13 ذي الحجة 1445م، حيث تنتهي المناسك بأداء طواف الوداع وأداء مناسك الحج الكافية، وهو ما يسمى بالتحلل والتحلل. وينقسم إلى مرحلتين:

  • السكون الأول: يبدأ عند فجر يوم النحر، وهو الموافق للعاشر من ذي الحجة. أما عند الشافعية فهو يبدأ في منتصف الليل ويكون السكون باختيار الحاج لعملين من ثلاثة، وهي الحلاقة ورمي جمرة العقبة وطواف الإفاضة. ولذلك يجوز للحاج أن يفعل كل ما حرم عليه إلا النساء.
  • الوداع الثاني: طلوع فجر يوم النحر، وهو قيام الحاج بطواف الإفاضة. وهنا تحل له النساء ثم يكمل الحج مناسك منى بعد توديع إحرامه. إذا انتهى الحاج من الرمي جاز له أن يتحرر منها بعد ظهر يوم 12 ذي الحجة، وإن كان الأفضل أن ينتظر حتى يوم 13 ذي الحجة ويكمل رمي الجمرات ثم ينطلق. بعد الظهر.

    متى يعود الحجاج من الحج؟

مناسك الحج بالترتيب الصحيح

يؤدي الحاج مناسكه في 6 أيام من ذي الحجة وهي مقسمة على الترتيب التالي:

  • اليوم الأول: يوافق اليوم الثامن من ذي الحجة، وفيه يحرم الحاج، ثم يتوجه إلى منى فيبيت بها.
  • اليوم الثاني: وهو تاسع ذي الحجة “يوم عرفة” الذي ينطلق فيه الحاج من منى إلى جبل عرفات ويقف هناك حتى غروب الشمس يصلي صلاة الظهر والعصر.
  • اليوم الثالث: العاشر من ذي الحجة. ويسمى بيوم الأضحى وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك. وينطلق الحاج إلى منى قبل طلوع الشمس.
  • اليوم الرابع والخامس: اليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، اليومان الأول والثاني من التشريق. يعود الحاج من مكة بعد أداء طواف الإفاضة.
  • اليوم السادس: 13 ذي الحجة، ثاني أيام الرحيل، وهو آخر أيام الحج. ثم يعود الحجاج بعد الانتهاء من جميع المناسك.