متى يبدا الوحم عند الحامل ومتى ينتهي واهم اعراضه

متى تبدأ الحمى عند المرأة الحامل ومتى تتوقف وما هي أهم أعراضها الحمل من التجارب الجميلة والمرهقة في نفس الوقت بالنسبة للمرأة، والتي تعاني خلالها من عدد من الأعراض والعلامات مثل التعب والإرهاق وحمى الحمل، وهو أمر شائع خلال الأشهر الأولى من الحمل. تتناول هذه المقالة التفاصيل. ويتعلق بذلك، من خلال الإجابة على سؤال “متى تبدأ الحمى عند الحامل، ومتى تبدأ الحمى، ونهايتها وأبرز أعراضها”، في السطور التالية من المقال التالي.

ما هو الحلم؟

تُعرف الحمى بأنها أحد الأعراض الشائعة خلال الفترة الأولى من الحمل. وهو الغثيان والقيء عند شم رائحة معينة أو تناول طعام معين، مما يؤثر على شهية المرأة وكمية الطعام التي تتناولها. تنتج الحمى عن اضطراب في البيئة الهرمونية الداخلية، لأن جسم المرأة يفرز مجموعة من الهرمونات استجابة لحالة الحمل، وأهم الأعراض الجسدية والنفسية للحمى نناقشها في الفقرات التالية.[1]

متى يبدأ الحمل؟

تبدأ الوحمة عند 70% من النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنها تنشأ استجابة للوضع الجديد للجسم، خاصة بعد اضطراب في البيئة الهرمونية الداخلية، وتختلف طبيعة الوحمة من امرأة لأخرى، لأنها يبدأ عند البعض منها في الشهر الأول، والبعض الآخر يبدأ في الشهر الثاني أو الثالث، ويعتبر المرض السابق تجربة صعبة ومتعبة بالنسبة للمرأة، مما قد يدفعها إلى التوجه إلى الطبيب للتخفيف. وتحسين نوعية الحياة قدر الإمكان.[2]

متى سينتهي الحمل؟

ينتهي الحمل عادة بنهاية الثلث الأول من الحمل، عندما تتوازن هرمونات المرأة ويعتاد الجسم على الوضع الجديد، وتخف أعراض الحمل الجسدية والنفسية، ولكن يستمر ذلك عند بعض النساء طوال فترة الحمل الثاني. وأيضاً خلال الثلث الثالث من الحمل أو نادراً بعد الولادة، مما قد يؤثر على نوعية حياة المرأة ويسبب الاكتئاب في بعض الحالات.

ما هي أعراض الحمى عند النساء الحوامل؟

تعاني المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل من العديد من الأعراض والعلامات المرتبطة بالوحمات والتي يمكن أن تؤثر على نوعية حياتها وتدفعها إلى استشارة الطبيب للحصول على النصائح والإجراءات المناسبة. ويمكن تقسيم هذه الأعراض إلى أعراض جسدية وأعراض نفسية. على النحو التالي:[3]

الأعراض الجسدية للحمى

تنجم الأعراض الجسدية عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومن أهمها:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء، حيث تزداد شدة هذه الاضطرابات في الصباح وتنخفض خلال ساعات النهار.
  • تتغير شهية المرأة لأنواع الطعام المختلفة، حيث يزداد استهلاكها لبعض الأطعمة بينما تمتنع عن تناول أطعمة أخرى.
  • نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة لسرطان الثدي، ينمو الثديان، وتشعر المرأة بالانتفاخ والانتفاخ فيهما.
  • رغبة المرأة في تناول أشياء غريبة، كالتراب أو قطعة الصابون أو غيرها من الأشياء والمواد غير الصالحة للأكل.

الأعراض النفسية للأوهام

تعتبر الأعراض النفسية نتيجة مهمة لتغير نوعية الحياة خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تأثير التغيرات الهرمونية على مزاج المرأة. وأهم هذه الأعراض هي:

  • وترتبط التقلبات المزاجية وانخفاض الحالة النفسية بالاضطرابات المذكورة، وفي هذه الحالة لا تستطيع المرأة السيطرة على نفسها على الإطلاق.
  • الاكتئاب المرتبط بالحمل والولادة، والذي يمكن أن يشكل تهديدًا لحياة الأم والطفل في نفس الوقت.
  • الميل الدائم إلى النوم، فتشعر الحامل برغبة دائمة في الراحة وعدم القيام بالأعمال البدنية أو الذهنية.

هل يبدأ الفطام مع نبضات قلب الجنين؟

ليس هناك أي علاقة بين بداية الحمل وسماع نبضات قلب الجنين، فكل منهما له توقيت مختلف عن الآخر، لأن أعراض الحمل تبدأ عادة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، عندما تسمعين أن نبضات قلب الجنين يمكن أن تتأخر حتى منتصف الأسبوع الخامس أو بداية الأسبوع السادس، وهو ما ينفي كل الاعتقادات القائلة بأن النوم سببه ومتعلق بنبضات قلب الجنين.

متى سينتهي الحلم مع الصبي؟

لا يوجد فرق في طول فترات الحمل بين الولد والبنت، ويعتقد أن الفارق الرئيسي بين الحالتين السابقتين هو شدة الحمل وتأثيره على حالات الحمل. نوعية حياة الأم، إذ تعاني الحامل بصبي من عسر هضم شديد في الصباح ولا تقبل إلا كمية قليلة من الطعام، أما الحالة العامة للحامل بصبي فهي أفضل.

هل ارتفاع درجة الحرارة يدل على صحة الجنين؟

لا، الحمى المرتفعة لا تشير إلى صحة الجنين إطلاقاً، ولكنها يمكن أن تشير إلى جنس الجنين أو الاحتياجات الغذائية لجسم الأم، وعلى الرغم من شيوع التفسيرات السابقة إلا أنه لا يوجد دليل علمي على صحتها . وتتجلى الحمى الشديدة بعدد من الأعراض الخطيرة، مثل الغثيان الشديد والقيء وفقدان الشهية، والاعتماد الكامل على بعض الأطعمة والشراهة لأخرى، فضلا عن مظاهر نفسية تتمثل في تغيرات عقلية شديدة وحالات الاكتئاب.

الولادة بالفواكه وجنس الجنين

على الرغم من عدم وجود دليل علمي على العلاقة بين الرغبة في الفاكهة وجنس الجنين، إلا أن هناك اعتقاد شائع بأن تناول الكثير من الفاكهة من قبل المرأة الحامل يدل على أن الجنين أنثى، وقد تكتسب هذه المعلومة أهمية في وجود العديد من تجارب الحمل لدى النساء اللاتي أكدن أن أهم الفواكه أثناء الحمل هي الجبس والبطيخ والخوخ والخوخ وغيرها.

الوحمة على الحلق ونوع الجنين

ويمكن القول أن العديد من التجارب تشير إلى وجود علاقة وثيقة بين تناول الطعام أثناء مرحلة الحمل وحمل الأنثى، حيث يعتقد أن الهرمونات الأنثوية تسبب هذه الحالة، لكن العلم لم يجد حتى الآن دليلا بل يؤكد أن معرفة جنس الجنين هو ولا يتم ذلك إلا من خلال الفحوصات الطبية والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

نصائح لتخفيف أعراض الحمى

هناك العديد من النصائح لمساعدة المرأة الحامل على تخفيف أعراض الحمى وتحسين نوعية حياتها. وأهم هذه الأمور هي:[4]

  • تجنب التفكير المستمر في الحمل والولادة؛ في هذه الحالة، من المهم أن تبقي نفسك مشغولاً بالترفيه.
  • الاستلقاء على السرير لبعض الوقت أثناء تناول الطعام، خاصة في الصباح؛ ما يمنع القيء.
  • لا تنتظري حتى يحدث القيء، فبعض النساء الحوامل لا يتناولن الطعام خوفاً من القيء.
  • أطعمي النساء الأطعمة اللذيذة وتجنبي الأطعمة التي لا يرغبن في تناولها.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه وقليل الدهون. يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة.
  • المشي لفترة قصيرة يومياً يساعد على هضم الطعام ويحسن اللياقة العامة.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوغا، والتي تعتبر من التمارين المفيدة خلال فترة الحمل.

وينتهي المقال هنا بالإجابة على سؤال متى تبدأ الحمى عند النساء الحوامل ومتى تنتهي وما هي أعراضها. كما تم النظر في العلاقة بين الحمى ونبض الجنين وصحته بالإضافة إلى ذكرها. العلاقة بين حمى الفاكهة والخيار ونوع الجنين وجنسه.

أسئلة مكررة

  • هل يمكن رؤية الوحمة على جسم الجنين؟

    لا، ظهور وحمة على جسم الجنين هو مجرد اعتقاد قديم وكاذب.

  • هل تنخفض الحرارة في الشهر الثالث من الحمل؟

    نعم، يهدأ الألم عند معظم النساء الحوامل بنهاية الشهر الثالث من الحمل.