متى يبدأ ذبح الأضاحي في عيد الأضحى 1442 هـ مناسك الأضحية

متى يبدأ و ينتهي ذبح الأضاحي، حيث شرعت الأضحية للمسلمين في السنة الثانية من الهجرة، ففيها الكثير من الفضل والثواب لفاعلها ، حيث أنها سنة مؤكدة من النبي عليه أفضل الصلاة و السلام، حيث يعتبر أول من قام بالأضحية نبي الله إبراهيم عليه السلام، حيث قام بذبح كبش عظيم، و أمرنا الله بالأضحية اقتداء بفعل نبي الله إبراهيم عليه السلام.

متى يبدأ ذبح الأضاحي

حيث ذبح الأضاحي قبل صلاة العيد الأضحى لا يعد و لا يحتسب من قبيل الأضحية، فيجب أن يقوم المضحي بذبح أضحيته بعد صلاة عيد الأضحى، سواء صلى المضحي صلاة العيد أم لا، ويمتد وقت الذبح من بعد صلاة العيد لرابع يوم من أيام عيد الأضحى، يعني لنهاية أيام التشريق.

متى ينتهي ذبح الأضاحي

حيث أجمع دار الإفتاء المصرية و مجمع البحوث الإسلامية أن أخر وقت للذبح الأضحية يكون مع انتهاء و غروب الشمس اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك، أي أن أخر يوم من أيام التشريق .

الشروط المتعلقة بالمضحي

  1. يستحب لصاحب الأضحية أن يأكل من أضحيته خصوصآ بعد الذبح.
  2. أن يقوم المضحي بذبح الأضحية بنفسه، فقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه و سلم “إذا ذبح قال : باسم الله ، و الله أكبر”.
  3. الامتناع عن قص شعره أو تقليم أظافر من بداية شهر ذي الحجة.
  4. و يستحب لصاحب الاضحية أن يظهر أضحيته قبل يوم العيد.
  5. يشترط في صاحب الاضحية ان يقوم بانتقاء أجود الأضاحي و أفضلها.

الشروط الواجب توفرها في الأضحية

  • أن تكون الأضحية خالية من العيوب التي تقلل من شأنها و تفسد لحمها، لأن كافة العيوب التي تؤذي إلى تلف لحم الأضحية و جعل لحمها غير طيب لا يجوز الأضحية بها.
  • ينبغي الأضحية أن تكون لشخص واحد إذا كانت من الماشية أو الغنم.
  • و يشترط أن تكون الأضحية ملك المضحي، فلا يجوز شرعآ أن يملك المضحي أضحية عن طريق السرقة والغصب.
  • و أن يتم الذبح في المعاد الذي حدده الشرع، و يبدأ هذا الوقت يوم العيد بعد صلاة عيد الأضحى، ويستمر إلى غروب شمس اليوم الأخير من أيام النحر.
  • و أن تكون الأضحية قد تمت السن الشرعي و المقرر لها، مثلآ عند الإمام الشافعي أن في الأضحية من البقر يجب أن تكون قد بلغت من العمر 3 سنوات فأكثر.