متى ليلة الإسراء والمعراج 2024 وما هي أحب الأعمال إلى الله في هذه الليلة

وكانت رحلة الإسراء والمعراج رحمة بالنبي صلى الله عليه وسلم بسبب المعاناة التي تعرض لها بعد وفاة عمه أبي طالب، لذلك سنتحدث عن هذا السفر العظيم والفريد من نوعه ومعرفة متى كان وما أحب الأعمال إلى الله فيه.

متى تكون ليلة الإسراء والمعراج؟

واختلف العلماء في تحديد وقت المعراج، فقد ذهب جماعة من العلماء منهم النووي إلى أنه كان في ربيع الأول، وقال النووي إنها ليلة سبع وعشرين أيضاً. وقيل إنه في رجب، وقيل إنه في رمضان، وقيل إنه في شوال.

أحب الأعمال إلى الله في ليلة الإسراء والمعراج

ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة رضي الله عنهم من بعده، أن هذه الليلة مخصصة لعبادات معينة، كالدعاء والصلاة ونحو ذلك. على

ولكن أحب الأعمال إلى الله العمل في ليلة وليلة، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، ومنها:

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال وماذا بعد؟ قال: فأبر والديك. قال: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قال: فأخبرني بهن، ولو زدت لزادت لي. رواه البخاري.

وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي العمل أحب إلى الله، قال: “أداوم عليه؟” حتى لو كانت صغيرة.”

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

قال ابن باز – رحمه الله تعالى – في مجموع فتاويه: ليلة السابع والعشرين من رجب التي يعتقد البعض أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز لأحد أن يفعلها. يصبح الخروج لأي نوع من أنواع العبادة، كما لا يجوز القيام به… هذا لو كنتم تعلمون فكيف، والقول الدقيق من أقوال أهل العلم لا يعرف، وقول من قال والقول إنها ليلة السابع والعشرين من رجب قول باطل لا أصل له في الأحاديث الصحيحة، وقد أحسن من قاله:

خير الأشياء ما اتبع الهدى، وشرها ما أحدثت وبدعت

ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المشرفة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد افتتن بها كثير من الناس، وارتد بعضهم بعد إسلامه فأخبرها الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الليلة لها.