متى قرقيعان السعودية 2023 شهر رمضان

يعتبر الاحتفال بالقرقيعان من الاحتفالات المهمة التي تتم ببعض المناطق بالسعودية، ويعد هذا الاحتفال من المظاهر التراثية الاحتفالية التي يقيمها المواطنون بمنطقة الخليج، وسنوضح فيما يلي متى يبدأ قرقيعان السعودية 2023م، بالإضافة إلى توضيح أصلة كلمة قرقيعان.

معلومات عن القرقيعان

القرقيعان هو إحدى المناسبات الدينية التي تقام بشهر رمضان في كل عام بالكثير من الدول الإسلامية في مختلف بقاع العالم، ولا يتم الاحتفال بهذه المناسبة في شهر رمضان فقط بل تتم في منتصف شهر شعبان أيضًا.

أصل كلمة قرقيعان

اشتقت كلمة قرقيعان من كلمة قُرْع، وهي دق أو ضرب الشئ، أما القرنقعوه هي عبارة عن خليط من الحلوى والمكسرات، بينما القرقعة فهي عبارة عن صوت ضرب السلال والأواني التي يتم وضع الحلوى بها، والقرقاعون عبارة عن سلة ذات حجم كبير تم صنعها من النخيل تضع بها المكسرات، ويتباين اسم هذه المناسبة بمختلف الدول الإسلامية.

متى قرقيعان السعودية 2023

يبدأ الاحتفاء بهذه المناسبة يوم 13 من شهر رمضان ويستمر لمدة أسبوع كامل، حيث تنتهي يوم 25 من رمضان، وتتباين مظاهر الاحتفال بمناسبة القرقيعان، حيث يخرج الصغار للشوارع عقب تأدية صلاة المغرب مرتدين ملابس جديدة وشعبية ويرددون الأناشيد ويوزعون الحلوى، كما يجتمع العديد من الأطفال ويحملون أكياس من القماش بأيديهم في المناطق الشعبية ويرددون الأناشيد أمام المنازل ليحصلون على الحلوى وبعض الصدقات.