متى عيد الغدير 1445 وما مظاهر الاحتفال به وفعالياته وسبب التسمية

متى عيد الغدير 1445؟.. سؤال يراود المسلمون الشيعة في الوطن العربي وجميع أنحاء العالم ويعتبر من أهم الأعياد الدينية عن الشيعة ويحييون بتلك اليوم إحياء ذكرى تنصيب علي بن أبي طالب كخليفة للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم حيث يعتقدون الشيعة أن علي بن أبي طالب هو الخليفة الشرعي للنبي محمد وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز التفاصيل عن عيد الغدير ومظاهر الاحتفال به وفعالياته ولماذا سمي بهذا الاسم.

متى عيد الغدير 1445

والإجابة على سؤال متى عيد الغدير 1445 فإنه يوافق يوم الإثنين 24 يونيو متى عيد الغدير 14452024 ميلاديًا ويوافق اليوم الثامن عشر من ويعتبر عيد الغدير من أعظم الأعياد التي ينتظرها الشيعة من أجل الاحتفال بها نظرًا لأهميتها الدينية هو ذكرى الخطبة التي عين فيها النبي صلى الله عليه وسلم الإمام علي ليكون خليفة على المسلمين.

هناك اختلاف بين علماء الشيعة، حيث منهم يرى البعض أن عيد الغدير يأتي يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة، بينما يرى البعض أنه يأتي يوم التاسع عشر من شهر ذو الحجة والذي يصادف ميلاديًا يوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرين من شهر يونيو 2024.

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم ؟

بينما يأتي سبب تمسية عيد الغدير بهذا الاسم نسبة إلى مكان يعرف باسم “غدير خم”، وهو نفس المكان الذي ألقى فيه النبي محمد محمد صلى الله عليه وآله وسلم خطبته المعروفة بعد حجة الوداع، خلال تلك الخطبة قرر النبي تعيين علي بن أبي طالب كخليفته ووصيه أمام جمع المسلمين وذلك عند الشيعة لصبح تلك اليوم عيد غدير وذكرى للخطبة التاريخية وأفضل الأيام عند المسلمين الشيعة.

هل عيد الغدير إجازة رسمية ؟

بحسب البرلمان العراقي فإن عيد الغدير تكون إجازة رسمية في عموم البلاد للمسلمين من الطائفتين الشيعة والسنة، حيث أن عيد الغدير 2024 إجازة رسمية في دولة العراق تسبب في جدل كبير بين الطوائف ولكن البرلمان حسم الأمر أن يوم الثامن عشر من شهر ذو الحجة 1445 هجريًا هو إجازة رسمية في العراق احتفالًا بعيد الغدير للشيعة.

مظاهر الاحتفال بعيد الغدير

دولة إيران أول الدول التي احتفلت بتلك اليوم عام 907 هجريًا وهناك العديد من الدول ذات الأغلبية الشيعية مثل العراق ولبنان واليمن ومن أبرز مظاهر الاحتفال بتلك اليوم زيارة ضريح الإمام على بن أبي طالب المتواجد في مدينة النجف بالعراق وقراءة دعاء “الندبة” ويتم توزيع الطعام على الفقراء ويبدأ عيد الغدير مع ليلة اليوم الثامن عشر من الشهر الهجري ويستمر حتى نهاية اليوم ويتفرغ الشيعة للصوم والصلاة والدعاء.