متى تنزل العلاوة السنوية لعام 1445 وبدل غلاء المعيشة mof.gov.sa لمجابهة التضخم

ومنذ بداية العام الهجري الحالي 1445، لم يبق من الكرم الملكي سوى عودة نظام العلاوات السنوية وتخفيض بدل غلاء المعيشة الذي توقف منذ سنوات لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار. بما أنه تم خصم المكافأة السنوية من حسابات الأفراد وموظفي الحكومة في المملكة العربية السعودية، راجع الرابط بوابة وزارة المالية السعودية. لكن حتى هذه اللحظة لم تعلن الوزارة عن الموعد الدقيق لاسترداد صرف العلاوة السنوية لعام 2023 لحسابات موظفي القطاع العام في المملكة والمستحقة لهم في بداية كل سنة ميلادية. وذلك وفق آلية عمل النظام الحكومي، وتم صرف الرواتب والمزايا المالية للموظفين من كافة فئات الشعب السعودي على سبيل المكافأة. وينتظر موظفو المملكة توقيت صرف هذه المكافأة وطريقة احتساب هذه المكافأة حسب قيمة الراتب. ومن خلال هذا التقرير نتناول شرح شامل لكيفية الاستعلام عن المكافأة السنوية السعودية وكيفية حساب قيمتها.

متى سيتم تخفيض العلاوة السنوية لعام 1445 وبدل غلاء المعيشة mof.gov.sa لمكافحة التضخم؟

متى تعود العلاوة السنوية السعودية Mof.gov.sa وبدل غلاء المعيشة لموظفي الحكومة؟
متى سيتم تخفيض العلاوة السنوية لعام 1445 وبدل غلاء المعيشة mof.gov.sa لمكافحة التضخم؟

تجدر الإشارة إلى أن وزارة المالية تعلن كل عام عن المبالغ المستحقة للموظفين، وكذلك الموعد المحدد الذي يحق لهم فيه التقدم إلى البنك للحصول على المكافأة. وتراعي وزارة المالية في المملكة الهدف الأول للإنفاق وتحدد مواعيد السداد وفق المعايير التي تحددها.

متى سيتم صرف العلاوة السنوية للموظفين؟

وسابقاً كانت المكافأة السنوية تصرف مرة واحدة سنوياً في الشهر الأول من كل عام بالتوقيت الميلادي، وكانت تشمل جميع موظفي مؤسسات ومؤسسات الدولة في المملكة. وكانت نسبة معينة من راتب الموظف وتختلف حسب مقدار راتبه الأساسي ومدة خبرته في العمل.

ما هي قيمة السند السعودي؟

طلب المكافأة السنوية Mof.gov.sa موعد إيداع مكافأة يناير 2023 في حسابات الموظفين
متى يتم صرف المكافأة السنوية للموظفين؟

يجب أن تكون الوديعة مشفرة بالحدود القصوى والدنيا المعتمدة من وزارة المالية وهي بحد أقصى 865 ريال سعودي وبحد أدنى 135 ريال سعودي، وذلك حسب الرتبة الوظيفية كما يلي

في المقام الأول المكافأة 135 ريال سعودي
المكان الثاني 165 ريال سعودي
المركز الخامس 265 ريال
المركز السادس 365 ريال
المركز السابع 865 ريال

كيف أحسب العلاوة السنوية؟

  • يحددها كاتب الرواتب ومن ثم رئيس قسم المراجعة في مؤسسة الدولة.
  • يتم احتساب سبعين بالمائة من الراتب، وعشرة بالمائة بدل السفر ثم عشرين بالمائة تكلفة المعيشة.

كيف يمكنني الاستعلام عن تخفيض العلاوة السنوية في 2023؟

طلب المكافأة السنوية Mof.gov.sa تاريخ إيداع المكافأة في حسابات الموظفين
طلب المكافأة السنوية MOF.gov.sa تاريخ إيداع المكافأة في حسابات الموظفين
  • لقد قمت بالتسجيل رابط وزارة المالية السعودية.
  • انقر على عبارة تسجيل الدخول.
  • يتم عرض خدمات الوزارة واختيار الخدمات الفردية.
  • يقوم بتسجيل الدخول بحسابه الخاص من خلال رابط حسابه على موقع الوزارة.
  • يمكن إنشاء حساب جديد.
  • لتحديد ما إذا كان قد تم إضافة المكافأة إلى الحساب، يتم جمع كافة البيانات الخاصة.
  • ثم يذهب إلى البنك لاستلامها أو الحصول عليها براتبه الشهري الجديد.
  • أو قم بزيارة الموقع الإلكتروني واختر أيقونة “ممثل الخدمة”.
  • يقرر السؤال عن المكافأة السنوية.
  • يتم تسجيل رقم الهوية.
  • يقوم باختيار أيقونة “الاستعلام” لعرض النتائج.

ومن خادم الحرمين الشريفين، تولي حكومة المملكة العربية السعودية اهتمامها الكامل للفئات ذات الدخل المنخفض، وخاصة الأسر الأكثر احتياجاً، وذلك من خلال توسيع إطار الحماية الاجتماعية من خلال تطوير نظام الضمان الاجتماعي من خلال مقدمة التسجيل برنامج الضمان الاجتماعي المطور حديثاو ايضا برنامج التأهيل الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة العزائم والأيتام.

الحماية الاجتماعية وجهود التكافل الاجتماعي لا تعتمد فقط على الحكومة السعودية. المؤسسات الخيرية وتبرعات أهل الخير لها تأثير كبير وتكون في طليعة مساعدة المحتاجين مساعدة من الديوان الملكي السعوديهذا بالإضافة إلى مؤسسات الأمراء الخيرية ومها مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد للمساعدة وسداد الديونو ايضا مؤسسة الوليد بن طلال وجمعية الإسكان الحر ولديك سيارة مجانية، بالإضافة إلى ذلك مؤسسة ترك الشيخ ومساهماتها في التكافل الاجتماعيونحن لن ننسى ذلك دور البرامج المنشورة والترويجية على منصة الإحسان الوطنية للعمل الخيريكل منهم الجمعيات الخيرية تسعى دائما لفتح أبواب الخير قبل المحتاجين والمحتاجين.

تجدر الإشارة إلى أن مسألة الكرم الملكي للملك سلمان قد عادت أيضًا وعندما يتم رفض الأمر الملكي بالعودة إلى العمل بالمكافأة السنوية وبدل المعيشة كمواطن في المملكة العربية السعودية تحول إلى كرم ولي الأمر الحرمين الشريفين، لاسيما من خلال صرف الدعم الإضافي على شكل منحة ملكية، والذي يستمر لمدة أربعة أشهر أخرى وينتهي في يوليو 2023 بسبب موجة التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية وخاصة الغذائية سلة.

تقدم العثيم خصومات العثيم تصل إلى أكثر من 45% عبر فروعها في المملكة العربية السعودية