متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

متى تشعر الأم الحامل بحركات الجنين؟ من أكثر مراحل الحمل إثارة هي عندما تشعر الأم الحامل بالأحاسيس الدقيقة لجنينها داخل الرحم لأول مرة. وتعني هذه الحركات أن الجنين حي ويتطور بشكل جيد. من المهم أن تتعرف المرأة الحامل على أنماط حركة الجنين، وسنتحدث عن كل ذلك لاحقاً.

متى تشعر الأم الحامل بحركات الجنين؟

يعتمد نوع الحركات التي تقوم بها المرأة الحامل على ما يفعله الجنين ومرحلة نموه وتطوره، وكل طفل يختلف عن الآخر. ومنهم من يكون أكثر نشاطاً من غيره ويكون أول شعور تشعر به المرأة الحامل. قد تشمل المشاعر الرفرفة، مثل الفراشات في المعدة، أو التأرجح، أو الدوران، أو الانهيار. أو ركلة صغيرة، فمع تقدم الحمل عادة ما تصبح الحركات أكثر وضوحا وأكثر تواترا، ومع نمو الجنين وقوته، تشعر الحامل بركلات الجنين بسهولة أكبر، ومع اقتراب نهاية الحمل يمكن أن تضر الركلات المرأة الحامل؛ يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بالحركة لأول مرة حوالي الأسبوع 18 من الحمل. إذا كان هذا هو الحمل الأول، فقد لا يحدث إلا بعد حوالي 20 أسبوعًا من الحمل. إلا أن المرأة الحامل في حملها الثاني قد تلاحظ علامات تحذيرية للحركة، في وقت مبكر من الأسبوع 16.. لذلك من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 20 هو الجواب على السؤال: متى تشعر الأم الحامل بحركات الجنين؟ . [1]

مراقبة حركة الجنين

بعد تلقي الجواب: متى تشعر الأم الحامل بحركة الجنين؟ من المهم معرفة كيفية متابعة حركات الجنين، لأنه عندما تشعرين بحركات الجنين وتصبح واضحة المعالم، تبدأين بملاحظة الكثير منها في حوالي الأسبوع 20-24. ومع ذلك، قد لا تشعر الأم الحامل دائمًا بحركات الجنين، خاصة إذا كانت مشغولة على سبيل المثال بالأعمال المنزلية ويميل الأطفال إلى الحركة أكثر في أوقات معينة من اليوم، فيمكن أن يكونوا أكثر نشاطًا عندما تكون أمهم نائمة والأم. مستيقظ، ينام الأطفال الذين لم يولدوا بعد عادة لمدة تتراوح بين 20-40 دقيقة في المرة الواحدة، وأحيانا يمكن أن تصل إلى 90 دقيقة، ولا يتحركون أثناء النوم، وقد لا تلاحظ المرأة الحامل حركات الجنين بسهولة أثناء الجلوس أو الوقوف، لكنها ستلاحظ الحركة بوضوح عند الاستلقاء والنوم على جانبها الأيسر. [1]

كيف أجعل الجنين يتحرك؟

في بعض الأحيان قد لا تشعر الحامل بحركات الجنين لعدة ساعات يوميا لأنها معتادة على هذه الحركة من قبل، ومن ثم قد تشعر الأم الحامل بالقلق والرغبة في تكرار ركلات الجنين مرة أخرى ومساعدة الجنين على الحركة. يجب على الأم الحامل القيام بما يلي: [2]

  • تناول وجبة خفيفة: يتفاعل الجنين مع ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرأة الحامل. من الممكن تناول وجبة خفيفة صحية مثل الجبن أو البسكويت المحمص أو الزبدة أو الزبادي اليوناني أو الفاكهة والمكسرات. الحصول على ركلة إضافية من الممكن شرب كوب صغير من العصير الطبيعي. غالباً ما يكون الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم كافياً لنقل الجنين إلى مستوى أعلى.
  • ممارسة تمارين القفز ثم الجلوس: عند ممارسة تمارين القفز أو الركض الخفيف، يستطيع الجنين الحركة.
  • دفع أو هز بطن الأم الحامل بلطف: ويمكن للجنين أن يتحرك بعد ذلك.
  • إضاءة بطن الأم الحامل بمصباح يدوي: بحلول الأسبوع الثاني والعشرين، يستطيع الجنين اكتشاف الضوء والظلام، فعندما يسلط مصباح يدوي على بطن المرأة الحامل، يمكن للجنين أن يستدير أو يتحرك بعيدًا في دائرة الضوء.
  • على مستوى النوم: عندما تقوم المرأة الحامل بالمشي أو الجري أو التحرك خلال النهار، فإن ذلك يخلق إحساساً ذبذبياً رائعاً من المرجح أن يؤدي إلى تهدئة الجنين لينام في الرحم بدلاً من إيقاظه، ولهذا تجد الكثير من النساء الحوامل أنه عندما يذهبون إلى النوم، يكون الجنين مستيقظًا ويبدأ في الحركة بقوة.
  • التحدث مع الطفل: كلما تحدثت الأم الحامل مع جنينها، فإن ذلك ليس عبثاً، لأن سمع الجنين يبدأ بالتطور حوالي الأسبوع 16، وفي الأسبوع 22، من المحتمل أن يسمع الجنين الصغير صوت الأم، ضجيجها. دمها، وأصوات عالية في المنزل وأصوات أخرى، وقد يستجيب… يدير رأسه الصغير، ويتأرجح أو يقفز، فالحديث مع الجنين والحديث معه كثيراً، فهذه الأشياء اللطيفة هي وسيلة جيدة لتنشيطه.

وأخيراً عرفنا إجابة السؤال: متى تشعر الأم الحامل بحركات الجنين؟ وبشكل أكثر تحديدًا، بالإضافة إلى بعض الطرق التي تساعد الجنين على الحركة داخل أمه، يمكن أن تكون هذه الطرق سهلة وممتعة وآمنة لتحريك الجنين داخل الرحم، ولكن إذا لم تساعد فلا داعي للقلق، لأن جميعها يختلف الأطفال، طالما أن المرأة الحامل يمكن أن تشعر بحوالي 10 ركلات أو حركات في الساعة خلال الثلث الثالث من الحمل. إذا كانت المرأة الحامل لا تزال قلقة بشأن حركات الجنين، فيجب عليها استشارة الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.