متى ترجع المرأة لطبيعتها بعد الولادة

عندما تلد الأمهات طفلاً، يتساءلن متى تعود المرأة إلى طبيعتها بعد الولادة؟ نفسيتها وتضخم الرحم وانتعاش عضلات البطن والعديد من المشاكل الأخرى مثل الإمساك والتهابات المسالك البولية. ومن هذا المنطلق سنتعلم من هذا المقال متى تعود المرأة إلى طبيعتها بعد الولادة؟

ما هو ما بعد الولادة؟

تبدأ فترة ما بعد الولادة بعد ولادة الطفل وتنتهي عندما يعود جسم الأم تقريبًا إلى حالته التي كانت عليه قبل الحمل. تستمر هذه الفترة عادةً من ستة إلى ثمانية أسابيع. تتعلم كيفية التعامل مع جميع التغييرات والتكيفات المطلوبة لتصبح أماً جديدة. وفي فترة ما بعد الولادة، يتعلم الآباء أيضًا كيفية رعاية المولود الجديد ويتعلمون العمل كوحدة عائلية متغيرة. تحتاج الأم إلى الاهتمام بنفسها، فهي تحتاج إلى الكثير من الراحة والتغذية الجيدة والمساعدة خلال الأسابيع القليلة الأولى. [1]

متى تعود المرأة إلى طبيعتها بعد الولادة؟

من الناحية الفسيولوجية، من المتوقع أن يعود الجسم إلى وظائفه الطبيعية في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة، وتعود العديد من أجهزة الجسم إلى خط الأساس خلال هذا الوقت. ومع ذلك، يمكن أن يكون جسم كل امرأة مختلفا، وعادة ما تسمى هذه الفترة ما يسمى فترة ما بعد الولادة. وفيما يلي بعض الأجزاء والوقت الذي تستغرقه المرأة لتعود إلى وضعها الطبيعي: [2]

  • يستغرق الرحم، الذي يتوسع مع نمو الطفل، حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع ليعود إلى حجمه الطبيعي، وخلال هذه العملية قد تعاني المرأة من تشنج ونزيف وغزارة الدورة الشهرية وإفرازات مهبلية.
  • تتعافى عضلات جدار البطن ببطء مع مرور الوقت، وفي بعض الحالات تنفصل العضلات، مما يسبب حالة تسمى الانبساط المستقيمي. يؤدي هذا إلى بروز المعدة أو انتفاخها ويمكن علاجها بالعلاج الطبيعي.
  • تستمر التقلبات الهرمونية في الجسم في التزايد بعد الولادة، ومن الممكن أن تعاني الأم من اكتئاب ما بعد الولادة العام، كما أن قلة النوم والتعب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض. عادةً ما يتحسن اكتئاب ما بعد الولادة خلال أسبوعين.
  • إذا اختارت الأم الرضاعة الطبيعية، فقد تعاني من تورم الثدي، أو الألم أو الانزعاج، أو انسداد قنوات الحليب، أو التهاب الضرع، وهو التهاب في قناة الثدي. يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية عملية صعبة ومؤلمة ويمكن أن تستغرق بعض الوقت. ومن السهل أن تثبط عزيمتك، ولكن هناك خبراء في الرضاعة الطبيعية يمكنهم مساعدة الأم والطفل على إتقان هذه المهارة الجديدة.
  • تساقط الشعر بكثرة بعد الولادة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل. يمكن أن يستمر تساقط الشعر لمدة ستة أشهر بعد الولادة. ومع ذلك، لا يوجد سبب للذعر والقلق. ينمو الشعر الجديد عادةً خلال ستة أشهر. لمدة 15 شهرا.
  • قد تعاني الأم من مشاكل في المسالك البولية، مثل تسرب البول أو سلس البول. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء اللاتي ولدن عن طريق المهبل، لأن الدفع يمكن أن يضعف عضلات قاع الحوض وقد تؤدي الولادة إلى تلف الأعصاب في المنطقة. من الطبيعي بالنسبة لهم أن ينزفوا ويجب أن تتحسن المرأة في غضون بضعة أشهر.
  • يمكن للأم الجديدة أن تصاب بالبواسير أثناء الحمل أو بعده. مع نمو الطفل وزيادة وزنه، قد تصاب الأم بالإمساك، مما يسبب ضغطًا على حركات الأمعاء. يمكن أن يؤدي الدفع بعد وأثناء المخاض إلى زيادة التهاب المستقيم وتهيجه. عادة ما يتحسن مع مرور الوقت أو يمكن استخدام الكريم أو المسهلات لعلاج الحالة.

نصائح لفترة ما بعد الولادة

استعدادًا لقدوم الطفل الجديد، تحضر الأم الجديدة الفصول الدراسية وتقرأ الكتب وتحصل على نصائح من الأصدقاء والأقارب حول كيفية رعاية الطفل الجديد. على الرغم من أهمية ذلك، فهي بحاجة إلى الاعتناء بنفسها عندما تكون طفلة. فترة ما بعد الولادة، لأنها فترة حساسة وتتطلب الكثير من الرعاية. إليك بعض النصائح لفترة ما بعد الولادة: [3]

  • الرضاعة الطبيعية مهارة مكتسبة للأم والطفل، عليك التحلي بالصبر والمحاولة عدة مرات حتى تتقن هذه المهارة.
  • يجب على الأم أن تنام عندما ينام الطفل حتى يتمكن هو أيضاً من الراحة.
  • اشربي الماء للتخلص من السوائل الزائدة والحفاظ على رطوبة الجسم.
  • يجب أن تحصل الأم على المساعدة من أي شخص يريد طهي الطعام، أو أداء المهمات، أو القيام بالأعمال المنزلية حتى تتمكن من الراحة وقضاء المزيد من الوقت في الاستمتاع بطفلها الجديد.
  • يساعد الخروج في الهواء الطلق والنشاط على استعادة وإنعاش العقل والجسم وتحسين الحالة المزاجية.
  • التغذية الجيدة هي مفتاح العودة إلى الصحة بعد الولادة، ويجب تناول وجبة خفيفة صحية في كل مرة ترضع فيها الأم طفلها.

تغذية الأم في فترة ما بعد الولادة

لمدة 9 أشهر، يعتبر الطعام الذي تتناوله الأم مصدر طاقة لها ولطفلها، أما بعد الولادة فإن النظام الغذائي مهم جداً لأنه يساعد الجسم على التعافي ويمنح الأم الطاقة التي تحتاجها لرعاية صغيرها. وفي الأشهر التالية للولادة، تحتاج معظم الأمهات الجدد إلى ما بين 1800 و2200 سعرة حرارية في اليوم. في كل وجبة يجب أن يكون نصف الطبق مليئًا بالفواكه والخضروات، ويجب أن يحتوي النصف الآخر على الحبوب الكاملة مثل الأرز البني أو خبز الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان. كما يجب أن تكون الأطعمة والمشروبات المعبأة والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات محدودة بالملح، الدهون المشبعة والسكريات الزائدة. [4]

العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم في فترة ما بعد الولادة

يجب أن تحصل الأم على العناصر الغذائية بكميات كافية، وهذه العناصر هي كما يلي: [4]

  • البروتين: يمكنك الحصول عليه من الأطعمة مثل الفول واللحوم الخالية من الدهون والبيض ومنتجات الصويا الغنية بالبروتين لمساعدة الجسم على التعافي من الولادة.
  • الكالسيوم: تحتاج الأم إلى 1000 مليجرام، أي حوالي 3 حصص من منتجات الألبان يومياً.
  • الحديد: تساعد هذه المادة الغذائية الجسم على تكوين خلايا دم جديدة، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا فقدت الأم الكثير من الدم أثناء الولادة، واللحوم الحمراء والدواجن غنية بالحديد، ويبلغ الاحتياج اليومي للمرأة المرضعة 9 ملغ يومياً.

وفي نهاية هذا المقال سنلخص أهم الجوانب التي سنتعرف عليها عندما تعود المرأة إلى نفسها الطبيعية بعد الولادة، كما سنتعلم نصائح للأم عن فترة ما بعد الولادة وتغذية الأم أثناءها. فترة ما بعد الولادة، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم خلال فترة ما بعد الولادة.