متى تبدأ ليلة وقفة عرفة ؟ وأفضل الادعية في يوم عرفة

متى تبدأ ليلة وقفة عرفة ؟ وأفضل الادعية في يوم عرفة
متى تبدأ ليلة وقفة عرفة

أيام قليلة تفصلنا عن ليلة الوقوف بعرفة، التي ينتظرها ملايين المسلمين في كافة أنحاء العالم، لأن هذا اليوم المبارك يختلف عن بقية الأيام، فهو يعتبر الركن الأعظم من أركان ال… مناسك عرفة لا يمكن الحج بدونها، فهو من الأيام المميزة عند المسلمين من حيث أجواء هذا اليوم العظيم وفضائله وإحياء ذكراه مع الأعمال الصالحة لله تبارك وتعالى مثل الصلاة والصيام والدعاء والتكبير والتكبير، وفي هذا السياق نتعرف على موعد يوم عرفة 1445 وأفضل الأدعية في يوم عرفة.

وموعد يوم عرفة هذا العام هو بين عامي 1445 و2024

أعلنت الدراسات الفلكية في المملكة العربية السعودية أن استراحة عرفات لهذا العام ستكون يوم السبت 15 يونيو 2024 الموافق التاسع من ذي الحجة 1445، حيث أن أول أيام عيد الأضحى هو يوم الأحد 6 يونيو. 16 يونيو، يبدأ وينتهي يوم الأربعاء 19 يونيو 2024، حيث يحتفل المسلمون بأداء الركن الأعظم من مناسك الحج، حيث يبادر الحجاج وغير الحجاج إلى فعل الخيرات والتقرب إلى الرحمن بالأعمال. الطاعة والعبادة، وأهمها الدعاء، حيث يتميز هذا اليوم باستجابة الدعاء والعديد من الأعمال المستحبة، مثل المحافظة على الصلاة في أوقاتها المحددة في المسجد، وإفطار غير المعتمرين، وذكر الله.

أفضل الدعاء في يوم عرفة

وفي هذا اليوم العظيم تمتد رحمة الله إلى عباده الصالحين في كل مكان. والواجب على المسلم ألا يهمل الدعاء يوم عرفة، ولا يقتصر على دعاء معين، ولكن الأفضل أن يذكر: «لا إله إلا الله وحده، له الملك وله الحمد» له الحمد وهو على كل شيء قدير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وإليك مجموعة من الأدعية التي يمكنك الاستفادة منها في هذا اليوم العظيم:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اكفني بإذنك عن حرامك ونجني من رحمتك لمن هو خارج منك.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وارشد قلبي إلى طاعتك.
  • اللهمّ أجرنا من فتنة الحياة، وفتنة الموت، وفتنة المسيح الدجال.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت . خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت من شر ما صنعت، وأبوء بنعمتك، وأبوء بذنبي إليك، فلا تغفر لي فإنه لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت .