متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان 2023-1444

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان 2023-1444، تُعتبر صلاة التراويح من أبرز العبادات التي تُقام خلال شهر رمضان المبارك، حيث ينتظر المسلمون حلولها بفارغ الصبر. وفي عام 2023 الموافق للعام الهجري 1444، من المتوقع أن تبدأ صلاة التراويح في الليالي الأولى من شهر رمضان. تُقام هذه الصلاة بعد صلاة العشاء، وتُمتد عادة لمدة ساعتين تقريبًا، حيث يتلاوى فيها جزء من القرآن الكريم. تُعتبر صلاة التراويح فرصة للمسلمين لاستكمال قراءة القرآن والتقرب إلى الله تعالى في هذا الشهر المبارك.

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان؟

تبدأ صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر، لأنها تعتبر سنة تابعة لصلاة العشاء، ويمتد وقتها إلى ما قبل الفجر بقليل. وتقام صلاة التراويح في شهر رمضان من أول ليلة صيام، وتكون ليالي الصيام متتالية.

أما إذا جاء آخر يوم من رمضان فلا تراويح في ذلك اليوم، لأنه يسبق يوم صيام رمضان. وإذا لم يكن هناك صيام في اليوم التالي، فلا صلاة في اليوم التالي بعد وجبة اليوم.

رأي المذاهب الأربعة في وقت صلاة التراويح

ويمكن معرفة رأي المذاهب الأربعة في بدء وقت صلاة التراويح كل يوم من خلال ما يلي:

عقيدة الرأي
حنفي تبدأ صلاة التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة وتستمر إلى ما قبل صلاة الفجر. وأفضل وقت لأدائها هو بعد أداء صلاة سنة العشاء.
الشافعي تبدأ صلاة التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة وتستمر حتى طلوع الفجر الثاني
المالكي وقت صلاة التراويح هو بالضبط نفس وقت صلاة الوتر، مما يعني أنها تؤدى حصرا بعد صلاة العشاء.
حنبلي ويؤكد هذا المذهب على ضرورة أداء صلاة التراويح بعد أداء صلاة سنة العشاء، ويرون أنه ليس من المتعة تأجيل سنة صلاة العشاء حتى الانتهاء من صلاة التراويح. ويستمر وقت صلاة العشاء إلى ما قبل طلوع الفجر الصادق، ويجب أن تكون صلاة التراويح قبل صلاة الوتر.

مقدمة عن صلاة التراويح

وفي إطار معرفة متى تبدأ صلاة التراويح في شهر رمضان، لا بد من معرفة صلاة التراويح نفسها، إذ تعتبر شرعاً قيام الليل في ليالي شهر رمضان المبارك، وهي صلاة تُصلى في الجماعة كل ليلة، وكلمة تراويح جمع ترويح، وهي الراحة.

وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين كانوا يصلونها مثنى مثنى، بحيث كانوا يرتاحون بين كل ركعتين. وهي أيضاً سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي حث الرسول عليها.

وكما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي في جماعة، لكنه ترك الاجتماع خوفا من أن يفرض على الناس ويشق عليهم تنفيذه، فبدأ به أن يصليها وحده، والله تعالى أعلى وأعلم.

حكم صلاة التراويح بعد غروب الشمس

وفي سياق معرفة متى تبدأ صلاة التراويح في شهر رمضان، يمكن معرفة أن صلاة التراويح هي جزء من صلاة الليل، والتي تكون في وقت متأخر من الليل، وتبدأ بعد صلاة العشاء، فيكون الوقت المفتوح لصلاة التراويح بعد العشاء. الصلاة وقبل صلاة الوتر.

أما من صلاها بعد غروب الشمس فإنها تحسب من النوافل والسنن المعتادة، ولا تحسب من قيام الليل أو صلاة التراويح، لأنه وإن كان كلا الوقتين سنة، إلا أن فضل قيام الليل و صلاة التراويح أعظم من أي سنة أخرى، وأجرها عظيم جداً.

تسريع صلاة التراويح

ساهم في معرفة متى تبدأ صلاة التراويح في شهر رمضان. وقد أكد كثير من أهل العلم أن تعجيل الصلاة بعد صلاة العشاء أمر عظيم جدًا لتحقيق الأجر الجماعي وأجر صلاة العشاء، إلى جانب أجر صلاة الشفع والوتر وأجر قيام الليل.

إلا أن العلماء أكدوا أن امتداد الإمام لها غير مقبول، حتى لا يزحف الملل إلى المصلين، فيجب أن يكون خفيفا، مكتملا بجميع أركانه.

ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

فضل صلاة التراويح

ولكن بعد وفاة الرسول، وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، جمع علي بن أبي بن كعب الناس وجعلوا يصلونها جماعة بدلاً من فرادى، وصاروا يصلونها جماعة. والفضيلة هي جمع الناس على فعل الخير، وسماع كتاب الله، ومعرفة الحكمة والموعظة الحسنة.

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

إحدى عشرة ركعة بحسب الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما حكم من لا يصلي صلاة التراويح؟

وليس عليه إثم ولكنه ينجو بخير.

هل يجوز صلاة التراويح في البيت؟

نعم يجوز للإنسان أن يصلي صلاة التراويح في بيته جماعة مع أهله، ولا حرج عليه أن يصليها منفرداً لأنها تطوع.

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان 2023-1444، في ختام هذه المقالة، يمكننا أن نستنتج أن صلاة التراويح في رمضان 2023-1444 ستبدأ بعد صلاة العشاء في المساجد حول العالم. وعلى الرغم من اختلاف الأوقات بين الدول والمناطق، فإن هذه الصلاة تُعتبر من أهم عبادات شهر رمضان المبارك. تجتمع فيها المسلمون لقضاء ليلة في العبادة والصلاة، حيث يتلون القرآن الكريم ويستمعون إلى الخطب والتذكير بالقيم والأخلاق الإسلامية. إن صلاة التراويح تُعد مناسبة روحية مهمة للمسلمين، حيث يسعون للقرب من الله وتعزيز الروحانية والتأمل في آيات الله.