متى اعرف اني حامل بتوام .. اهم اعراض وعلامات الحمل بتوأم

متى أعرف أنني حامل بتوأم؟ ومن الأسئلة المثيرة للاهتمام أن ظاهرة الحمل بتوأم تزايدت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، بسبب زيادة الطلب على استخدام أدوية الخصوبة وكون العديد من النساء يحملن في سن أكبر. التوائم المتماثلة، والتي تسمى أيضًا بالتوائم الأخوية، هي النوع الأكثر شيوعًا، حيث تمثل ثلثي جميع حالات الحمل بالتوائم، بينما يسمى نوع آخر بالتوائم المتماثلة، ويمثل ثلث جميع حالات الحمل بالتوائم. الحمل التوأم.

الحمل بتوأم

في بعض الأحيان يحدث الحمل بطفلين بسبب تخصيب بويضتين في الرحم. وتزداد احتمالية الإصابة بهذه الحالة مع تقدم عمر الأم بسبب التغيرات الهرمونية التي تتسبب في إطلاق بويضتين شهريا. يعد الحمل بتوأم أمرًا شائعًا في التقنيات التي يتم فيها تكوين توائم متطابقة نتيجة للانقسام. تحتوي البويضة المخصبة على جينين وقد تحتوي على مشيمتين أو مشيمة واحدة وقد تتشارك أو لا تشترك في الأغشية السلوية اعتمادًا على الوقت من اليوم. الذي تنقسم البويضة المخصبة. التوائم المولودة من انفصال نفس البويضة تكون أيضًا متطابقة في النوع ومتشابهة جدًا وتختلف الأعراض. ​​تختلف علامات الحمل بتوأم هرمونيًا عن أعراض الحمل الواحد، تغيرات وقت الولادة والشهية.[1]

متى أعرف أنني حامل بتوأم؟

ليس من السهل معرفة الحمل بتوأم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل دون وجود معدات طبية، ولكن هناك العديد من العلامات والأعراض التي من شأنها أن تكون بمثابة دليل قوي على الحمل بتوأم، وفيما يلي توضيح لهذه المشكلة:

علامات الحمل بتوأم

لا يمكن لجميع الأمهات أن يشعرن بوجود أكثر من جنين واحد في رحمهن، ويرجع ذلك أساسًا إلى الأعراض غير المحددة للحمل الواحد. سيحدد جهاز الموجات فوق الصوتية ما إذا كانت المرأة حامل بتوأم، لكن بعض الخصائص التي قد تواجهها المرأة الحامل بتوأم لا توجد أثناء الحمل بطفل واحد، ومن علامات الحمل بتوأم ما يلي:[2]

  • زيادة الوزن، والتي تحدث بشكل طبيعي أثناء الحمل ولكنها أكثر أهمية في الحمل بتوأم، ويمكن أن يكون النظام الغذائي غير المتوازن هو السبب في هذه الزيادة.
  • زيادة عمر الحمل بناءً على قياس طول الرحم، وذلك لأن كلا الجنينين يتمددان في الرحم أكثر مما لو كان هناك جنين واحد.
  • تكون حركات الجنين أكثر تواتراً وتحدث في وقت أبكر مما كانت عليه أثناء الحمل الواحد.
  • النعاس والتعب الشديد والخمول هي الأعراض الأكثر شيوعاً للحمل بتوأم.
  • زيادة كبيرة في مستويات هرمون الحمل في الدم مقارنة بالحمل المفرد.

أعراض الحمل بتوأم

عادة ما تكون أعراض الحمل في توأم أكثر خطورة وأكثر فعالية من أعراض الحمل الواحد، خاصة خلال الحمل الأول.[4]

  • الغثيان الناتج عن الحمل: يعد الغثيان الشديد الناتج عن الحمل أحد العلامات المحتملة للحمل بتوأم، مما قد يؤدي إلى خطر تطور الحالة إلى حالة أكثر خطورة وتعقيدًا تسمى القيء التدريجي، والتي قد تتطلب دخول المستشفى والعلاج بالسوائل الوريدية. ومضادات القيء المناسبة.
  • زيادة الوزن: زيادة الوزن أمر طبيعي تعاني منه الأم خلال فترة الحمل، ولكن ما يميز الحمل في التوائم هو الزيادة المفرطة في الوزن بمقدار 16-20 كجم.
  • تسمم الحمل: يحدث تسمم الحمل عادة بعد 20 أسبوعًا من الحمل، ويسمى تسمم الحمل عند النساء الحوامل، ويصاحب حدوثه زيادة في بروتين الألبومين في البول، وهو ما يهدد بدوره حياة الأم والجنين.

عوامل الحمل بتوأم

إن إمكانية الحمل بتوأم موجودة لدى كل امرأة وتصل نسبة الحمل بتوأم إلى حوالي 3% من جميع حالات الحمل، ولكن هناك بعض العوامل التي بدورها تزيد من فرصة الحمل بتوأم ومن هذه العوامل ما يلي:[3]

  • النساء اللاتي يتلقين علاجات الخصوبة.
  • النساء فوق الثلاثين.
  • النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي للحمل المتعدد.
  • النساء السمينات.

أنواع التوائم

تختلف أنواع التوائم بحسب عناصر الحمل في الرحم، والتي تشمل المشيمية، والكيس السلوي، وفيما يلي توضيح لذلك:[3]

  • ثنائي المشيماء ثنائي السلى: هؤلاء توائم متطابقة ومتطابقة ولكل منهم المشيمية والمشيمة والكيس السلوي الخاص به والتي لا يتم مشاركتها مع بعضها البعض.
  • ثنائي المشيماء أحادي السلى: في هذه الحالة، هناك توأمان متطابقان يشتركان في المشيمية والمشيمة المشتركة، ولكل منهما الكيس السلوي الخاص به، يمكن أن يكون لمثل هؤلاء التوائم مضاعفات تتمثل في متلازمة نقل الدم التوأم، حيث يتلقى أحد التوأمين في هذه المتلازمة في النهاية الكثير من الدم بينما يتلقى الآخر القليل جدًا.
  • Monochorionic Monoamniotic: في هذه الحالة، يتشارك التوائم المتطابقة المشيمية، والمشيمة، والكيس السلوي، ويعاني التوأم في هذه الحالة من مضاعفات معقدة، بما في ذلك مشاكل الحبل السري.

وأخيراً، يجيب هذا المقال على سؤال: متى أعرف أنني حامل بتوأم؟ ويعرض أعراض وعلامات وعوامل الحمل بتوأم، ويسرد بعض التفاصيل حول أنواع التوائم.