متى اجازة عيد الاضحى في سلطنة عمان 2024 وهل تبدأ الأحد أم الإثنين؟

أعلنت وزارة العمل عن موعد عطلة عيد الأضحى في سلطنة عمان لعام 2024، كما كشفت عن موعد عودة الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص إلى أعمالهم بعد عودة تلك الإجازة، كما أعلنت المراصد الفلكية في وبينت السلطنة أنه مع بداية الشهر الهجري الحالي تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة، مما أدى إلى تغير موعد العيد في السلطنة عن باقي دول العالم. الدول العربية والإسلامية في المنطقة، فاختلاف التوقيت الذي أصبح الشغل الشاغل للمواطنين في الآونة الأخيرة، هل يصومون السبت أم الأحد؟

عطلة عيد الأضحى في سلطنة عمان

وقبل أيام كشفت الوزارة عن موعد عطلة عيد الأضحى في سلطنة عمان 2024، وذلك لأن وزارة العمل دائما ما تعلن مواعيد ومواعيد العطلات الرسمية في السلطنة، وعدد هذه العطلات هو سبع فقط، وهي لعيدي الأضحى والفطر، وذكرى الإسراء والمعراج، والمولد النبوي، وعيد رأس السنة، وعيدين وطنيين، الأول بمناسبة بالعيد الوطني المجيد، والثانية بمناسبة يوم النهضة العمانية، وأعلن العمل للمواطنين عطلة طويلة هذا العام بمناسبة العيد، تفاصيلها فوق الإعلان الرسمي مثل المبينة.

وأعلنت الوزارة عن مواعيد مهمة تتعلق بالعيد، على النحو التالي:

  • الأحد 9 ذي الحجة، الموافق 16 يونيو، بداية العطلة الرسمية.
  • الخميس 13 ذي الحجة، الموافق 20 يونيو، نهاية العطلة.
  • الأحد الثالث والعشرون من يونيو العودة إلى العمل.

مع العلم أن هذه العطلة تشمل العاملين في القطاع الحكومي والموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة، وكذلك كافة العاملين في القطاع الخاص.

صلاة العيد في عمان

ويتساءل المواطنون في السلطنة: هل سيكون الأحد كما في المملكة العربية السعودية، أم الاثنين بحسب المراصد الفلكية في البلاد، وهنا يأتي مجموعة من العلماء والمشايخ ليؤكدوا أن كل مواطن أو مقيم مستمر؟ ما صدر من الجهات المختصة والمتخصصة في بلاده بشأن صيام يوم الوقوف بعرفة إذا اختلف بين الدول. ولذلك ستكون صلاة العيد يوم الاثنين أول أيام العيد الموافق السابع عشر من يونيو 2024، وليس غداً الأحد مثل السعودية وبقية دول المنطقة.