ما هي مناسك الحج بالترتيب ؟

نشرت دار الإفتاء مناسك الحج وأعماله بشكل منظم، بقلم د. شوقي علام مفتي الجمهورية تزامنا مع بداية شهر ذي الحجة وموعد الحج القادم لتوعية الناس بما يتعلق بالحج ومناسكه لأن هذا الشهر الكريم بخوف ينتظره الجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم. .

ما هي مناسك الحج بالترتيب؟

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة مناسك الحج حسب ترتيب الأيام، وهي كما يلي:

  • اليوم الثامن من ذي الحجة “يوم التروية”

وتبدأ فعاليات الحج يوم التروية الذي يعتبر اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يتوجه الحاج الوحيد والحاج القرعان إلى منى الضحى، وكذلك الحاج المتمتع، ولكن بعد أن يحرم، كما ترك إحرامه بعد أداء العمرة.

والأفضل أن يغتسل بعد منى، ثم يلبس ثياب الإحرام، وإذا كان محرماً أحرم بالحج، وغروب الشمس، والعشاء، والصباح، وله أن يقصر الأربع ركعات، لكن دون الجمع بينهما، إذا والمبيت هناك في هذا اليوم يعتبر سنة.

  • اليوم التاسع من ذي الحجة “يوم عرفة”

وإذا أشرقت شمس اليوم التاسع، فيستحب للحاج الوصول مبكراً إلى عرفات، إذا لم يصعد إليها في اليوم الثامن كما سبق ذكره، وعليه أن يتأكد من أنه في حدود عرفة. لأن الحج يعتبر عرفة، لأنه الركن الأكبر من أركان الحج، ولا يجوز الحج بدونه.

ويصلي هناك العصر والعصر، يجمع بين الصلاة الأولى والقصر، ويعتبر ذلك من سنته. ينتظر الحاج في عرفات حتى تطلع الشمس، والأفضل له أن يكثر من الذكر والدعاء قبل القبلة.

  • الوقفة بمزدلفة

بعد غروب الشمس يذهب الحاج إلى مزدلفة، ويسن أن يصلي هناك المغرب والعشاء والفجر، ثم يستمر في الدعاء والذكر هناك حتى تقترب شروق الشمس من اليوم العاشر عند الحنفية، أما عند الشافعي. ‘هو والحنابلة واجبة.

وعند المالكية يقتصر التوقف في مزدلفة على مقدار “وقف السفر” وهو وقت يكفي لتفريغ الأمتعة، وبعضهم حدده على “قدر توقف السفر، والعشاءين، وبعضهم طعام أو شراب هناك.”

  • العاشر من ذي الحجة “يوم النحر”

وتتركز أغلب أعمال الحج في هذا اليوم، حيث يتم رمي جمرة العقبة، وذبح الهدي، وحلق الرأس، وطواف الإفاضة، ولا يلزم الترتيب له.

  • رمي جمرة العقبة:

وتعتبر الجمرات ثلاثا لأنه لا يرمى إلا واحدة يوم النحر. فلا ترميها دفعة واحدة، ويكبر مع كل حصاة، ويجمع الحصى من كل مكان مثل الحمص.

ويذبح الحاج هديه، وهو واجب على المضحي والمتمتع. المعروفة لدى الناس باسم suuks.

  • حلق الشعر أو قصه:

ويحلق الشعر بالموس، ويقصر بالمقص وغيره، وهنا لا بد من حلق الشعر الأصلع، وهو أفضل من التقصير؛ لأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم دعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة واحدة، وللنساء، وللنساء قص شعرهن قصيرا مثل أنملة الأصبع.

ويسمى أيضاً طواف الزيارة، أو الركن السبع دوائر، حيث تكون دائرة الحجر الأسود وتنتهي هناك.

وتكون الكعبة عن يساره، أي أن الجماع سيكون عكس اتجاه عقارب الساعة، ووقت الجماع لا ينتهي عند بعض الفقهاء كالشافعية والحنابلة، ولكن يجب أن يتم، والفداء. فإن فعله لا يتم بالإجماع؛ لأنه ركن، ولا تعويض كافياً لذلك.

ثم يسعى الحاج بين الصفا والمروة سبع مرات، يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة بمنى في اليوم الحادي عشر والثاني عشر، وكذلك اليوم الثالث عشر، وهذه الأيام هي “أيام التشريق”.

قد يعجبك أيضًا