ما هي مدة حكم قبيلة شمر ؟

تعتبر قبيلة شمر من القبائل العربية العريقة والمشهورة في منطقة شبه الجزيرة العربية. منطقة.

مدة حكم قبيلة شمر

تشتهر قبيلة شمر بتاريخها الطويل والحافل بالأحداث.

تجدر الإشارة إلى أن مدة حكم قبيلة شمر على قبيلة آل علي كانت 230 سنة، وعلى قبيلة الرشيد 90 سنة.

أصل قبيلة شمر

أصل القبيلةقبيلة تاي
أماكن تواجد القبيلةالمملكة العربية السعودية
النسب القبليويعود نسب القبيلة إلى “قيس بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلمان بن ثعلبة بن ثعل بن الغوث من طي من بني أداد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن زيد”. بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان».
شجرة العائلةقبائل سبأ القحطانية

يعود أصل القبيلة إلى قبيلة طي التي تنحدر من قبيلة بني قحطان، وبذلك تصبح قبيلة شمر من أشهر قبائل قحطان التي نشطت طوال السنوات التي عاشتها بلدان شبه الجزيرة العربية، و ومع مرور الزمن انتقل أعضاؤها لينتشروا في أنحاء المملكة، والعديد من الدول المجاورة لها.

نسب قبيلة شمر

يعود نسب القبيلة إلى :

قيس بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلمان بن ثعلبة بن ثعل بن الغوث عن طي من بني أداد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعقوب. عرب بن قحطان .

من ينتمي إلى قبيلة طيء، وهي من أشهر القبائل القديمة يذكر التاريخ أن قبيلة شمر هي تحالف قبلي، تشكل مع أبناء قيس بن شمر، مع بعض فروع قبيلة طي، وذلك. هو ما صنعت قبيلة شمر “الصابئة القحطانية”.

فروع قبيلة شمر

انقسمت قبيلة شمر إلى ثلاثة فروع رئيسية، وكان لكل فرع شيخ يحكمه، دون أن يتداخل فرع مع فرع آخر، وذلك منذ بداية الحروب التي تعرضت لها القبيلة في القرن السابع الهجري.

ومن الجدير بالذكر أن القبيلة هُزمت في الحروب مع الأمير بهيج الزبيدي، ومن ثم حصلت قبيلة شمر على استقلالها عن قبيلة طي، ومع مرور الوقت ظهرت فروع لقبيلة شمر والتي تمثلت على النحو التالي:

زوبعةقتادة، حيوات، فداغة
أكثر أماناوتنقسم إلى قسمين رئيسيين: (العيسى، السلته)

وتتفرع عن كل منها عدة عشائر، حيث تنحدر من آل عيسى:

(جديل، قادر، وهب، زيد، بدر، حسن، سراي، عيادة، مسعود، كامل، فايد وصالح)

وأما بطن الصلاة فتخرج منه الفخذان التي تليها

(غرير، المناصير، معاضيد، حرار، نفقان، قطفة).

عبدوينقسم إلى أهم الأقسام الرئيسية وهي: (الجعفر، الربيعة، اليحيى، الدغيرات).

مميزات قبيلة شمر

تعتبر قبيلة شمر من القبائل العربية الأصيلة، وتتميز بالعديد من الخصائص التي تجعلها فريدة ومميزة، منها:

  • تتمتع قبيلة شمر بصفة الشجاعة والإقدام، إذ يُعرف أفراد القبيلة بشجاعتهم الكبيرة وقدرتهم على التحمل وتحمل المصاعب.
  • واشتهروا بمهاراتهم القتالية والدفاع عن وطنهم وشعبهم بكل قوة وإصرار.
  • وتشتهر قبيلة شمر بالوفاء والكرم، حيث يحب أبناء القبيلة الحفاظ على عهودهم وعهودهم، كما أنهم معروفون بالكرم والعطاء للضيوف.
  • يستقبلون الزوار بحرارة ويقدمون لهم الضيافة والرعاية في كل فرصة.
  • قبيلة شمر تتمتع بالعلم والثقافة يحرص أفراد القبيلة على تعلم المعرفة والعلوم، ويركزون على تطوير المعرفة في مختلف المجالات.
  • تتميز قبيلة شمر بالعزة والكرامة، لأن أفراد القبيلة يعتبرون ذوي حس عالي من الرقي، ويحافظون على مجد وسمعة أسرهم وقدرتهم على الكسب والدفاع عن مكانتهم وكرامتهم ولا قبول أي انتهاك لحقوقهم أو أسلوب حياتهم.

لماذا سميت قبيلة شمر؟

حصلت القبيلة على هذا الاسم نسبة إلى جدهم قيس بن شمر، لأنه كان من أشهر حكماء القبيلة في المنطقة.

تكوين القبيلة جاء من خلال التحالف القبلي مع سلالته، ولهذا السبب لعب دوراً كبيراً وبارزاً في المقاومة ضد الرومان عندما هاجموا القبيلة بهدف السيطرة عليه، ومن هنا وقفت القبيلة المعروفة مثل حرب، ومن ثم جاءت منها فروع وعائلات بارزة كثيرة انتشرت في العديد من الدول العربية مثل العراق والكويت والأردن وسوريا وقطر والإمارات.

ولا يفوتك أيضاً:

موطن قبيلة شمر

استقرت القبيلة منذ القدم في مدينة حائل بمنطقة نجد داخل المملكة العربية السعودية، ومن ثم انتشر أفراد القبيلة عن طريق الهجرة والتنقل في المنطقة الجنوبية حتى وادي الرملة شمال المدينة المنورة، وموطنهم وكان السكن الأصلي جبل شمر.

علاوة على ذلك، انتقل بعضهم إلى خارج المملكة واستقروا في العديد من الدول العربية الأخرى، أبرزها العراق وسوريا والكويت والأردن وسلطنة عمان والإمارات وغيرها.

كم عدد القبائل الموجودة في شمر؟

وبحسب المؤرخين، فقد بلغ عدد أفراد قبيلة شمر نحو 1.5 مليون نسمة، بحسب آخر الإحصائيات التي ظهرت مؤخراً.

تعتبر قبيلة شمر من أقدم وأشهر القبائل العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية تأسست في المملكة وهاجرت إلى شمال الجزيرة العربية وتتمتع القبيلة بتراث ثقافي غني وتراث تجاري قوي بالإضافة إلى دورها في حماية التقاليد العربية والحفاظ عليها.

قد يعجبك أيضًا