ما هي فرحة الزهرة عند الشيعة وما سبب تسميتها

ما هو فرح الزهرة عند الشيعة وما سبب تسميتها؟ حسب روايات الشيعة وآل النبي بهذا الاسم؟ فما علاقة هذه الروايات بولاية الإمام المنتظر؟ وبما أن هناك مناسبات دينية كثيرة عند الشيعة وأغلبها حزينة واستشهاد الأئمة وما يصاحبها من أحداث مؤلمة، فإن هذا الحدث يتميز بأنه فرحة تتبع الحزن وتصبح جزءا من الأعياد، لذلك فإنه يتم عرض أدناه.معنى هذا الحدث دقيق فيما يتعلق بمعلومات سببه. وقد ورد اسمها وتاريخها بالتفصيل.

ما هي فرحة الزهرة عند الشيعة؟

فرحة الزهراء هي مناسبة دينية عند الشيعة، وقد ارتقت بإجماع بعض العلماء إلى مرتبة العيد، وبما أنه لا يتفق الجميع، فقد أصبحت محل جدل من حيث مبررها. وقد تعددت الروايات في هذا الموضوع ولا تقبل إلا لأن لها شعائر معينة يرفضها متطرفو الشيعة وفي أغلب الأحيان المعتدلون، لأنها تخلق أساساً للانقسام في المجتمع الواحد، ويوافق هذا العيد التاسع من الشهر الجاري. شهر ربيع الأول من كل سنة هجرية.

اقرأ أيضا

لماذا سميت فرحة الزهرة بهذا الاسم؟

وبعد أن وردت روايات كثيرة في فضل اليوم وتسميته، أكدها بعض أهل البيت، وضعفها آخرون، اختلفت الآراء على الأساس الذي بنيت عليه التسمية. النبي جعل هذا اليوم عيداً ورأى أنه فرح بولاية إمام القرن المنتظر الذي سيقيم العدل، وقد ثأر لشهداء آل النبي، وهذا يسعد كل الشيعة والزهراء. صلى الله عليه وسلم كما قيل كان هذا اليوم الذي فرحت فيه الزهراء لأنه يوم زواج والدها صلى الله عليها وسلم على أمها خديجة الكبرى بسبب وتعدد الخلافات ونقاط الضعف، وبقي السبب الحقيقي مخفيا وغير كامل.

اقرأ أيضا

روايات آل النبي عن فرحة الزهراء

جمهور علماء أهل البيت متفقون على أن اليوم التاسع من ربيع الأول ليس عطلة، بل فرحة، لأن هرتز. وقد جعل النبي أعياد المسلمين عيد الفطر وعيد الأضحى لا أكثر. إن مثل هذه الأيام السعيدة لا ترقى إلى مستوى الأعياد كما يقول البعض، أما عن سببها فقد وردت الآراء التالية

  • وكانت الفرحة تجيء من ولاية إمام القرن المنتظر في هذا اليوم، والتي حكى عنها الإمام الحسن العسكري ابنه وهو يحتضر، وهكذا فرحت بولاية الزهراء المكلومة والمظلومة والمكسورة القلب. . ابنها الأصغر وأمله في تحقيق العدالة والانتقام ممن قتلوا إنسان قلبه. وهذا هو الرأي الأصح.
  • الفرح يوم قتل الفاروق عمر بن الخطاب… وهذا الرأي مرفوض بالإجماع لانقطاع السرد واختلاف تاريخ مقتل الفاروق.
  • وفي رواية الإمام الصادق عليه السلام فرح أهل البيت «إذا فرحنا فرحوا، وإذا حزنا حزنوا».
  • وهو يوم فرح يرتفع فيه مسئولية الذنوب المذكورة في حديث رفع القلم، الذي يقول فيه رسول الحق “رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى “من الصغير حتى يبلغ، ومن المجنون حتى يفيق” قول جمهور علماء السنة والشيعة، وهو قول ضعيف مرفوض.

وبهذا نختتم مقالنا اليوم حيث نتعرف على المعلومات التي يحتوي عليها ما هي بهجة الزهرة عند الشيعة وما سبب تسميتها؟ كما تم التعرف على روايات علماء أهل البيت الواضحة والراجحة فيما يتعلق بالتسمية والسبب المناسب لذلك.