ما هي عوائل القصيم؟ من هي القبائل التي تسكن القصيم؟

القصيم هي إحدى مناطق وسط المملكة، وتشتهر المنطقة بالترابط بين العائلات المختلفة التي تسكنها، لذا سنجيب في المقال الحالي على سؤال: ما هي عائلات القصيم؟ ؟ من هي القبائل التي تسكن القصيم؟ وذلك حتى نتمكن من التعرف على القبائل المختلفة التي تسكن هذه المنطقة من شبه الجزيرة العربية، من خلال موقعنا.

ما هي عائلات القصيم؟

وتشتهر القصيم بكثرة العوائل التي تسكنها، وكل عائلة تضم عدداً كبيراً من العوائل، وقد استقرت العوائل في مناطق مختلفة من القصيم – القصيم:

  • وشهد محافظ الآسية تواجد عائلة الروجي التي يسكنها أيضا أبناء عمومتهم الجاسر والفهيد والراشد الذين يسكنون المحافظة، فضلا عن عائلة القصير وهي من أبناء المحافظة. من قبيلة بني خالد .
  • كما شهدت قبيلة بني خالد تواجد أهاليهم في مدينة عنيزة.
  • وعائلات الراجح والعجلان والصعب والرشيد من قبيلة السرحان. فرع قبيلة عنزة، وبالرجوع إلى المصادر التاريخية سنكتشف عدم صحة هذه الاتهامات.

أنظر أيضا:

من هي القبائل التي تسكن القصيم؟

تتنوع القبائل التي تسكن القصيم، كما أن هناك قبائل ترتبط ببعضها البعض بخطوط، لذلك سنعرض لكم أبرز القبائل التي تسكن هذه المنطقة، ونذكر بعض العائلات التي تنتمي إلى كل قبيلة، و وسنحدد أيضًا اسم المدينة الرئيسية التي تقيم فيها العائلة.

  • وتضم قبيلة بني تمام عائلة القاضي التي تسكن مدينة عنيزة، وكذلك عائلة أبو عليان التي تتخذ من بريدة مقراً لها.
  • قبيلة عجمان تقع في مدينة الرس، ومن أشهر عائلاتها عائلات الغفيلي، بينما تشهد مدينة الخبراء تواجد قبيلة قحطان وهي عائلة السحيباني تعتبر من أكبر عائلاتها.
  • عائلة الضويان التي تعيش في الرس، وعائلة الصويان التي يتوزع وجودها بين الرس وعنيزة، هما من أكبر عائلات قبيلة بني صخر التي تمتلكها القصيم. عاش منذ ذلك الحين. الأيام الخوالي.

أنظر أيضا:

كيفية التعرف على القبائل وأصل أنسابهم

هناك العديد من المصادر التاريخية التي يمكن الرجوع إليها لمعرفة القبائل التي سكنت منطقة القصيم وغيرها من التقسيمات الإدارية للمملكة. لمحة تاريخية عن القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية ومن أبرز هذه المصادر ما يلي:

  • كتاب (أنساب الأسر الحضارية في نجد) للحقيل.
  • كتاب (جمهرة النصاب) لابن الكلبي.
  • كتاب (القبائل المختلفة ومجموعاتها) لمحمد بن حبيب.

وبهذا الكلام الكثير نكون وإياكم قد وصلنا إلى نهاية المقال الحالي الذي أجبنا فيه على سؤال: ما هي عائلات القصيم؟ من هي القبائل التي تسكن القصيم؟ وقد استعرضنا القبائل والعائلات التي سكنت القصيم منذ القدم، وفي الوقت نفسه قدمنا ​​لكم بعض المصادر التاريخية الموثوقة للتعمق أكثر في أصول القبائل.