ما هي عملة سيشل والفئات التي تتضمنها مع الصور

منذ عام 1914، تعتبر الروبية السيشيلية العملة الرسمية لجمهورية سيشيل.

عملة سيشيل

وكان مجلس المفوضين البريطاني مسؤولاً عن سك العملة حتى جلاء الفرنسيين عام 1976، وبعدها انتقلت مسؤولية إصدار العملة إلى مجلس العملة الذي حولها فيما بعد إلى البنك المركزي في سيشل ليكون آخر إصدار من هذا كانت العملة في عام 2016، وتحديداً في ذكرى استقلال البلاد الأربعين، لذا فإن تاريخ عملة سيشل يدور حول الروبية السيشيلية.

ولا يفوتك أيضاً:

اقتصاد العملة في سيشيل

وبعد التعرف على تاريخ العملة السيشيلية، كان لا بد لنا من التعرف على القيمة الاقتصادية لهذه العملة، خاصة وأن اقتصادها في ارتفاع مستمر.

وتشير إحدى الإحصائيات التي أجريت عام 2017 إلى أن الناتج القومي الإجمالي قد وصل إلى نحو 1.360.000 دولار أمريكي، وأن دخل الفرد يعادل حوالي 14.180 دولار أمريكي، وهو ما لم يحدث في أي دولة إفريقية أخرى.

سيشيل : العملات المعدنية : قائمة الطوائف

بعد أن عرفنا اسم عملة دولة سيشل… كان علينا أن نعرض لكم فئات هذه العملة والتي تنقسم بين الفئات الورقية والمعدنية. بينما أصغرها هي فئة الـ 5 سنتات، وضمن السطور أدناه سنعرض كل فئة من هذه الفئات على حدة:

مذكرة 1500 روبية

تعتبر فئة 1500 روبية هي أكبر فئة من عملات الجرام المعدنية السيشيلية، بينما يبلغ قطرها … حوالي 33 مل.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش لشعار دولة سيشل مع اسم الدولة وتاريخ سكه عصفورين على أغصان شجرة بجانب التسمية التي تليها العملة.

1000 روبية مذكرة

تعتبر هذه الفئة من العملات المعدنية السيشيلية إذا لم توجد نسخة ورقية منها وتتميز أيضًا بأنها مصنوعة من الذهب الخالص وعند الحديث عن وزنها فيقدر بحوالي 16 جرامًا وقطرها يصل إلى 28.4 ملم تقريبًا .

أما الوجه فقد احتوى على نقش لصورة رئيس الجمهورية “جيمس مانشام”، بالإضافة إلى اسم الدولة نقش لصورة سلحفاة “ألدابرا”، بالإضافة إلى قيمة العملة وتاريخ إصدارها.

ولا يفوتك أيضاً:

ملاحظة 500 روبية

تعتبر هذه الفئة أكبر فئة من العملات المعدنية السيشيلية المسكوكة، وتتميز هذه الفئة بمزيجها من اللونين الأصفر والبرتقالي.

وإذا نظرنا إلى واجهتها الأمامية سنجد أنها تضمنت صورة سحلية، وبجانبها “بومة”. وليس هذا فحسب، بل تضمنت أيضا قيمة العملة ورقمها التسلسلي. أما الظهر فنجد أنه كان يحتوي على صورة طائر بجانب الفئة التي تنتمي إليها العملة وهي 500 روبية.

100 روبية مذكرة

تعتبر الورقة النقدية من فئة 100 روبية إحدى الفئات المعدنية المستخدمة في دولة سيشل، وتم سكها من الذهب. وعند الحديث عن وزنها يذكر أنها تقدر بحوالي 1.7 جرام، بينما يصل قطرها إلى حوالي 26 ملم.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش شعار النبالة لدولة سيشل، بجانب اسم الدولة “السلحفاة”، بجانب الفئة التي تنتمي إليها العملة، وتاريخ إصدارها.

يمكنك الاطلاع على :-

تجدر الإشارة إلى أنه توفرت أيضاً نسخة ورقية من هذه الفئة مع الفئة التي تنتمي إليها العملة، ورقمها التسلسلي وإذا نظرنا إلى الخلف سنجد أنها تتضمن صورة عدد من الطيور، بالإضافة إلى ذلك إلى قيمة العملة.

فئة 50 روبل

تعتبر هذه الفئة من أكثر الفئات تداولاً في السيشل، وتتميز بكونها مصنوعة من معدن الفضة بنسبة 100%. بينما يبلغ قطرها حوالي 36 ملم.

أما الواجهة فقد نقش عليها شعار الدولة واسم الدولة. تحت إحدى أشجار النخيل، ويظهر شعار “اليونيسف” بجوار قيمة العملة وتاريخ سكها.

تجدر الإشارة إلى أنه توفرت أيضاً نسخة ورقية من هذه الفئة، وتميزت تلك النسخة بلونها الأخضر المميز ورقم العملة وقيمتها، أما الوجه العكسي فنجد أنها تضمنت صورة طائر مغرد، التالي إلى الفئة التي تنتمي إليها العملة.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا:

25 روبية ملاحظة

فئة 25 روبية هي إحدى فئات الروبية السيشيلية ويوجد منها نسختين واحدة ورقية والأخرى معدنية أما المعدن فنجده من معدن الفضة. يُذكر أنه يقدر وزنه بحوالي 28.28 جرامًا، بينما يصل قطره إلى حوالي 38.6 ملم.

أما الوجه فقد تضمن نقش شعار النبالة لدولة سيشل مع اسم الدولة وتاريخ سكه والذي تضمن نقش طائر يجلس على غصن شجرة يجلس بجانبه. الفئة التي تنتمي إليها العملة.

أما النسخة الورقية، فتميزت بكونها منسوجة من خليط من الألوان المختلفة، وهي اللون البنفسجي والأزرق والوردي، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي للعملة، والفئة التي تنتمي إليها.

أما الظهر؛ ونجد أنها تحتوي على صورة صقر، وبجانبها مجموعة من الأسماك… بالإضافة إلى قيمة العملة.

10 روبل

تعتبر فئة الـ 10 روبية إحدى وحدات العملة المتداولة في سيشل، والنسخة المعدنية من هذه العملة مصنوعة من الفولاذ، بينما الحلقة الداخلية مصنوعة من النحاس ويقدر وزنها بحوالي 7.80 جرام، بينما يبلغ سمكها حوالي 1.90 ملم، أما قطره فيصل إلى حوالي 26.30 ملم.

أما واجهتها فلم تختلف كثيراً عن الفئات المعدنية الأخرى، وإذا نظرنا إلى ظهر العملة نجد أنها كانت تحتوي على نقش لصورة السلحفاة “الدابرا”. القيمة المادية للعملة وتاريخ سكها.

اقرأ أكثر:-

تجدر الإشارة إلى أنه توفرت أيضاً نسخة ورقية من هذه الفئة، وتميزت تلك النسخة بجمعها بين عدد من الألوان المختلفة وهي الأزرق والأصفر والأخضر.

إذا نظرت إلى واجهة هذه الفئة، فقد تضمنت صورة سمكة ومجموعة من “أشجار النخيل”، بجوار الرقم التسلسلي وقيمة العملة المعدنية لسلحفاة “الدبرة”، بجوار الفئة هناك ينتمي إلى العملة.

5 روبل

وتعد الورقة النقدية من فئة 5 روبية من الفئات التي تم ضرب نسخ معدنية منها فقط 8.97 جرام، بينما يبلغ سمكها حوالي 1.98 ملم، ويصل قطرها إلى 29 ملم تقريبًا.

أما الوجه فقد احتوى على نقش اسم جمهورية سيشل مع شعار النبالة وتاريخ سكها والذي ينبغي الإشارة إليه بالعام الميلادي 2016. وعكس العملة نحن ستجد أنها تحتوي على نقش لصورة نبات، بالإضافة إلى الفئة التي تنتمي إليها العملة وهي 5 روبيات.

1 روبل

تعتبر الروبية الواحدة هي الفئة الرئيسية لجزر سيشيل. وهي مصنوعة من معدن مطلي بالنيكل الصلب.

وإذا تحدثنا عن وزن هذه الفئة فيُشار إلى أنها تقدر بحوالي 6.20 جرام تقريبًا، بينما يبلغ سمكها حوالي 1.80 ملم، وقطرها حوالي 25.50 ملم.

أما الواجهة الأمامية للعملة فنجد أنها لا تختلف كثيراً عن فئة الـ 5 روبيات، وإذا نظرنا إلى الخلف نجد أنها عبارة عن نقش لفراشة “ملك سيشل” تطفو على إحداها. الزهور مع قيمة العملة واسم البلد.

فئة 50 سنتًا

كما ذكرنا سابقًا، السنت هو الفئة الأصغر من الروبية لأنه مقسم إلى ما يعادل 100 سنت، أي روبية واحدة تقريبًا.

وعند الحديث عن وزن هذه الفئة، يشار إلى أنها تقدر بنحو 5.8 جرام، في حين يصل قطرها إلى ما يقرب من 23.6 ملم من “جمهورية سيشل”، بالإضافة إلى تاريخ سك هذه الفئة من العملة.

وإذا نظرنا إلى الخلف سنجد أنه يتضمن نقشاً لزهرة “الأوركيد”، إلى جانب الاسم الذي تنتمي إليه العملة.

فاتورة 25 سنت

فئة 25 سنتا هي إحدى الفئات المعدنية التي تم سكها من جزر السيشل. هذه الفئة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. ملليمتر، ويبلغ قطره حوالي 19 مل.

أما الوجه فقد احتوى على نقش تاريخ سك العملة وهو العام الميلادي 2016 مع نقش اسم جمهورية سيشل وشعارها عند النظر إلى الخلف من العملة سنجد أنها تحتوي على نقش لصورة تظهر عليها قنديل البحر معلق على شجرة، وكذلك قيمة العملة وهي 25 سنتا.

شاهد المزيد:-

فاتورة 10 سنت

تم سك فئة 10 سنت من البرونز المطلي بالفولاذ، مما يجعلها مختلفة عن الفئات المعدنية الأخرى. وعند الحديث عن وزن هذه الفئة، يلاحظ أنها تقدر بحوالي 3.35 جرام تقريباً، وتبلغ سماكتها حوالي 1.45 ملم. ، بينما. يصل قطرها إلى 21 مل تقريبًا.

أما الوجه الأمامي للعملة فنجد أنه لا يختلف كثيراً عن الفئات الأخرى، وإذا نظرنا إلى الخلف نجد أنه نقش لطائر يطير، وفئته هي العملة. قلب العملة واسم البلد.

فئة 5 سنتات

تعتبر فئة 5 سنتات من أصغر فئات العملة في سيشل، وتتميز النسخة المعدنية من هذه العملة بصنع معدن البرونز المغطى بالفولاذ حوالي 2 جرام، بينما يبلغ سمكها حوالي 1.20 ملم، ونظراً ل وقطره يصل إلى حوالي 18 مل.

أما الوجه فلم يكن مختلفاً كثيراً عن الفئات المعدنية الأخرى. للعملة، وكذلك تاريخ إصدار العملة.

قيمة الروبية السيشيلية مقابل عملة أخرى

بعد أن تعرفنا على تاريخ عملة سيشل والفئات التي تنقسم إليها… دعونا نلقي نظرة على قيمتها مقابل العملات الأخرى حسب تاريخ 6 مايو 2023.

  • تبلغ قيمة الروبية الواحدة حوالي 06 مقابل الجنيه المصري.
  • تبلغ قيمة الروبية السيشيلية حوالي 068 مقابل الدولار الأمريكي.
  • تبلغ قيمة الروبية الواحدة حوالي 049 مقابل الجنيه الإسترليني.
  • تبلغ قيمة الروبية السيشيلية حوالي 056 لليورو.
  • تبلغ قيمة الروبية الواحدة حوالي 38 ينًا يابانيًا.
  • تكلفة 25 روبية سيشيلية بالدرهم الإماراتي تساوي الآن 25.
  • تبلغ قيمة الروبية الواحدة حوالي 020 مقابل الدينار الكويتي.
  • وتقدر قيمة الروبية السيشيلية بنحو 25 ريالاً سعودياً.

قد يعجبك أيضًا