ما هي عملة جزر القمر ومراحل تطورها والفئات التي تتضمنها

تقع دولة جزر القمر في المحيط الهندي بين سواحل تنزانيا وموزمبيق ومدغشقر، وهي عبارة عن أرخبيل يتكون من أربع جزر تقوم دولة جزر القمر بمعاملات البيع والشراء.

تاريخ عملة جزر القمر

في البداية، تم استخدام العديد من العملات المعدنية على فترات مختلفة في جزر القمر، قبل أن يصبح الفرنك القمري العملة الرسمية للبلاد.

  • استخدمت جزر القمر الفرنك الفرنسي من عام 1886 إلى عام 1925م.
  • استخدم فرنك مدغشقر في التجارة التجارية في جزر القمر من عام 1925 إلى عام 1945م.
  • تم استخدام الفرنك القمري المدغشقري في جزر القمر من عام 1945 إلى عام 1963م.
  • العملة الرسمية المستخدمة في جزر القمر هي الفرنك القمري، بدأ تداولها عام 1975م وحتى اليوم.

أنظر أيضا:-

بدأت دولة جزر القمر طباعة الفرنك القمري بطريقة رسمية عام 1960م، حيث تم سكه بفئات معدنية مختلفة وطبعت الفئات الورقية باللغة العربية للأوراق النقدية لجزر القمر عام 1975م.

جزر القمر : العملات المعدنية : قائمة الطوائف

بدأت جزر القمر في إصدار العملات الورقية عام 1920م. 1976م طبع كلمة “جزر القمر” على عملتها الرسمية.

تم استبدال فئات 500 و1000 و5000 فرنك قمري في عام 1976م بالفئات الموجودة في ذلك الوقت.

كما تتم الموافقة على الفئات الورقية في جزر القمر وهي 500 و1000 و2000 و5000 و10000 فرنك قمري وهي فئة قديمة تم تصميمها منذ السبعينيات، بالإضافة إلى إجراء بعض التعديلات عليها بشكل دوري للحفاظ على معايير الأمان.

فئة عشرة آلاف فرنك جزر القمر

تعتبر فئة العشرة آلاف فرنك قمري من أكبر العملات الورقية المتداولة في دولة جزر القمر. بن الصامت”… على ظهر العملة صورة الفانيليا والزهور.

فئة خمسة آلاف فرنك جزر القمر

العملة الورقية فئة خمسة آلاف فرنك جزر القمر هي إحدى الفئات التي طرحها البنك المركزي لجزر القمر وتتميز بلونها الأرجواني الممزوج بالأخضر والأصفر والرمادي والبرتقالي وتحتوي على صورة “سعيد محمد شيخ”.. أما بالنسبة ويحتوي جانب العملة على صورة الشاطئ… بجانب قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

للمزيد من المعلومات :-

ألفي فرنك جزر القمر

فئة ألفي فرنك قمري هي إحدى الفئات المتداولة في دولة جزر القمر وإذا نظرنا إلى هذه العملة نجد أنها تتميز باللون الأخضر الممزوج بالأحمر والبرتقالي والأصفر، وتحتوي واجهة العملة على صورة مسجد وعلامة موروني بالإضافة إلى قيمة العملة. يحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة الأكواخ… بالإضافة إلى قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

ألف فرنك جزر القمر

تعتبر فئة 1000 فرنك جزر القمر إحدى الأوراق النقدية المتداولة في جزر القمر. وتتميز أيضًا بألوانها الجميلة التي تحتوي على شوكة، ويحتوي الجزء الخلفي من العملة على زورق بداخله رجل، بالإضافة إلى قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

ورقة نقدية من فئة خمسمائة فرنك جزر القمر

ويتداول حرف الخمسمائة فرنك قمري، وهو يعتبر من أدنى فئات الورق التي يستخدمها “الليمور”. كما تحتوي على قيمة العملة أما الوجه العكسي فيحتوي على صورة زهرة الأوركيد…

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا:

عملات جزر القمر

أعطت جزر القمر أوامرها بطباعة العملات المعدنية المصنوعة من البرونز في عهد السلطان علي سلطان مدينة بامباو في سنة 1890م من فئة خمسة فرنكات قمرية وقد طبعت هذه العملات المعدنية في باريس… حيث كان الفرنك القمري متشابها إلى حد كبير إلى الفرنك الفرنسي.

تم استبدال عملة جزر القمر عام 1964 بالعملات المعدنية المستخدمة في دولة مدغشقر، والتي تضمنت العديد من العملات المعدنية من فئات 1 و5 و10 و20 فرنك قمري، مصنوعة من الألومنيوم والبرونز.

وأضيفت فئة نقدية أخرى عام 1975م وهي “50 فرنكاً” وهي مصنوعة من النيكل، بجانب عملة أخرى مصنوعة من النيكل وهي فئة 100 فرنك قمري.. عام 1977م.

كما أضافت أيضًا ورقة نقدية من فئة خمسة وعشرين فرنكًا قمريًا في عام 1981، وهي مصنوعة من النيكل.

فئة واحدة من فرنك جزر القمر

تعتبر فئة الفرنك القمري الواحد من أصغر الفئات المسكوكة من دار سك دولة جزر القمر، وصدرت بشكل دائري مصنوع من الفولاذ والنحاس… ونقشت عليها صورة نخلة شجرة… وحبوب البن، ومنقوش عليها أيضاً يا بنك يا كمور… بالإضافة إلى قيمة العملة.

فئة فرنك جزر القمر

قيمة اثنين من الفرنكات القمرية هي إحدى العملات المعدنية التي أصدرها البنك المركزي لجزر القمر من الصلب ومحفورة ببنك يا كامور وتاريخ الإصدار.

فئة خمسة فرنك جزر القمر

فئة الخمسة فرنكات هي إحدى الفئات المتداولة لجمهورية جزر القمر، فإذا نظرت إلى واجهة العملة تجدها تحتوي على سمكة كبيرة ومحفورة بالبنك، كما أن يا كامور منقوش عليها صورة نخلة. شجرة تاريخ إصدار العملة وقيمتها.

فئة العشرة فرنك

فئة العشرة فرنكات جزر القمر هي إحدى العملات المعدنية المسكوكة لدولة جزر القمر. وهي مصنوعة من البرونز. بالإضافة إلى نقش باسم بنك يا كمور أما الوجه الآخر فقد نقش عليه قيمة العملة وتاريخ الإصدار.

خمسة وعشرون عملة فرنك جزر القمر

الورقة النقدية من فئة الخمسة والعشرون فرنكاً قمرياً هي إحدى الفئات التي تم تداولها في جمهورية جزر القمر، وقد تم سكها بشكل دائري ومصنوعة من الفولاذ والنحاس، وإذا نظرنا إليها نجد أنها محفور عليها اسم بنك يا كمور، بجانب نقش بقيمة وتاريخ إصدار العملة.

الورقة النقدية: خمسون فرنكاً قمرياً

فئة الخمسين فرنكاً قمرياً هي إحدى الفئات المعدنية التي تم إدخالها والتعامل بها في دولة جزر القمر. مع صورة مبنى … بجانب نقش باسم بنك يا كمور … وأما الجانب الآخر ففيه نقش قيمة العملة وتاريخ إصدارها بجانب نقش من هلال وأربعة نجوم.

فاتورة مائة فرنك

تعتبر فئة المائة فرنك قمري من أكبر الفئات التي يصدرها البنك المركزي لدولة جزر القمر وهي تتحرك في الماء، أما الجانب الآخر فله صورة محفورة بنصف قمر وأربعة نجوم.

اقتصاد جزر القمر

اقتصاد جزر القمر يتناقص مقارنة بالدول الأخرى.

القطاع الزراعي

تعتمد دولة جزر القمر على الزراعة حيث يعمل 38.4% من السكان في هذا القطاع، وقد وصلت الكثافة السكانية في الأراضي الزراعية إلى حوالي ألف نسمة. ومن المحاصيل الزراعية الهامة التي تعتمد عليها دولة جزر القمر نبات الإيلنغ، الفانيليا والكاكاو والقهوة.

قطاع السياحة

تعتبر دولة جزر القمر من الدول الغنية بالموارد السياحية، كالشواطئ السياحية الخلابة (شاطئ موريشيوس، وشاطئ سيشل، وريونيون)، وتتميز ببيئتها البحرية، كما تتميز بإطلالاتها الجبلية المميزة، لكن هذا القطاع يعتبر ضعيفا جدا اقتصاديا.. وذلك نتيجة الاضطرابات السياسية التي تشهدها جزر القمر، مما جعلها غير آمنة للسياحة.

ومن الجدير بالذكر أن اقتصاد جزر القمر يعتمد أيضًا على صيد الحيوانات والأسماك وإدارة الغابات.

ليقرأ:-

سعر فرنك جزر القمر بالدولار الأمريكي اليوم

سعر الفرنك القمري لدولة جزر القمر مقابل سعر الدولار الأمريكي أن الدولار الأمريكي يعادل 409.60 فرنك جزر القمر وذلك حسب أسعار الصرف التي تم تنفيذها عام 2023 ميلادي عند التحويل سعر فرنك جزر القمر مقابل الدولار الأمريكي هو كما يلي:

  • سعر الفرنك القمري الواحد يساوي الآن 0.002432 دولار أمريكي.
  • تكلفة 2 فرنك جزر القمر تساوي الآن 0.0049 دولار أمريكي.
  • خمسة فرنكات جزر القمر تساوي الآن 0.012 دولار أمريكي.
  • تكلفة 10 فرنك جزر القمر تساوي الآن 0.024324 دولار أمريكي.
  • خمسة وعشرون فرنك جزر القمر يساوي الآن 0.061331 دولار أمريكي.
  • تكلفة 50 فرنك جزر القمر تساوي الآن 0.12 دولار أمريكي.
  • 100 فرنك جزر القمر يساوي الآن 0.24 دولار أمريكي.
  • تكلفة 500 فرنك جزر القمر تساوي الآن 22.
  • وتساوي قيمة 1000 فرنك جزر القمر 44 دولارا أمريكيا.
  • 2000 فرنك جزر القمر يساوي 88 دولار أمريكي.
  • قيمة 5000 فرنك جزر القمر تعادل 21 دولار أمريكي.
  • عشرة آلاف فرنك جزر القمر تساوي الآن 24.41 دولارًا أمريكيًا.

قد يعجبك أيضًا