ما هي عملة أنغولا ووصف الفئات التابعة لها

تعتبر عملة كوانزا العملة الرسمية للبلاد، ويعود تاريخ إصدارها إلى عام 1977، وكان رمزها AOA.

العملة الأنغولية

بعد عام واحد فقط من إصدار العملة، تم إصدار الكوانزا بفئات 1 و2 و5 و10 و50، إلى جميع أنحاء الدولة الأنغولية، وبعد فترة وجيزة تم إصدار فئات 20 و100 و500 و1000 … لكن استمرار العملة لم يدم طويلا، إذ تم إيقافها عام 1979م.

وفي عام 1990، تم إصدار عملة جديدة من الكوانزا، وهي نوفو كوانزا، ورمزها AON، ولكن على الرغم من ذلك، لم يتمكن أكثر من 5٪ من مواطني أنغولا من استبدال العملة القديمة بالعملة الجديدة.

ولذلك أصدرت الحكومة الأنغولية هذه العملة في شكل ورقي، مما أدى إلى ارتفاع التضخم، وفي عام 1991 صدرت الفئات التالية من العملة: 100، 500، 1000، 5000، 10000.

تلك العملة لم تدم طويلا. وبسبب مشكلة التضخم أصدرت الحكومة الأنجولية عملة جديدة هي كوانزا ريجادو… ورمزها AOR، ولم يتم استبدال العملة القديمة بالعملة الجديدة التي صدرت على شكل عملات معدنية بجانبها.

في عام 1999م، تم إصدار العملة الحالية لدولة أنغولا الكوانزا مائة سنتيم، ورغم عودة مشكلة التضخم التي كانت موجودة سابقاً بين عامي 2012 و2013، تم إصدار عملات معدنية لتلك العملة. من 1 و5 و10، 20.

فئات العملة الورقية كوانزا الأنغولية

وبعد أن تعرفت على إجابة السؤال: ما هي عملة أنجولا؟ وسنتعرف على الفئات الصادرة عن الحكومة الأنجولية.

تعتبر عملة كوانزا العملة الرسمية لدولة أنغولا في الوقت الحالي، وذلك بعد تطور هذه العملة منذ إنشائها، وهناك أنواع مختلفة من الفئات الورقية لهذه العملة، ويوجد إصداران من هذه الفئات، وسنقوم بذلك. عرض الفئات المختلفة لهذه العملة على النحو التالي:

فئة واحدة كوانزا

وتظهر العملة باللونين الأرجواني والوردي، ويوجد على العملة صورتان، الصورة الأولى لرئيس أنجولا الأول الرئيس أغوستينو نيتو.

أما الصورة الأخرى فهي لأحد رؤساء الدول السابقين، وهو خوسيه إدوارد دوس سانتوس، ويمكن أيضًا العثور على الفئة والرقم التسلسلي للعملة المعدنية على الورقة النقدية.

يوجد على ظهر العملة قيمة وصورة لمجموعة من النساء في حقول القطن.

فئة الخمس كوانزا

يتم إصدار هذه الفئة بمزيج من الألوان الأخضر والأزرق والرمادي، ويحتوي الجزء الأمامي من الورقة النقدية على قيمتها بالإضافة إلى رقمها التسلسلي.

يوجد في المقدمة أيضًا صورة لأول رئيس لأنجولا أغوستينو نيتو، وصورة أخرى للرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس. وهناك أيضًا قيمة تلك الفئة.

عشرة فئة كوانزا

وتحتوي هذه العملة على صورة أول رئيس لأنجولا الرئيس أغوستينو نيتو، بالإضافة إلى صورة الرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس، بالإضافة إلى قيمة العملة وكذلك الرقم التسلسلي.

أما على الوجه الخلفي للعملة فهناك صورة المها. هناك أيضًا قيمة العملة، ويتم إصدار تلك العملة باللونين الأحمر والبرتقالي.

وفي الإصدار الجديد، يحتوي الجزء الخلفي من العملة على قيمة العملة وصورة مع ليونا فولز، وتظهر تلك العملة باللون الأحمر والأصفر والبني.

خمسون فئة كوانزا

تظهر العملة باللونين الأرجواني والوردي.

أما الصورة الأخرى فهي لأحد رؤساء الدول السابقين، وهو منصة خوسيه إدوارد دوس سانتوس للنفط البحري الأنغولي.

وفي الإصدار الجديد تظهر قيمة العملة على ظهر الورقة وصورة مع شلالات كومبيا وتظهر هذه العملة باللون الأحمر والأصفر والبرتقالي.

فئة 100 كوانزا

نفس الصورة للرئيسين… وأيضاً على وجه العملة، بجانب هاتين الصورتين، قيمة الفئة والرقم التسلسلي.

أما ظهر العملة فهناك قيمة العملة وصورة مع ما هو موجود في أنجولا، وتظهر تلك العملة باللون الأحمر والأصفر والبني.

وفي النسخة الجديدة صدرت هذه الفئة الورقية بمزيج من اللون البني والبرتقالي، وتحتوي الجهة الأمامية للعملة الورقية على قيمتها بالإضافة إلى رقمها التسلسلي.

يوجد في المقدمة أيضًا صورة لأول رئيس لأنجولا أغوستينو نيتو، وصورة أخرى للرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس.. لكن على ظهر تلك العملة توجد صورة لشلالات بينجا، بالإضافة إلى قيمتها. من العملة.

مائتي كوانزا طائفة

صدرت هذه القيمة الورقية بمزيج من اللون البنفسجي والأزرق والوردي.

يوجد على الجهة الأمامية أيضًا صورة لأول رئيس لأنغولا أغوستينو نيتو، وصورة أخرى للرئيس السابق خوسيه إدواردو دوس سانتوس. أما على ظهر تلك العملة، فهناك صورة للعاصمة الأنغولية، مدينة لواندا. مع قيمة العملة.

ومع ذلك، في الإصدار الجديد، يحمل الجزء الخلفي من العملة قيمته وصورة لشلالات تيجامبوي.

خمسمائة مذكرة كوانزا

توجد على هذه العملة صورة أول رئيس لأنجولا الرئيس أغوستينو نيتو… بالإضافة إلى صورة الرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس… كما يوجد على وجه العملة بجانب هاتين الصورتين صورة قيمة الاسم ورقمه التسلسلي.

أما الوجه الخلفي للعملة فهو صورة لحقول القطن في أنغولا. هناك أيضًا قيمة العملة، ويتم إصدار تلك العملة باللونين الأحمر والبرتقالي.

لكن في النسخة الجديدة، يحمل الجزء الخلفي من العملة صورة شلالات أندولو، وهناك أيضًا قيمة العملة، وقد صدرت تلك العملة باللونين الأحمر والبرتقالي.

فئة ألف كوانزا

والعملة باللونين الأرجواني والوردي، وأيضا صورة للرئيسين، كما تظهر على الواجهة قيمة العملة والرقم التسلسلي، أما على ظهر العملة فهناك صورة لحقول القهوة. أنغولا، مع قيمة الطائفة.

ولكن في الإصدار الجديد من هذه الفئة توجد صورة توجد بها شلالات Calandula، وهناك أيضًا قيمة عملة معدنية.

:-

ألفين فئة كوانزا

النسخة القديمة كانت بمزيج من اللون البنفسجي والوردي الأنيق. ويوجد على العملة صور الرؤساء. ، بجوار صورة للساحل في أنجولا.

لكن في النسخة الجديدة صدرت هذه الفئة من الورق بخليط من اللونين الأخضر والأصفر.

توجد أيضًا على الجهة الأمامية صورة للرئيسين، بينما توجد على الجهة الخلفية للعملة صورة مع شلالات داندي… وهناك أيضًا قيمة تلك الفئة.

خمسمائة ألف ورقة كوانزا

وتظهر العملة باللونين الأرجواني والأزرق، ويوجد على العملة صورتان، الصورة الأولى لرئيس أنجولا الأول الرئيس أغوستينو نيتو.

والصورة الأخرى لإدوارد دوس سانتوس، بالإضافة إلى البيانات المعتادة مثل الرقم التسلسلي وقيمة العملة، هناك صورة لنهر كوانزا.

عملات كوانزا

بعد تعلم العملة الوطنية الأنغولية والإصدارين الأول والثاني من العملة الورقية سنتعلم الإصدار الأول من العملة.

أصدرت الحكومة الأنغولية فئات مختلفة من الكوانزا على شكل عملة معدنية، وتنقسم فئات العملات المعدنية إلى الإصدارين الأول والثاني.

الإصدار الأول من عملة أنغولا

أما الإصدار الأول من العملات فهو ذو فئات متعددة ونطلق عليها ما يلي:

الفئة العاشرة سينمو

يبلغ قطر هذه العملة 15 ملم ووزنها حوالي جرام واحد. تاريخ إصدار تلك العملة يوجد على ظهر العملة قيمة العملة وقد تكون هذه العملة مصنوعة من الفولاذ والنحاس.

فئة خمسين سنتمو

صنعت هذه العملة من الفولاذ والنحاس، ويحتوي وجه العملة على شعار النبالة الأنغولي، واسم دولة أنغولا، وتاريخ إصدار العملة، بالإضافة إلى تاريخ إصدار تلك العملة الظهر من ‘ العملة هي قيمتها.

ويصل وزن هذه العملة إلى 3.5 جرام، ويصل قطرها إلى 17 ملم.

فئة واحدة كوانزا

يوجد على واجهة العملة صورة شعار النبالة لدولة أنجولا، ويوجد أيضًا تاريخ إصدار العملة واسم دولة أنجولا القيمة.

يصل وزن العملة إلى 5 جرامات، ويصل قطرها إلى 21 ملم. صنعت هذه العملة من النيكل والنحاس.

الصف الثاني كوانزا

تم إصدار هذه العملة بوزن يصل إلى 5 جرام وقطر يصل إلى 20 ملم. أنغولا وتاريخ إصدار العملة.

ولكن على ظهر العملة توجد قيمة العملة. هذه العملة مصنوعة من النحاس والنيكل.

:-

فئة الخمس كوانزا

يحتوي الوجه الأمامي للعملة على أنغولا وصورة لشعار الدولة الأنغولية، بالإضافة إلى تاريخ إصدار تلك العملة وعلى ظهر تلك العملة القيمة.

هذه العملة مصنوعة من النحاس والنيكل، ويبلغ قطر العملة 26 ملم، ووزن العملة 6.5 جرام.

الإصدار الثاني من عملة كوانزا

ومن خلال الفقرات السابقة تعرفنا على إجابة السؤال: ما هي عملة أنجولا؟ بالإضافة إلى الإصدارين الأول والثاني من العملة الورقية والإصدار الأول من العملة.. والآن سنتعرف على الإصدار الثاني من العملة.

وهناك العديد من التغييرات التي طرأت على عملات الإصدار الأول بالإضافة إلى العملات الجديدة التي صدرت بفئات الإصدار الثاني… وذلك من خلال متابعة الفقرات التالية.

فئة خمسين سنتمو

وكانت هذه العملة مصنوعة من الفولاذ والنحاس والنيكل. تحتوي واجهة العملة على شعار النبالة الأنجولي واسم دولة أنجولا وتاريخ إصدار العملة بالإضافة إلى تاريخ الإصدار. العملة على ظهر العملة، هناك قيمتها.

ويصل وزن هذه العملة إلى 3 جرامات، ويصل قطرها إلى 20 ملم.

فئة واحدة كوانزا

تم إصدار هذه العملة بوزن يصل إلى 5 جرام وقطر يصل إلى 22 ملم. أنغولا وتاريخ إصدار العملة.

ولكن على ظهر العملة توجد قيمة العملة. هذه العملة مصنوعة من النحاس والفولاذ.

عشرة فئة كوانزا

يوجد على واجهة العملة صورة لشعار دولة أنجولا، ويوجد أيضًا تاريخ إصدار تلك العملة واسم دولة أنجولا القيمة.

وهي على شكل قرص أو حلقة، ويصل وزن العملة إلى 8.5 جرام، بينما يصل قطرها إلى 27.5 ملم، وقد صنعت هذه العملة من النحاس.

طبعة أخرى من عشرة كوانزا

صنعت هذه العملة من الفولاذ والنحاس، ويحتوي الجزء الأمامي من العملة على شعار النبالة الأنغولي، واسم دولة أنغولا، وتاريخ إصدار العملة.

ويصل وزن هذه العملة إلى 8.5 جرام، ويصل قطرها إلى 27.5 ملم.

عشرون فئة كوانزا

يبلغ قطر هذه العملة 27 ملم ووزنها حوالي 7.5 جرام. .

خمسون فئة كوانزا

يحتوي وجه العملة على اسم دولة أنغولا، وصورة تاريخ استقلال الدولة الأنغولية، بجانب تاريخ إصدار تلك العملة، وعلى ظهر تلك العملة القيمة.

صنعت هذه العملة من النحاس والنيكل، ويصل قطر العملة إلى 26 ملم، ويصل وزن العملة إلى 7.5 جرام.

فئة 100 كوانزا

أصدرت الحكومة الأنغولية هذه الفئة من عملات كوانزا في الإصدار الثاني من العملات المعدنية. تحتوي واجهة العملة على اسم دولة أنغولا، وصورة تاريخ استقلال الدولة الأنغولية.

بالإضافة إلى تاريخ إصدار تلك العملة، يوجد على ظهر تلك العملة قيمتها.

:-