ما هي عقوبات السعودة الوهمية 1445؟ .. وزارة الموارد البشرية تُحذر بتطبيق غرامة تصل حتى 5000 ريال لمن يُخالف

ما هي عقوبات السعودة الوهمية 1445؟ .. وزارة الموارد البشرية تُحذر بتطبيق غرامة تصل حتى 5000 ريال لمن يُخالف
ما هي عقوبات السعودة الوهمية

وأوضحت وزارة الموارد ما هي عقوبات السعودة الوهمية، كونها أحد الأنظمة التي اعتمدتها المملكة مؤخراً بهدف زيادة نسبة السعوديين المتواجدين في القطاعات مع تقليل نسبة الوافدين، لتحقيق الاستقرار الاقتصادي. إلى زيادة الإنتاج وتقليل الاعتماد على الدولة، والتي عادة ما توفر لها الحكومة المال لتلك المؤسسات والهيئات التي تتبع نظام السعودة، لكن هناك من يحاول زيادة نسبة الموجودين في المؤسسة لتزييف السعوديين الموجودين ولهذا يشار إليها هنا بالسعودة الوهمية، أي الأشخاص المسجلين ولكنهم لا يعملون.

ما هي عقوبات السعودة الوهمية؟

وقد أوضحت الحكومة السعودية أنه سيتعين على السعوديين استبدال المغتربين في بعض الوظائف، مع منح المؤسسات نسبة مئوية لتوظيف هؤلاء الأشخاص. لكن بعض المؤسسات تعتقد أن الوافدين يوفرون لهم المال والقدرة على العمل وهم غير موجودين، والدولة تفرض عليهم عقوبات في حال اكتشاف هذا الأمر. وإليكم العقوبات وهي كالتالي:

  • أولاً، سيتم فرض غرامة قدرها 25 ألف يورو على المنشأة أو المؤسسة التي ثبت قيامها بجمع بيانات من مواطنين لم يعملوا لديها.
  • واحتجزت الشركة رواتب الموظفين وغرمت الشركة 5000 ريال.
  • فرض غرامة مالية تقارب 20 ألف ريال على المؤسسات إذا ثبت أنها تستخدم غير السعوديين ولا تلتزم بالقوانين المنظمة للعمالة.
  • سيتم فرض غرامة على المؤسسة التي لا تلتزم بالاحتفاظ بالبيانات والكشوفات الخاصة بأجور العاملين. بالإضافة إلى فرض غرامة مالية تقدر بنحو 5000 ريال إذا ثبت أن المنشأة تقوم بتشغيل عمال دون عقود عمل سارية المفعول مستوفية الشروط.
  • أي مؤسسة لا تستوفي متطلبات التدريب ستتعرض لغرامة قد تصل إلى 5000 ريال.

    ما هي عقوبات السعودة الوهمية؟

نظام السعودة

وهو أحد الأنظمة التي تم تقديمها منذ عام 1975. ونص القانون على أن يكون هناك عامل سعودي واحد لكل ثلاثة أجانب. وقد أثبتت الفكرة نجاحها في المؤسسات الحكومية، وتزايد تطبيق السعودة من عام 1985 إلى عام 1989 في العديد من مؤسسات الدولة لأنها تقلل من معدل البطالة ومعدل الجريمة مع تحسين جودة المنتجات مع التنمية والنمو الاقتصادي في البلاد.