ما هي شروط تجديد بطاقة الإقامة في السعودية؟ وكم رسوم التجديد لثلاثة أشهر؟

تتيح المملكة العربية السعودية للمواطنين الراغبين في العمل فرصة الحصول على إقامة جديدة بشكل سنوي أو ربع سنوي، برسوم تختلف حسب المدة التي يصدر لها تصريح الإقامة. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن تصريح الإقامة لا يتم إصداره ولا يمكنك الحصول عليه إلا عن طريق الاتصال بمكتب الجوازات في المملكة. ولكن يمكن أيضًا شراؤها إلكترونيًا من خلال تقديم طلب التجديد عبر المنصة الإلكترونية الموحدة للخدمات الحكومية “أبشر”.

ما هي رسوم تمديد الإقامة في السعودية لمدة ثلاثة أشهر؟

تختلف رسوم تمديد تصريح الإقامة حسب مدة الإصدار وأيضاً حسب الشخص الذي صدرت له الإقامة. وتقسم رسوم الإقامة على النحو التالي حسب نوع الشخص الذي صدرت له الإقامة:

  • بالنسبة للموظفين في المملكة الذين لا يحملون الجنسية السعودية، يتم إصدار إقامة لمدة ثلاثة أشهر مقابل 700 ريال سعودي تقريبًا.

  • يتم إصدارها بمبلغ 500 ريال سعودي إذا كانت هذه الإقامة صادرة لأحد أفراد الأسرة، على سبيل المثال الزوجة من أصل غير سعودي.

  • سيتم إصدار تصريح إقامة جديد للعمالة المنزلية بقيمة 600 ريال، بحسب منصة أبشر الحكومية.

شروط الحصول على إقامة جديدة للعمال في المملكة عام 2024

وبحسب منصة أبشر الحكومية، يجب استيفاء عدد من الشروط حتى تحصل العمالة المنزلية أو الموظفين من الجنسيات الأخرى، وكذلك موظفي الجهات السعودية، على تصريح إقامة جديد. هذه الشروط هي كما يلي:

  • يجب أن يكون لدى مقدم الطلب للحصول على تصريح إقامة جديد جواز سفر ساري المفعول.

  • يجب ألا يكون قد تم إصدار تصريح الإقامة القديم منذ أكثر من ستة أشهر.

  • يجب دفع رسوم الإقامة كاملة مع توفير المستندات التي يطلبها الموقع مثل: ب. صورة شخصية وبصمة لمقدم الطلب.

كيفية تمديد الإقامة إلكترونياً باستخدام منصة أبشر

يمكن تجديد إقامات الإقامة للعمال في المملكة فور انتهائها، إما عن طريق التواصل مباشرة مع مكتب الجوازات في منطقتك وإحضار جميع الأوراق الرسمية اللازمة لضمان سهولة التجديد، أو عن طريق الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية واتباع الخطوات التالية :

  1. الدخول إلى موقع منصة أبشر الحكومية عبر الرابط المرفق هنا.

  2. بعد ذلك ستفتح أمامك صفحة بها ثلاثة حقول: (أبشر أفراد، أبشر أعمال، أبشر حكومة). الضغط على أيقونة أبشر الأفراد.

  3. بعد فتح أبشر الأفراد، قم بتسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق إدخال رقم الهوية وكلمة المرور ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.

  4. ستظهر لك بعد ذلك عدة حقول في أعلى الصفحة لتسهيل عملية البحث. ومن هناك، حدد حقل “دليل الخدمات” الذي يمكنك من خلاله تحديد “التصاريح”.

  5. بعد اختيار الجوازات، ستظهر لك عدة خيارات للخدمات التي تقدمها إدارة الجوازات.

  6. ضع علامة في المربع لتمديد الإقامة.

  7. سيتم فتح صفحة بها وصف الخدمة وطبيعتها والشروط الواجب توافرها لتجديد الإقامة ورسوم التجديد والخطوات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل والأسئلة الشائعة.

  8. بعد قراءة الشروط والأحكام بعناية وإعداد جميع المستندات المطلوبة للتجديد بالإضافة إلى رسوم خدمة التجديد، اضغط على “تشغيل الخدمة”.

  9. إذا فتحت لك صفحة جديدة بعد الضغط على “تنفيذ الخدمة”، قم بإدخال البيانات اللازمة هناك لتتمكن من تقديم طلب تمديد الإقامة ودفع الرسوم المستحقة.

  10. إذا تم تقديم الطلب بنجاح، وتم استيفاء جميع المتطلبات وتم قبول الطلب، فسيتم إرسال تصريح الإقامة إليك عبر البريد. إذا لم يكن ذلك متاحا، يجب عليك الاتصال بسلطة الجوازات مباشرة لتنفيذ عملية التمديد.