ما هي شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

يهتم المستفيدون من “معاش الضمان الاجتماعي” بشدة بمعرفة التحديثات الجديدة المتعلقة بأوضاع الضمان الاجتماعي المتطورة، خاصة مع اقتراب موعد إعلانها، وتحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تقديم نتائج استحقاق المعاش على على أساس شهري في اليوم السابع والعشرين من كل شهر ميلادي.

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المتقدم

حددت وزارة الموارد البشرية مجموعة من المعايير المحددة للتأهل للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المتقدم: أولاً، يجب أن يكون المتقدم مواطناً سعودياً ومقيماً داخل حدود المملكة، كما يجب أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً. من الطلب، ويجب أن يعيش المتقدم بشكل مستقل، أي أنه لا يعيش في أحد مراكز الدولة أو المؤسسات الخيرية.

يجب أيضًا ألا يكون مقدم الطلب محتجزًا في مؤسسة إجرامية. بالإضافة إلى ذلك، يشترط ألا يتجاوز الدخل الشهري لمقدم الطلب الحد المحظور للحق في الضمان الاجتماعي، مما يضمن وصول المساعدة إلى من هم في أمس الحاجة إليها، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشروط وذلك في إطار جهود الوزارة لضمان وصول الدعم للفئات الأشد احتياجاً وتحقيق العدالة بين المواطنين.

لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على الضمان الاجتماعي المتقدم، يمكنك بسهولة اتباع الخطوات التالية:

ابدأ بزيارة الموقع لمنصة الدعم والحماية الاجتماعيةثم ابدأ بتسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، وعند الدخول إلى الصفحة الرئيسية ستجد خيار “الطلبات” وقم بالنقر عليه.

بعد ذلك ستظهر لك قائمة بالخيارات المتاحة، اختر “الضمان الاجتماعي. إذا اخترت هذا الخيار، سيتم فتح لك صفحة جديدة بها كافة تفاصيل أهليتك للضمان الاجتماعي المتقدم، بما في ذلك توفر الشروط المطلوبة و.” حالة طلبك.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن صرف الشريحة الحادية والثلاثين من معاش الضمان الاجتماعي المقدم للقضاة يوم الاثنين الموافق 1 يوليو 2024. وأوضحت الوزارة أن عملية تحويل الراتب ستستغرق يتم ذلك طوال اليوم، ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى 24 ساعة حتى يكتمل تحويل الأموال إلى حسابات المستفيدين بالكامل.

وشددت الوزارة على أهمية اتباع المعايير المحددة للأهلية، والتي تشمل أن يكون المتقدم سعودياً، مقيماً داخل المملكة، وألا يقل عمره عن 18 عاماً عند تقديم الطلب مستقلاً، وألا يقيم في أحد. مركز إيواء أو حجز في إحدى المؤسسات الإصلاحية، وألا يتجاوز دخله الشهري الحد التحريمي المحدد لحق الضمان الاجتماعي.

وبحسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فقد تم تحديد الراتب الشهري للضمان الاجتماعي المتقدم بـ 1320 ريالاً سعودياً لكل فرد سواء كان فرداً مستقلاً أو جزء من الأسرة، وتم تنفيذ هذا التعديل بناءً على قرار صادر من الملك سلمان بن عبد العزيز يرفع الرواتب بنسبة 20%.

وبالإضافة إلى الرواتب، تقدم الوزارة دعماً مالياً إضافياً، يشمل 84 ريالاً سعودياً للأفراد الأعزب، و72 ريالاً سعودياً لدعم فاتورة الكهرباء، و46 ريالاً سعودياً لتغطية تكلفة الحليب للأطفال دون السنتين من العمر ولديهم موارد مالية. ويهدف الدعم إلى تحسين المستوى المعيشي للمستفيدين وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية بشكل فعال.

قد يعجبك أيضًا