ما هي ديرة العتبان؟ ما أصل قبيلة عتيبة؟

ما هي ديرة العطبان؟ ما هو اصل قبيلة العتيبة؟ تعتبر قبيلة العتيبة إحدى القبائل العربية الكبرى الموجودة في المملكة العربية السعودية.

ما هي ديرة العطبان؟

قبيلة عتيبة تسكن في الصراط جنوب الطائف، وفيهم البدو الذين يسكنون شمال وشرق الطائف، وهم بنو سعد، ومنهم من يسكن نجد حتى مشارف مكة.

ومن الجدير بالذكر أن بيوت قبيلة عتيبة لم تتغير كثيرا على مر القرون، حيث ذكر العلامة الأسيوطي أنه في بداية القرن العاشر الميلادي، أن قبيلة عتيبة قبيلة عربية مشهورة في وسط أراضي نجد حتى بالقرب من مكة.

هاجرت قبيلة العتيبة مرات عديدة في شبه الجزيرة العربية، أقدمها الهجرة إلى الحفيرة في زمن مؤسس القبيلة منطقة ساجر شمال شرق محافظة الدوادمي.

ما هو اصل قبيلة العتيبة؟

وبعد النظر إلى ما هي ديرة العتبان يمكن ملاحظة أن عتيبة قبيلة عربية مشهورة، يعود أصلها إلى العدنانيين، كما تمتد إلى قيس بن عدنان، ويعود نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة. بن خسفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهم من ذرية إسماعيل بن إبراهيم – عليهم السلام.

ينحدر من قبيلة العتيبة

ولمعرفة ما هي العتابان يمكن الإشارة إلى أن هناك من يختلف حول خط قبيلة العتابان، لأن هناك رأيين:

  • قبيلة عتيبة من ذرية عتيبة بن كعب بن هوازن بن صالح بن شباب بن عبد الرحمن بن الهيثم بن أبي ذؤيب السعدي.
  • والقول الآخر أن قبيلة عتيبة من ولد عتيبة بن غزية بن جشام بن معاوية بن بكر بن هوازن.

ومعرفة ما هي ديرة العتبان يمكن أن نذكر أن قبيلة عتيبة خاضت في عصر الجاهلية معارك كثيرة ضد قبائل أخرى مثل معركة مناخ البقوم التي وقعت بينهم وبين آل باقوم. القبيلة، والتي انتهت بمعاهدة سلام بين الطرفين.