ما هي القبائل التي ليس لها اصل؟ من هم الذين ليس لهم اصل

ما هي القبائل التي ليس لها أصل؟ ومن هم الذين لا أصل لهم؟ هناك العديد من القبائل التي تواجدت في شبه الجزيرة والعالم العربي، والتي يعود أصلها إلى القبائل العربية القديمة التي كانت موجودة منذ القدم، ولكن هناك قبائل ليس لها أصل، لذلك يساهم معرفة من ليس له أصل.

ما هي القبائل التي ليس لها أصل؟

والقبائل التي لا أصل لها هي قبائل الخضاير أو الخضاير ومفردها، لأن هذا اللفظ هو مصطلح نجدي لا يقال إلا في نجد، ويطلق على الشخص الذي لا ينحدر من قبيلة عربية أو عربية. من تزوج من أجنبية أو مارس مهنة لم توافق عليها قبيلته، فيطرد من القبيلة، أو يجهل الأصل تماماً.

وهناك أسباب أخرى لمن يلقبون بالخضيري، منها الجد أو الأب الذي يرتكب جريمة ويختفي بسببها، وهناك أسباب كثيرة حددتها القبائل.

وما معنى قولها قبلي وأخضر؟

ومن حيث معرفة القبائل التي لا أصل لها، يمكن القول أن هناك فرقا بين القبايل، لأن القبايل هو من ينتمي إلى قبيلة معروفة، مثل القحطاني، التميمي، السبيعي، الهاشمي، القرشي، وغيرها.

ويسمى هذا الشخص قبليا لأنه ينتمي إلى قبيلة، لأنه عشائري حسب القاعدة، كما يقال: حنفي وربيعي ونحو ذلك، على حسب القبيلة التي يسمع فيها.

أما الخضيرية فهو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها، أي أن أصله غير معروف إذا كان قحطاني أو تميمي أو عتيبي، لكنه عربي ولسانه عربي من العرب، وعاش بينهم وجماعته معروفة.

وهناك المولي وهو حسب العرف العربي كان في الأصل عبدا مملوكيا ثم أعتق أما الفرس فلا ينتمون إلى العرب فهم من أصل فارسي وليس من أصل عربي. الأصل كما يقال أنهم فرس.

أسباب جهل الخضيري بنسبه

وبعد النظر إلى القبائل التي ليس لها أصل نقول إن هناك بعض الأسباب التي تجعل القبيلة خضيرياً، وهي كما يلي:

  • يولد الفرد لأم أجنبية ويندمج في مجتمع أعمامه.
  • أن يتم بيع الفرد وهو طفل في سوق العبيد ونسيه أهله.

وهناك بعض الأسباب التي ذكرها حمد الجاسر منها:

  • الفقر هو ما يجعل الإنسان يمارس بعض الأمور التي كانت مكروهة في هذا الوقت، مثل ممارسة مهنة أو حرفة رفضتها قبيلته، رغم وجود اعتقاد سائد بين القبيلة قديماً، وهو أن العمل في التجارة أو كانت الحرفة نوعاً من العزلة عن القبيلة التي تعتبر العمود الفقري الأهم والاقتصادي. لأعضائها.
  • يجب أن يكتفي الفرد باسم العائلة ويحذف اسم العشيرة.
  • النسيان والجهل والعزلة عن القبيلة والتغلغل في المدن، مع الخوف من شر الانتماء إلى قبيلة، كأحد الأفراد الذي ارتكب جريمة قتل ثم هرب واختبأ وخبأ قبيلته، و هذا هو السبب الأكثر شيوعا.
  • القيام بالهجرة خارج الجزيرة العربية، حيث يجب على الفرد الاندماج في المجتمع الذي انتقل إليه.

حرص الكثيرون على معرفة ما هي القبائل التي ليس لها أصل؟ ومن هم الذين لا أصل لهم، لأن هناك الكثير من الناس يختلفون حول أصل كلمة الخضيري، لأن معناها عند العرب المعاصرين كان مختلفاً عن معنى الصحراء.