ما هي العملة في إسواتيني وما المراحل التي مرت بها؟

يحاول الكثير من الأشخاص التعرف على العملة الرسمية لمملكة إيسواتيني؛ وذلك لأنها عملة غير متداولة على نطاق واسع ولا يعرفها الكثيرون حول العالم. ولمعرفة المزيد عن مملكة إيسواتيني، عليك أن تعرف أين تقع هذه المملكة بالتحديد.

العملة في إيسواتيني

تقع هذه المملكة ضمن الدول الموجودة في قارة أفريقيا، وهي صغيرة الحجم بحيث تحدها من الجنوب والغرب والشمال دولة جنوب أفريقيا، ومن الشرق تحدها دولة موزمبيق. أما مملكة إيسواتيني فلها عاصمتها تسمى مدينة وامبا مبابان.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المملكة لم تنشأ إلا في عام 1968، مما يعني أنها تعتبر حديثة، وتستخدم لغتين للتعامل داخلها، وهما اللغة السوازيلية واللغة الإنجليزية، ويتم التعامل بهما في المعاملات، رسمية أو غير رسمية في البلاد.

أما عملة مملكة إيسواتيني فهي الليلانجيني السوازي وقيمتها 100 فلس، ويتم إصدارها عن طريق البنك المركزي الموجود في مملكة سوازيلاند، ويستخدم بعض الأشخاص أيضًا عملة الراند الأفريقي.

عملات إيسواتيني

هناك العديد من فئات عملة الليلانجيني السوازي، بعضها ورقي وبعضها معدني، ويمكنك التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بهذه الفئات من خلال ما يلي:

أولاً: الفئات المعدنية

يمكنكم التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالفئات المعدنية للعملة الإسواتيني الأفريقية من خلال ما سنعرضه لكم في السطور التالية:

الدرجة الأولى ليلانجيني سوازيلاند

هناك العديد من الإصدارات لهذه الفئة، وسنعرض لكم أشهر هذه الإصدارات من خلال الصور التالية:

ولا يفوتك أيضاً:

وهي صورة لأحد أكثر الأشخاص تأثيراً في تاريخ المملكة.

ستجد على هذه العملة سنة الإصدار وهي 2011، وقيمة العملة 1 ليلانجيني، كما أنها تحتوي على صورة لشخصيات بارزة في إيسواتيني.

يحتوي أحد جوانب هذه الصورة على صورة لشخص مشهور في المملكة… بجانب اسم الدولة سوازيلاند يتضمن تاريخ إصدار هذا الشكل من العملة 1976… كما تحتوي على قيمتها، وقد كانت مكتوب عليها أن الغذاء لجميع المواطنين في المملكة.

الدرجة الثانية ليلانجيني سوازي

على هذه العملة يمكنك رؤية كافة التفاصيل التي تخص هذه النسخة منها، وعلى الواجهة الأمامية صورة لشخصية مؤثرة في البلاد، بجانب اسم مملكة إيسواتيني.

أما الوجه الآخر فيحتوي على رسم خاص بالمملكة… وهو عبارة عن نوع من النباتات أو الزهور المرتبطة بها، بالإضافة إلى سنة إصدار هذا النموذج وهي 2003، وقيمة’ العملة مكتوبة عليها.

الدرجة 5 ليلانجيني سوازي

إذا أردت الوصول إلى بعض أشكال هذه الفئة من العملات، عليك أن تنظر إلى الصور التالية:

هذه الصورة هي صورة الفئة التي تم طباعتها في الذكرى الأربعين لتحرير المملكة، وتتضمن على جانب واحد صورة لأحد الشخصيات الرئيسية في بناء مملكة إيسواتيني، وعلى الجانب الآخر قيمة العملة و سنة صدوره وهي 2008.

ويحتوي هذا الوجه أيضًا على عام تحرير المملكة، ومكتوب عليه الذكرى الأربعون، وهذا العام هو 1968. وفي منتصف هذا الوجه رسم لأسد وفيل.

فئة 10 فلس سوازيلندي

إذا كنت تريد رؤية نسخة من هذه الفئة، يمكنك مشاهدة الصورة المنشورة سابقًا. العملة وسنة تحرير المملكة.

فئة 20 فلس سوازي

إذا كنت تريد معرفة شكل الورقة النقدية من فئة 20 فلس سوازي، يمكنك النظر إلى الصورة السابقة لتعرف أن أحد وجهي هذه العملة يحتوي على قيمة العملة وسنة إصدار هذا الشكل منها، أي السنة 2002، بجانب رسم خاص لـ “حيوان الفيل”. أما الوجه الآخر فيحتوي على صورة لأحد الشخصيات التاريخية في هذا البلد بجانب اسم البلد.

شاهد المزيد:-

ورقة نقدية من فئة 50 فلسًا سوازيًا

وتعتبر فئة 50 فلساً من الفئات المميزة لهذه العملة. وذلك لأن شكلها جميل ومحبب ستجد عليها صورة مملكة إيسواتيني تحتوي على صورة فيل وأسد قيمة العملة مكتوبة أيضًا على الوجه الآخر منها تحتوي على صورة لشخصية مشهورة في المملكة بجوار اسم الدولة.

كما يوجد العديد من الفئات المعدنية الأخرى، وهي كما يلي:

  • 1 فئة قرش سوازيلندي.
  • 2 فئة قرش سوازيلندي.
  • فئة 5 قرش سوازيلندي.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا:

فئات الورق

ويمكنكم التعرف على جميع العملات الورقية لعملة الليلانجيني السوازي من خلال ما سنعرضه لكم في السطور التالية:

الدرجة 10 ليلانجيني سوازيلاند

ستجد في هذه العملة قيمة الفئة مكتوبة بجوار اسم المملكة البنك المركزي، واسم الدولة كما ستجد رمز إيسواتيني وهو عبارة عن شعار يمثله أسد وفيل بجوار صورة شخص من البلد.

الدرجة 20 ليلانجيني سوازي

هذه الصورة تمثل ورقة نقدية من فئة 20 ليلانجيني في مملكة إيسواتيني وفي الصورة تجد قيمة العملة واسم الدولة … بجانب صورة شخص من الدولة بنك المملكة مكتوب عليها أيضا العملة.

فئة 50 ليلانجيني سوازي

ستجد على هذه الفئة من العملة اسم البنك المركزي لمملكة إيسواتيني، بالإضافة إلى قيمة العملة وسنة إصدارها، كما يمكنك رؤية أحد الأشخاص الذين ينتمون إلى هذه الدولة.

فئة 100 ليلانجيني سوازيلندي

إذا أردت الوصول إلى شكل الفئة الورقية للعملة الـ 100 ليلانجيني سوازيلندي، فعليك أن تعلم أنها تتضمن قيمة العملة… بالإضافة إلى صورة لشخص من أهم أهل المملكة.. ويوجد أيضًا اسم البنك المركزي للمملكة وسنة الإصدار.

اقرأ أكثر:-

فئة 200 ليلانجيني سوازي

هذه الفئة من الورق توضح قيمة العملة واسم الدولة وبنكها المركزي بالإضافة إلى الرمز الخاص للدولة كما يمكنك رؤية شعار يمثل شعب المملكة على الورقة وكذلك سنة إصدارها تم إصدار العملة.

معلومات عن مملكة إيسواتيني

أما مساحة المملكة فتبلغ حوالي 17,363 كيلومتراً مربعاً. نحو 737 ألفاً عام 1998.

يجب أن تعلم أن غالبية سكان هذه المملكة هم من العرق السوازيلندي. كما توجد بعض الأقليات من موزمبيق وأقليات من الزولو، بالإضافة إلى أقليات من الأركان.

أما بالنسبة للاقتصاد في هذه المملكة، فيجب أن نعرف أنه متنوع، والسبب الرئيسي في ذلك هو وفرة الثروات الموجودة فيها، سواء الزراعة أو المعادن وتشكل نحو 13% من الإنتاج المحلي في إيسواتيني، والسكر و يمثل إنتاج المنسوجات حوالي 37٪ من هذا المبلغ.

قد يعجبك أيضًا