ما هي الطريقة الصحيحة للتيمم؟ طريقة التيمم بالتراب وعدد مرات المسح

ما هي الطريقة الصحيحة لأداء التيمم؟ ويعتبر التيمم نوعاً من الطهارة التي تدخل في فقه العبادات في الإسلام، وهو بديل عن الغسل أو الوضوء عند عدم توفر الماء أو عدم إمكانية استخدامه بسبب المرض أو لأسباب كثيرة أخرى.

ما هي الطريقة الصحيحة لأداء التيمم؟

وقد ورد التيمم الصحيح في قول الله تعالى في الآية الكريمة: {وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً، ثم تيمموا على التراب جيدا فامسحوا به وجوهكم وأيديكم. [سورة النساء: 43].

بينما المشروع هو ضربة واحدة على الوجه والكفين، لأن ذلك وصف بأنه يضرب بيديه على التراب مرة واحدة، ثم يمسح بهما الوجه والكفين، كما جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فقال النبي لعمار بن ياسر: «كان يكفيك أن تقول هذا بيديك ثم يضرب بيديه إلى الأرض». [الراوي: أبو موسى الأشعري].

طريقة الغسل الجاف بالتراب وعدد مرات المسح

ولمزيد من التعرف على الطريقة الصحيحة للتيمم، نشير إلى أن التيمم يعتبر عبادة مشروعة، لكن عليه بعض الواجبات التي يجب أداؤها بالترتيب، وهي كما يلي:

  1. ويؤخذ نية الطهارة أو جواز الصلاة.
  2. ثم يُضرب التراب بالكفين، أي يوضع الكفين على التراب النظيف ويُضرب حتى يلتصق التراب بالكفين ويُمسح بهما.
  3. الوجه يتضرر مرة واحدة فقط.
  4. ثم يتم ضرب الكفين مرة أخرى بالتراب لمسح اليدين.
  5. واختلف العلماء في هل يجب مسح اليدين إلى المرفق كالغسل، أو هل يكفي مسح المرفق عند الحنابلة والمالكية فقالوا: يخرج عن اليدين إلى المرفق وجوباً.
  6. ويجب أن يمس الكفين بالتراب، ثم يمسح الوجه، ثم يمسح اليدين، ولا يصح التيمم إلا بمسح اليدين، ثم الكفين.

وبعد أن عرفنا ما هي الطريقة الصحيحة للتيمم، نشير إلى أن هناك حكمة من التيمم، وهي أن الإنسان مخلوق من تراب وهو يعتبر طاهراً، ولكن يجب أن نعلم أنه ليس كل تراب، بل هو مادة. أي أنه خالٍ من الأوساخ التي خلق الإنسان عليها.