ما هي الرؤية الصالحة وهل الرؤية بعد صلاة الفجر تتحقق

ما هي الرؤيا الصحيحة وهل تصبح الرؤية حقيقة بعد صلاة الفجر؟ يخلط عدد كبير جداً من الناس بين الرؤى الصالحة والأحلام التي تأتي من الشيطان، ومن خلال الموقع نعرض الفرق بين الرؤى الصالحة والأحلام من خلال تسليط الضوء على بعض الجوانب المهمة للفرق بينهما.

هل يمكن أن يكون حلماً رؤية ماسنجر؟ نعم
ماذا قال النبي عن حلم مزعج؟ إنه من الشيطان

ما هي الرؤية الجيدة؟

الرؤيا الصالحة هي نوع من الرؤيا التي يشهدها الحالم في حلمه، وهناك أنواع كثيرة من الأحلام التي يراها النائم في حلمه، وما يتحقق على الأغلب هو الرؤيا الصالحة.

وهي صنف من الله عز وجل، وهي رؤية الإنسان لما يحب. الرؤيا الصالحة لا تسبب ضرراً أبداً، وهي بشرى للحالم، يحصل بها الأمل في المستقبل، وهي بشرى أو إنذار لشيء قد يحدث في مستقبله، ويجب الحذر منها هو – هي. فمن رآها فليحمد الله تعالى عليها، ومن رآها فليخبر الناس بها، وهي تخالف الرؤيا الشريرة التي أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم ألا نخبر بها أحداً.

هل تتحقق الرؤيا بعد صلاة الفجر؟

يشعر البعض بالحيرة من تحقيق ما يحدث بعد الفجر. ومنهم من يعتقد أن الرؤيا بعد الفجر لا تتحقق، ولكن أحد المشايخ العلماء أجاب على سؤال أحدهم حول ذلك بتوضيح ما يلي.

وتتحقق الرؤية، ولو كانت بعد الفجر أو قبله، فمعاييرها واحدة. وبالمثل، فإنه يتحقق حتى بعد سنوات عديدة. وخصائصها واحدة مهما اختلف الزمن سواء كان ليلاً أو أثناء الليل. وتحقيق الرؤيا لا يقتصر على وقت معين، ولا يتعارض وقتها مع صحتها أو بطلانها، لأن لها مواصفات محددة إذا تحققت. ومن خلاله تتحقق الرؤيا.

وقد اشتملت هذه الإجابة على سؤال السائل عن متى تتحقق الرؤيا بعد الفجر. وأوضح الشيخ أنه يصبح واقعا في أي وقت ولا يرتبط بتاريخ محدد. يمكن أن يصبح حقيقة بعد شهر أو أسبوع أو سنة.

الشروط الأساسية للرؤية النقية

وهناك بعض الشروط التي بموجبها تصنف على أنها جيدة ونقية ويجب تحقيقها على أرض الواقع لأن هذه الشروط تأتي من الله. وبالإجابة عن ماهية الرؤيا الصالحة سنوضح شروطها:

  • فيمكن أن يخبر من يراه بأمر واقعي وعن الحقيقة، أو يمكن أن يكون خبراً عما سيحدث في مستقبله.
  • فهو بشرى للحالم أو تحذير من شر قد يحدث في المستقبل، والهدف منه تنبيهه.
  • الأحداث التي مر بها الحالم في الرؤيا تكون واضحة ومنظمة للغاية، أي أنه لا توجد أحداث غير مفهومة أو يصعب على الحالم تذكرها.
  • يتذكرها صاحبها وكأنها أحداث عاشها في واقعه.
  • ويتعلق الأمر بالشخص الصادق والصالح، مما يعني أنه من الصعب على الشخص الفاسد أن يشهد عن الرؤية في حلمه.

ما هو سبب أعراض الأحلام المزعجة بعد صلاة الفجر؟

الأحلام المزعجة التي تأتي للإنسان في منامه بعد الفجر ليست رؤى، بل هي أحلام الشيطان. ويجب على الإنسان ألا يخبر بها أحداً، وأن يتبع ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الحالة.

يجب على الحالم أن يغير الجنب الذي ينام عليه ويتنفس على الجنب 3 مرات لتجنب حدوث ذلك وحالة الخوف التي يعيشها بعد ذلك، وهي ناجمة عن المخاوف التي يعيشها الإنسان في الواقع والتي تؤثر على تفكيره. ويتم تخزينها في ذاكرته حتى يراها في أحلامه.

أنواع الرؤى

هناك 3 أنواع للرؤية، منها الجيدة التي ذكرت مواصفاتها أعلاه، ولكن هناك نوعان آخران من الرؤية، ونعرض كل منهما فيما يلي:

  • الحلم يأتي من الشيطان، وغالباً لا يتذكر الحالم أي أحداث مر بها، أو قد يرى شيئاً يكرهه.
  • الحديث مع النفس والذي يسمى بالأحلام المبهمة هو نتيجة الأحداث التي مر بها الإنسان في الفترة السابقة من حياته والتي أثرت عليه وخزنتها في الذاكرة وبالتالي تؤثر على النائم في حلمه.

وعندما أجبنا ما هي الرؤيا الصالحة وإذا تحققت الرؤيا بعد صلاة الفجر قمنا بتوضيح مواصفات الرؤيا الصالحة ومتى يكون ما رآه الحالم في حلمه من الله ومتى يكون من الشيطان مما يساعد الحالم على التمييز بين كليهما.