ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد؟ وما هي أسماء القبائل السعودية؟

ما هي أشهر قبيلة في السعودية وأين تقع؟ ما هي اسماء القبائل السعودية؟ ونظراً لأن معرفة القبائل في المملكة العربية السعودية من العلوم التي يفضل الكثير من الناس التعرف عليها، فسوف نتعرف اليوم على أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية وأشهرها أيضاً.

ما هي أشهر قبيلة في السعودية وأين تقع؟

هناك مجموعة كبيرة من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية، وتلك القبائل هي كما يلي:

1- قبيلة الأشراف (بني هاشم)

ولتقديم الجواب على السؤال: ما هي أشهر قبيلة في السعودية وأين تقع؟ ونجد أن قبيلة الأشرف هي من أشهر القبائل السعودية، والتي تنتشر في معظم البلاد العربية، إلا أن محافظة القنفذة ومحافظة الليث جنوب مكة من الأماكن التي تعيش فيها هذه القبيلة في الغالب. .

ويعود أصل هذه القبيلة إلى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. والجدير بالذكر أن العدنانيين يعود نسبهم إلى النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهم السلام، ولهذا سميت هذه القبيلة بقبيلة الأشرف.

2- قبيلة بني تميم

وتعتبر هذه القبيلة من أشهر القبائل العربية التي تعتبر السعودية موطنها الأصلي. يسكن في الدهناء ومحافظتي نجد واليمامة الشماليتين. وتوجد أيضًا في العراق والكويت وقطر والبحرين. ويعود أصل هذه القبيلة إلى تميم بن مار بن إد بن طبخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية رسول الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهم السلام.

والجدير بالذكر أن هذه القبيلة من القبائل العظيمة وكانت موجودة قبل الإسلام في الصحراء، وقد خاضت حروباً كثيرة أغلبها كانت ضد قبيلة بكر بن وائل، وكذلك قبيلة الحوزان ومذحج غطفان وغيرهم.

3- قبيلة ثقيف

قبيلة ثقيف هي قبيلة عربية موجودة منذ عصور ما قبل الإسلام وحتى اليوم في مدينة الطائف وضواحيها في شبه الجزيرة العربية. وتعتبر هذه القبيلة من أشهر القبائل العربية المعروفة بقبائل القيسي.

وتجدر الإشارة إلى أن أصل هذه القبيلة يعود إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

4- قبيلة جهينة

أما قبيلة جهينة فهي من أشهر القبائل السعودية لأن أغلب أهلها يعيشون في المملكة العربية السعودية ومصر وفلسطين والسودان بالإضافة إلى الأردن والعراق وقطر. ويعود أصل هذه القبيلة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

5- قبيلة قحطان

في ضوء إجابة السؤال: ما هي أشهر قبيلة في السعودية وأين تقع؟ ونجد أن قبيلة قحطان من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية. تتكون هذه القبيلة من 36 قبيلة رئيسية هي جنبة وسنحان ورفيده.

وتنتشر هذه القبيلة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الكويت وقطر والإمارات، وتتواجد أغلب هذه القبيلة في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية، وفي نجد.

قحطان وماذا سيعودون؟

والجدير بالذكر أن هذه القبيلة سبئية ويعود تاريخها إلى العصر الكندي واشتهرت في العصر الأموي، وقد ورد ذكر قبيلة قحطان في نقوش كندة التورقية بجانب حكام المستوطنة السبئية.

كم عدد القبائل في المملكة العربية السعودية؟

يصل عدد القبائل في المملكة العربية السعودية إلى 72 قبيلة، حيث يتوزعون على مناطق جغرافية مختلفة في جميع أنحاء المملكة. وعلى الأغلب نجد أن العدد الأكبر من القبيلة يعيش في منطقة جغرافية واحدة، ولهم نفس العادات والتقاليد والامتيازات السياسية.

أكبر القبائل السعودية بالترتيب

وفي سياق الإجابة على سؤال: ما هي أشهر قبيلة في السعودية وأين يتواجدون، في الجدول التالي نوضح أكبر القبائل في السعودية بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر من حيث العدد كما يلي:

تصنيف القبيلة أصل القبيلة عدد الاشخاص
1 قبيلة عنزة عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان أكثر من 2 مليون شخص
2 قبيلة العتيبة والقحطانيون منهم العمور والحقبان ويعود بعضهم إلى العرب العدنانيين أكثر من 2 مليون
3 قبيلة الدواسر إلى تميم بن مر بن إد بن طبخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان 2 مليون شخص
4 قبيلة بني تميم وينسب القحطانيون إلى حرب بن سعد خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ. مليون ونصف المليون شخص
5 قبيلة الحرب غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان 700 ألف شخص
6 قبيلة مطير عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان 700 ألف شخص
7 قبيلة بني خالد بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن 500 ألف شخص
8 قبيلة بني غامد غامد، وهو عمرو بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر، وهو شنوة بن الأزد. 400 ألف شخص
9 قبيلة بني صخر السلالة اليمنية من الجذام ما يصل إلى 350 ألف شخص

التعلم مع القبائل وأنسابهم وأصولهم أمر مهم في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي بشكل عام، لأن علم الأنساب علم يدرس في المعاهد والجامعات، ولذلك معرفة أهمية التعرف عليه أصول الحضارات القديمة.