ما هي اسباب انفصال المشيمة

ما هي أسباب انفصال المشيمة؟ يعد انفصال المشيمة المفاجئ من المضاعفات الخطيرة والنادرة للحمل. تولد المشيمة في الرحم أثناء الحمل وتلتصق بجدار الرحم لتزويد الطفل بالمواد المغذية والأكسجين. يحدث انفصال المشيمة عندما تنفصل المشيمة جزئيًا أو كليًا عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة، وهذا يمكن أن يقلل أو يمنع وصول الطفل إلى الأكسجين والمواد المغذية ويسبب نزيفًا حادًا للأم، والذي غالبًا ما يسبب انفصال المشيمة المفاجئ. إذا تركت دون علاج، فإنها تعرض الأم والطفل للخطر.

ما هو انفصال المشيمة؟

يمكن أن يحدث انفصال المشيمة فجأة أثناء الحمل. يمكن أن يكون خطرا على الأم والطفل. ولحسن الحظ، هذا ليس شائعا.

تتطور المشيمة في الرحم أثناء الحمل، وتتمثل مهمتها في إرسال العناصر الغذائية والأكسجين منك إلى طفلك. كما أنه يساعد على التخلص من الفضلات التي تتراكم في دم الطفل. وهو متصل بجدار الرحم ويتصل به الطفل عن طريق الحبل السري. إذا كنتِ مصابة بانفصال المشيمة المبكر، فإن المشيمة تخرج من الرحم في وقت مبكر جدًا قبل أن يصبح الطفل جاهزًا للولادة[1].

العلامات والأعراض الأكثر وضوحا

يؤثر انفصال المشيمة المبكر على حوالي 1% من النساء الحوامل. يمكن أن يحدث ذلك في أي وقت بعد الأسبوع 20 من الحمل، ولكنه أكثر شيوعًا في الثلث الثالث من الحمل. عندما يحدث ذلك، فإنه عادة ما يكون مفاجئا. قد تلاحظين نزيفًا مهبليًا، لكنه قد لا يكون كذلك. النزيف وكمية الدم قد تختلف. لا يعني عدم وجود الكثير من الدم أن انفصال المشيمة ليس خطيرًا. في بعض الأحيان ينحصر الدم، وتشمل العلامات الأخرى ما يلي:[1]:

  • ألم في المعدة أو الظهر.
  • تكرار انقباضات الرحم السريعة.
  • مشاكل في معدل ضربات قلب الطفل.

يمكن أيضًا أن يحدث انفصال المشيمة المفاجئ بشكل تدريجي ويسمى “الانفصال المزمن”. قد تلاحظ ما يلي:

  • كنت تعانين من نزيف مهبلي خفيف يحدث بين الحين والآخر.
  • لديك كمية قليلة من…
  • طفلك لا ينمو بالسرعة التي ينبغي له.

أسباب انفصال المشيمة

غالبًا ما يكون سبب انفصال المشيمة غير معروف. تشمل الأسباب المحتملة، على سبيل المثال، الصدمة الناتجة عن حادث سيارة أو السقوط، أو إصابات البطن، أو الفقدان السريع للسائل الذي يحيط بالطفل ويبطن الرحم (السائل السلوي)، ولكن عوامل الخطر يمكن أن تضاعف خطر انفصال المشيمة. . المشيمة المفاجئة، ومن أهمها ما يلي[1]:

  • انفصال المشيمة في الحمل السابق الذي لم يكن بسبب صدمة في البطن.
  • مزمن.
  • مشاكل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، بما في ذلك تسمم الحمل أو متلازمة هيلب أو تسمم الحمل.
  • السقوط أو ضربة أخرى على المعدة.
  • التدخين.
  • تعاطي الكوكايين أثناء الحمل.
  • تمزق الأغشية المبكر، مما يتسبب في تسرب السائل الأمنيوسي قبل نهاية الحمل.
  • التهاب الرحم أثناء الحمل (التهاب المشيماء والسلى).
  • أن تكون المرأة أكبر سناً، وخاصة أكثر من 40 عاماً.

مضاعفات انفصال المشيمة، التشخيص والعلاج

تنمو المشيمة في الجزء العلوي من الرحم وتبقى هناك حتى ولادة الطفل. في المرحلة الأخيرة من المخاض، تنفصل المشيمة عن الرحم وتساعد الانقباضات على دفعها إلى المهبل (قناة الولادة). لا تنفصل المشيمة بنفس المستوى لأن هناك حالات انفصال خفيفة يمكن أن تسبب مشاكل بسيطة. يكون الانفصال بسيطًا إذا انفصل جزء صغير جدًا من المشيمة عن جدار الرحم. ذرف خفيف عادة لا يكون خطيرا. ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من انفصال المشيمة الحاد (أكبر فجوة بين المشيمة والرحم)، فمن المرجح أن يعاني طفلك من:[2]:

  • مشاكل في نمو الطفل.
  • الولادة المبكرة، أي الولادة التي تحدث في وقت مبكر جدًا، قبل الأسبوع 37 من الحمل.
  • ولادة جنين ميت، عندما يموت الطفل في الرحم بعد 20 أسبوعًا من الحمل.

يشمل انفصال المشيمة الأطفال المبتسرين (المولودين قبل الأسبوع 37 من الحمل)، وهم أكثر عرضة من الأطفال المولودين في وقت لاحق للإصابة بمشاكل صحية في الأسابيع الأولى من الحياة، وإصابات دائمة، وحتى الموت.

كيف يتم التشخيص؟

إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بانفصال المشيمة المبكر، فقد تحتاجين إلى إجراء اختبارات في المستشفى. يمكن لطبيبك أن يبحث عن الانفصال عن طريق إجراء الفحص البدني والموجات فوق الصوتية. يمكن أن تجد الموجات فوق الصوتية العديد من انفصالات المشيمة، ولكن ليس كلها.

كيف يتم العلاج؟

يعتمد العلاج على شدة الانفصال ومدة الحمل. يمكن للطبيب ببساطة مراقبة الأم والطفل، ولكن في بعض الأحيان قد تضطر المرأة الحامل إلى الولادة على الفور. إذا كنت بحاجة إلى الولادة على الفور، فقد يعطيك طبيبك أدوية تسمى الكورتيكوستيرويدات. تساعد هذه الأدوية على تسريع نمو رئتي طفلك وأعضاءه الأخرى.

إذا كان لديك فرق بسيط بين 24 و 34 في الأسبوع الأول من الحمل، تحتاجين إلى مراقبة دقيقة في المستشفى. إذا أظهرت الاختبارات أنك وطفلك بخير، فقد يعرض عليك طبيبك علاجًا لإبقائك حاملًا لهذه الفترة وقد يطلب منك البقاء في المستشفى حتى الولادة، وإذا توقف النزيف، فقد تتمكن من العودة إلى المنزل. .

قد يلجأ الطبيب إلى تحريض المخاض، أو إذا كان على المرأة الحامل أن تلد فورًا، في الحالات التالية:

  • انفصال المشيمة يزداد سوءًا.
  • وكانت الأم تنزف بغزارة.
  • يعاني الطفل من مشاكل.
  • انفصال المشيمة المعتدل إلى الشديد.

إذا فقدت الكثير من الدم بسبب الإفرازات، فقد تحتاج إلى نقل دم. في حالات نادرة جدًا، إذا كان لديك نزيف حاد لا يمكن السيطرة عليه، فقد تحتاجين إلى استئصال الرحم. استئصال الرحم هو الاستئصال الجراحي للرحم. يمكن لاستئصال الرحم أن يمنع النزيف والموت ومشاكل أخرى في جسمك.

الوقاية من انفصال المشيمة

لا تستطيع المرأة الحامل منع انفصال المشيمة، ولكن يمكنها تقليل بعض عوامل الخطر، مثل التدخين أو تعاطي المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين، وإذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فيجب عليها العمل مع أخصائي الرعاية الصحية. كما ينبغي عليه دائمًا الحرص على ارتداء حزام الأمان أثناء وجوده في السيارة، وإذا تعرض لإصابة في البطن نتيجة حادث سيارة أو سقوط أو إصابة أخرى فعليه طلب العناية الطبية الفورية. وإذا كانت قد تعرضت لانفصال المشيمة في حمل سابق وتخطط لحمل آخر. يجب عليها التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بها قبل الحمل لمعرفة ما إذا كانت هناك طرق لتقليل خطر حدوث انهيار آخر[3].

أسباب انفصال المشيمة: نأمل في نهاية مقالتنا أن نكون قد قدمنا ​​معلومات كافية ومفيدة عن أسباب انفصال المشيمة وعلاجها وتشخيصها ومضاعفاتها، وكذلك أبرز الأسباب التي تزيد من احتمالية انفصال المشيمة والذي يعتبر العضو المسؤول عن تغذية الجنين أثناء فترة الحمل.