ما هي أنواع الذكاء وما الفرق بين كل نوع

للذكاء أنواع عديدة، ويختلف تعريف الذكاء حسب وظيفته أو بنيته.

كما أن هناك ما يسمى بحالات الذكاء والتي لا تختلف كثيراً عن أنواع الذكاء ولكنها محدودة مثل الذكاء والذكاء الاجتماعي وغيرها من الأمور التي تتطلب مهارات وأنواع خاصة من الذكاء.

أنواع متعددة من الذكاء

الذكاء اللغوي: هو قدرة الفرد على التعبير لغوياً واستخدام الكلمات، وتختلف من شخص إلى آخر، فمثلاً يمتلكه الدعاة وقادة الشعب، وهناك فئات تمتلك هذه المهارة تستخدمها حتى تصل إلى عقول الناس.

كما حدث في مسرحية شكسبير يوليوس قيصر، حيث كسب بروتوس الرأي العام لصالحه، بسبب قوة خطابه.

ومؤخراً تم اكتشاف العلاقة القوية بين العقل واللغة، وذلك لوجود منطقة في الدماغ يعاني منها بروكا. هناك اختلاف في فهم اللغة وبناء الجمل من فرد إلى آخر.

يعد الذكاء اللغوي من أهم أنواع الذكاء، لأنه يرتبط بطريقة التواصل الأساسية بين الأشخاص وهي الكلمات نفسه ومشاعره. ، فيكون متميزا عن غيره.

الذكاء الاجتماعي: هو قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين، وهو ما يتميز به السياسيون الذين يتمتعون بشعبية كبيرة. الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي.

لا يستطيع العيش بعيداً عن الناس، والذكاء في العلاقات المتبادلة بين الناس هو قدرتهم على فهم بعضهم البعض. يتميز الشخص الاجتماعي بالقيادة والقدرة على تطوير العلاقات وحل النزاعات.

الذكاء الجسدي: هو قدرة الفرد على التحكم في نشاطه وحركات جسده.

وهناك أشخاص لديهم هذه القدرة دون ممارسة، مثل لاعب كرة القدم الشهير، وهذه القدرة لها علاقة قوية بالدماغ.

الاختلافات بين أنواع الذكاء

الفروق بين أنواع الذكاء هي كما يلي:

  • وظيفية وعاطفية.
  • نفسي وجسدي.
  • مهارات مختلفة.

:-

أنواع الذكاء المكتسب

  • الذكاء المنطقي الرياضي: يعتبر هذا النوع الأب النموذجي للذكاء، وهو القدرة على التعلم والتفكير من خلال الأرقام وتحليل العلاقات بين الأسباب والنتائج، حيث يستخدم الفرد أدوات التفكير بطريقة صحيحة مستخدمة مثل الاشتقاق والتعميم.
  • والعديد من العمليات المنطقية حتى يتحقق التفكير الصحيح يعتبر الذكاء الرياضي أحد أنواع التعلم المنطقي، وأصحاب هذا النوع يفكرون بطريقة منطقية ولديهم القدرة على حل الألغاز والألعاب المنطقية والمسائل الرياضية.
  • الذكاء الموسيقي: يرتبط هذا النوع من الذكاء بحب الناس للموسيقى. إيقاع قطعة موسيقية.
  • الذكاء الروحي: يرتبط هذا الذكاء بوعي الفرد بالعلاقات بين الظواهر والأشياء من حوله، ويرتبط بوعي الفرد بنفسه وبالعالم من حوله، مما يمكنه من تقوية شخصيته.