ما هو يوم القر ولماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيامه؟

أثناء الحج وعيد الأضحى يتساءل كثير من الحجاج وغيرهم: ما هو يوم القرآن؟ ضمن العديد من الأنشطة الدينية الهامة التي تؤكد على روحانية الحج وتحسين تجربة الحجاج على الرغم من أهميته ومكانته، النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ما هو يوم القرآن؟

يعتبر يوم قار من أهم الأيام التي تلي يوم النحر، ويتميز بأهمية خاصة لدى الحجاج، حيث يعتبر وقت الاستقرار والراحة بعد أداء طواف الإفاضة، والذي سمي بهذا الاسم لأن الحجاج بعد المجهود الذي مارسوه في طواف الإفاضة والأضحى، يأخذ خلاله الحجاج قسطاً من الراحة والاستعداد لإكمال بقية مناسك الحج.

ماذا يفعل الحاج غير الحاج في يوم القرآن؟

وفي يوم القرآن يقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث عملاً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، الجمرة الصغرى أولاً، ثم الوسطى، وأخيراً جمرة الجامع. -يتم رمي العقبة على كل جمرة، ويتم الدعاء بين… الجمار عبادة وقربة إلى الله عز وجل أيام التشريق، فيصبح مجموع رميات الحاج سبعين حجراً في نهاية الحج. .

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم القر وأيام التشريق ليأكل الحاج ويشرب ويعود طاقته وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم صلِّ عليه وسلِّم عليه، فقال:

«أيام المشرق أيام أكل وشرب وذكر الله».

كما يمثل يوم قار فرصة مهمة للحجاج للاستقرار والراحة بعد الانتهاء من جزء كبير من الحج، حيث يتميز اليوم برمي الجمرات، وكثرة الأكل والشرب، وذكر الله عز وجل باستمرار مما يسمح للحجاج في الإسراع بالخروج من منى مبكراً، مما يعكس رحمة الإسلام والتيسير على الحجاج.