ما هو يوم التروية وموعده وأهم الأعمال المستحبة في يوم التروية 1445

ما هو يوم التروية وموعده وأهم الأعمال المستحبة في يوم التروية 1445

ما هو يوم التروية؟ كما يرغب الكثير من المسلمين، بالإضافة إلى أفضل الأعمال، في معرفة بركات هذه الأيام المباركة مع اقتراب عيد الأضحى الذي يصادف العشر الأوائل من ذي الحجة من كل عام للحجاج وغير الحجاج الذين يجلبون يقربهم إلى الله عز وجل لينال الرحمة والمغفرة. ومن أجمل أيام أول ذي الحجة هو يوم التروية، والذي سنتعرف عليه بمزيد من التفصيل في السطور التالية.

ما هو يوم التروية؟

وهو اليوم الثامن من ذي الحجة الذي يتوجه فيه الحجاج إلى منى لأداء مناسك الحج. ويحرم الحاج بالمبيت في منى لأداء الصلاة حتى فجر يوم عرفة، والمبيت في منى جزء من سنة الحج.

وسمي بهذا الاسم لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام كان ينوي قتل ابنه إسماعيل عليه السلام. وقد ذكر كثير من أهل العلم أن يوم التروية سمي باسم سيدنا إبراهيم عليه السلام، فرأى رؤيا في ليلة الشهر الثامن يقول له فيها: “إن الله تعالى يأمرك أن تذبح ابني”. “هل هذا من الله أم من الشيطان؟” ومنذ ذلك الحين عُرف بيوم التروية.

فعاليات يوم التروية

وفي يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، يحرم المتمتع مرة أخرى، ثم يذهب المتمتع قارناً، ويذهب الحاج الفردي إلى منى في ذلك اليوم ليصلي الظهر ويصلى. فبات بها حتى يصلي صلاة الصبح يوم عرفة.

وعن جابر رضي الله عنه حجة الوداع عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثم نزل الناس كلهم ​​وقصروا إلا النبي صلى الله عليه وسلم” “، صلى الله عليه وسلم، ومن كان معه هدي خرج إلى منى فحج، وركب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم صلى فقال: ” يصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح، ثم يمكث مدة حتى تطلع الشمس، وخرج الناس كلهم ​​فصلوا صلاة قصيرة، إلا النبي صلى الله عليه وسلم، ومن كان له هدي الحيوان معهم.