ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية؟! نصوص مواد نظام الحكم السعودي

من الضروري معرفة نظام الحكم في المملكة العربية السعودية لأنه من النقاط الأساسية والمهمة في البلاد للمقيمين والمواطنين لأن نظام الحكم له تأثير كبير ومباشر على نمط حياة الأفراد الذين يعيشون فيها البلد. الدولة، وما هي الجهات العامة في المملكة العربية السعودية؟ آلية العمل الحكومي.

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية؟

المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية وعاصمتها الرياض وهي من أكبر دول الخليج العربي وغني عن القول أن نظام حكمها هو النظام الملكي الذي اعتمدته الوثيقة الصادرة عام 1992 لتصبح الدولة مملكتها الدستور، واسمها نسبة إلى عائلة آل سعود المالكة.

ما هي السلطات العامة في المملكة العربية السعودية؟

وفيما يلي نقدم لكم لمحة سريعة عن الهيكلية الحكومية في المملكة وآليات عملها، حيث تنقسم إلى ما يلي:

1- السلطة التنفيذية

ويتولى مسؤولية إدارة البلاد، ويتلقى المشورة من مجلس الوزراء، وينفذ ويدير سياسات الدولة، ويشرف على الأجهزة الحكومية. ومستشارو الملك، ووزراء الدولة الذين يتم تعيينهم بأمر ملكي.

2- السلطة التنظيمية

وهو مجلس الشورى، الذي يقترح المشروعات القديمة، ويدرس ويناقش الخطط، ويقرر السياسة العامة للدولة والمشكلات التي يعرضها عليه رئيس مجلس الوزراء.

3- السلطة القضائية

ولا سلطان عليها إلا الشريعة الإسلامية، وهذه الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون وحماية حقوق الأفراد والمنظمات، استناداً إلى النظام القانوني للمملكة السنة، ويتم تعيين القضاة من قبل الملك ويشترط أن يكونوا – الإلمام التام بتعاليم الشريعة.

تعرفنا على نصوص مواد نظام الحكم السعودي وتاريخ نظام الحكم في السعودية والمراحل التي مر بها، وهذا أمر ضروري لفهم الوضع الحالي وتحديد الاتجاه الأفضل أو الأسوأ.