ما هو نسب قبيلة مطير الغامض الحقيقي؟ وما السبب في تسمية قبيلة مطير بهذا الاسم؟

ما هو النسب الحقيقي لعشيرة مطير الغامضة؟ ما سبب تسمية قبيلة مطير بهذا الاسم؟ أسئلة حول قبيلة القبائل وأصلها بشكل عام ومستمر يطرحها العرب وخاصة السعوديون. واليوم يتم عرض قبيلة قبيلة مطير ومن هي مع مجموعة من المعلومات الأخرى التي تدور حول الإجابة على الأسئلة.

السلالة الغامضة الحقيقية لعشيرة مطير

النسب الغامض الحقيقي لقبيلة مطير يكمن في أن قبيلة مطير هي قبيلة قيسية عدنان تعود أصولها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ويذكر محمد علي العبيد أن مطير هم أهل الماء في عصور ما قبل الإسلام إلى اليوم، والجدير بالذكر.. إذا لم يأتي أحد غيرهم إلى المنطقة.

من هي قبيلة مطير؟

قبيلة مطير هي إحدى القبائل العربية الشهيرة التي تتواجد في وسط الجزيرة العربية، وتستقر في الحجاز ونجد، وتنقسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهم بني عبد الله والعلوي وبارية.

تقع منازل هذه القبيلة من الحجاز (في المنطقة الواقعة بين مكة والمدينة وما حولها) إلى نجد وسط الجزيرة العربية، وتمتد إلى هضبة الصماد في شمال شرق الجزيرة العربية. حتى يصل إلى دولة الكويت.

ومن الجدير بالذكر أن أفراد القبيلة يتوزعون على أنحاء شبه الجزيرة العربية في السعودية والكويت والعراق، ونسبتهم مماثلة لقبيلة المطيري.

سبب تسمية قبيلة مطير

ويعود سبب تسمية قبيلة مطير إلى عائلة مطير من قبيلة مطير. وكلمة مطير اسم علم مذكر عربي يدل على كثرة المطر والكرم والسخاء. وهي صفة تدل على الثبات، وهي تشبه أحد أيام الصيف آصف فارس مطير.

فروع قبيلة مطير

وتنقسم قبيلة مطير إلى 3 فروع رئيسية وهم بني عبد الله والعلوي والبريح، وقد قُدر عدد الخيام في نجد عام 1937م بحوالي 10 آلاف خيمة، ويبلغ إجمالي عدد السكان 50 ألف نسمة. فروع القبيلة هي كما يلي:

1- فرع بني عبد الله

ونجد أن بني عبد الله الحجاز يمتد من مكة والمدينة إلى أطراف القصيم وعالية نجد، ولم تتغير ديارهم منذ عصور ما قبل الإسلام إلى عصرنا الحالي. ويمثلون أكثر من نصف مطير، وأبرز عائلات هذا الفرع كالتالي:

  • ملائم
  • الصعب.
  • ابني العزيز.
  • الناس مفيدة.
  • شلالها.
  • هويملات.

2- فرع البارح

فرع برية يسكن في عاليه نجد وصولاً إلى الكويت، ويتكون الفرع من 2430 خيمة، ومن أشهر العائلات التي تتواجد في الفرع ما يلي:

  • اولاد علي .
  • طفل واصل.

3- الفرع العلوي

أما الفرع العلوي فيسكنون في نجد والسمان إلى أطراف الكويت والدول العربية الأخرى، وأبرز عائلات هذا الفرع هم:

  • استسقاء الرأس.
  • الجبلين.
  • الناس مفيدة.

تاريخ قبيلة مطير

وفي ضوء الحديث عن الخط الغامض الحقيقي لقبيلة مطير نجد أن تاريخ قبيلة مطير يتمثل في الحجاز ونجد، وفيما يلي سنصف تاريخ القبيلة الموجودة في كل منهما بالتفصيل :

1- قبيلة مطير بالحجاز

ونجد أن مطير قبيلة ولدت في الحجاز، واستقرت في الأرض الواقعة بين المدينة ومكة، كما ذكر مطير وعنزة والظفير وعدوان أحد الديار في الحجاز وهي الحرة. بني عبد الله، أو حرة العبادل، ومهد من ذهب.

2- قبيلة مطير في نجد

ونجد أنه في القرن العاشر بعد المسيح ظهرت قبيلة جديدة في نجد، ولعبت هذه القبيلة دوراً كبيراً في الصراع بين قبائل نجد، وكانت تلك القبيلة هي قبيلة مطير التي حلت محل نجد فيما بعد في السباق على السيادة في نجد. وسط مدينة نجد.

والجدير بالذكر أن مطير يمتد إلى وسط نجد ويترك عدة فروع من الصحراء العليا والحجاز حتى نجد من يتشاجر مع عنزة وبنو لام.

قبيلة مطير هي من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية، وبما أن علم الأنساب والقبائل من أشهر العلوم في علم الاجتماع والذي يدرس في الجامعات، فمن الممكن العثور على معلومات حول تلك القبيلة للتعرف عليها المزيد عن ذلك.