ما هو نسب قبيلة عتيبة الحقيقي؟ وما هي أماكن تواجدها؟

ما هو النسب الحقيقي لعشيرة العتيبة؟ ما هي مواقعهم؟ وهي من القبائل التي دارت حولها صراعات بين المؤرخين مما أثار الجدل حولها مقارنة بالقبائل الأخرى، ولهذا سنوضح ما أشارت إليه كتب الأنساب عن قبيلة عتيبة، حتى تكون المعلومات المقدمة أن تكون أكثر موثوقية وشفافية.

النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة

وقد قيل في كتب التاريخ أن النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة يعود إلى قبيلة هوزان التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية بين عدد كبير من القبائل الأخرى. من القبائل التي تحب أن تفتخر وتحافظ على قبيلتها وأصلها. .

وقد تحدث العديد من الشعراء عن أصل هذه القبيلة والجنس الذي تنتمي إليه، ويظهر ذلك من خلال القصائد التي كتبها الشعراء عنها والتي تناقلتها حتى يومنا هذا. وقيل في هذه القصائد أيضاً، على ما قاله المشايخ، أن الهوزان التي تنتمي إليها القبيلة تعود إلى مضر.

سبب تسمية القبيلة بالعدانانيين

والسبب الرئيسي في تسمية القبيلة بهذا الاسم هو أن أصلها يعود إلى عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. وقد أوضح المؤرخون في المصادر أن النسب الحقيقي الكامل لقبيلة عتيبة هو بني هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصافة بن قيس بن عيلان، وهم أصلهم يعود إلى بني عدنان.

مواقع قبيلة العتيبة

ومن خلال عرض النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة، نوضح مواقعهم في الوقت الحالي، حيث يتواجدون حاليا في مضاف، وبعضهم في مكة والحجاز ونجد والطائف وغيرها.

ومع مرور الوقت ارتفع عدد القبيلة إلى 2 مليون نسمة، وانتشروا في أماكن كثيرة، ولا يتركزون في منطقة واحدة، وكان للحروب السياسية التي عاشوها دور كبير في تلك الحركة من مكان إلى آخر، ولكن على الرغم من ذلك والحقيقة أن هناك اختلافاً كبيراً حول هذه القبيلة، حيث يتفق عدد كبير من المؤرخين على أنها من أكبر القبائل من حيث العدد في المملكة.

فروع قبيلة العتيبة

تتفرع من هذه القبيلة عائلات كثيرة ولها 4 فروع. ومن خلال النقاط التالية نستعرض كل عائلة والعائلات الأخرى التي تندرج تحتها، وهذا ما يكشفه النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة:

  • فرع طلحة: يصل عدد العائلات إلى 14 عائلة منها الضيبة والحزمان والحماميد.
  • فرع الزحمة: ومنهم المراشدة والعديان والغيبات.
  • فرع أولاد منصور: ويضم الأسماء والداجن والشيابين.
  • فرع أولاد ناصر: ويضم المقطمة والروسان والنفاع.

أسئلة مكررة

ما هي أشهر هجرات قبيلة العتيبة؟

هجرة الروضة وأبو جلال والدهنة وحلبان.

ما هو أشهر حرف لقبيلة العتيبي؟

رعي.

هل يتفق المؤرخون على نسب قبيلة العتيبة؟

لا، لا يزال الجميع يختلفون مع ذلك.